25 يوليو 2024

نصائح الخبراء لمنع انسداد الأنف خاصة في الليل.. و7 علاجات منزلية

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

نصائح الخبراء لمنع انسداد الأنف خاصة في الليل.. و7 علاجات منزلية

يحدث احتقان الأنف عندما تنتفخ الأنسجة المبطنة للأنف، يمكن أن يحدث هذا لأسباب عديدة، بما في ذلك نزلات البرد أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية، وهذه المشكلة مزعجة للغاية، لا سيما في الليل؛ لأنها تنغّص علينا النوم؛ فنستيقظ بمزاج متعكّر، وحالة فوضى نفسية.. فهل هناك حل؟

يمكن أن يمنعك انسداد الأنف من الحصول على النوم الذي تحتاجه، لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتخفيف هذا الانسداد، والنوم بشكل أفضل.. نستعرض في ما يلي ما يمكنك القيام به أثناء النهار، وفي المساء وفي وقت النوم؛ لتهدئة الأعراض والنوم بشكل أفضل.

ماذا تفعل خلال النهار لمنع انسداد الأنف؟

ما تفعله خلال النهار يمكن أن يؤثّر على انسداد أنفك ليلاً.

نصائح الخبراء لمنع انسداد الأنف خاصة في الليل.. و7 علاجات منزلية

قاوم الرغبة في نفخ أنفك لتنظيفه

تنتاب الكثيرين رغبة شديدة في نفخ أنفهم من أجل تنظيفه، على اعتقاد منهم أنهم بذلك يخففون أعراض انسداد الأنف، لكن تشير الأبحاث إلى أن هذا النفخ يسبب ضغطاً يمكن أن يدفع المخاط من أنفك إلى الجيوب الأنفية، حاول مسح سيلان الأنف بدلاً من ذلك، عندما تنفخ أنفك، افعل ذلك بلطف، ومن خلال فتحة أنف واحدة في كل مرة.

حافظ على رطوبة جسمك

اشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى؛ إذ يساعد الترطيب الجيّد على تفكيك المخاط وترقيقه.

تناول الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكابسيسين، مثل: الفلفل الأحمر الحار، الذي قد يوفّر راحة سريعة ومؤقّتة من انسداد الأنف.

نصائح الخبراء لمنع انسداد الأنف خاصة في الليل.. و7 علاجات منزلية

أوقف الكافيين بعد الساعة الثانية بعد الظهر

يمكن أن يكون للكافيين تأثير سلبيّ على تجفيف الجيوب الأنفية، كما أن الكافيين يتعارض مع النوم، كلما اقترب شربك للكافيين من موعد النوم، زاد احتمال التسبب في مشاكل في النوم.

تناول مزيلات الاحتقان (أدوية البرد والإنفلونزا)

يمكن أن تساعد مزيلات الاحتقان على تقليص الأغشية وفتح الممرات الأنفية، هذه الأدوية جيدة على المدى القصير، لكنّها ليست حلاً على المدى الطويل، لا تقم أبداً بإعطاء مزيلات الاحتقان للأطفال دون سن الثانية نظراً للآثار الجانبية الخطيرة.

5 علاجات منزليّة لانسداد الأنف

1- جرّب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

قد تساعد الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين (أدفيل، موترين)، أو النابروكسين (أليف)، أو الأسبرين، في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية.

2- استخدم أقراص المنثول

يمكن لأقراص الاستحلاب تهدئة التهاب الحلق، لكن أقراص الاستحلاب بالمنثول قد تعمل أيضاً على تحسين الإحساس بتدفق الهواء في الممرات الأنفية.

نصائح الخبراء لمنع انسداد الأنف خاصة في الليل.. و7 علاجات منزلية

3- استخدم رذاذ الأنف

يمكن أن تساعد بخاخات الأنف التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الاحتقان، تأكد من اتباع التعليمات المكتوبة، ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك، يمكنك استخدامها لمدة ثلاثة أيام ثم راحة لثلاثة أيام، ولكن بعضها يمكن أن يزيد الاحتقان سوءاً، يمكنك أيضاً الحصول على بخاخات أنفية قوية بوصفة طبية لعلاج أعراض الحساسية.

4- جرّب العلاج بالإبر.. بدون إبر

العلاج بالإبر هو شكل من أشكال التلاعب بنقاط الضغط، يشبه الوخز بالإبر ولكن بدون الإبر..

قد يساعد الضغط على نقاط معينة في تقليل احتقان الجيوب الأنفية، نقاط ضغط الجيوب الأنفية تشمل:

  • كلا الجانبين من الخياشيم
  • بين جسر الأنف والزاوية الداخلية للعينين
  • بين الحاجبين
  • قاعدة الجمجمة حيث تلتقي عضلات الرقبة بالرأس
  • الجزء الخلفي من اليد بين الإبهام والسبابة

استخدم إصبع الإبهام أو السبابة لتدليك نقطة الوخز بالضغط العميق والمستمر، يمكنك استخدام حركة دائرية أو لأعلى ولأسفل لمدة 1-2 دقيقة.

نصائح الخبراء لمنع انسداد الأنف خاصة في الليل.. و7 علاجات منزلية

5- أبعِد الحيوانات الأليفة عن غرفة نومك

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة، حاول إبعادها عن غرفة نومك، قم بتحديد وجودها في جزء معين من المنزل، فكر في استخدام مرشح هواء جسيمات عالي الكفاءة، تذكر أن الوبر يمكن أن يظل موجوداً لمدة تصل إلى 20 أسبوعاً بعد إزالة القطة.

ماذا تفعل خلال المساء لمنع انسداد الأنف؟

هناك أيضاً بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في علاج انسداد الأنف في ساعات المساء:

تناول شوربة الدجاج بالشعيرية

حساء الدجاج لن يعالج ما تعانيه، لكنه علاج منزلي شائع، طعام مريح لسبب وجيه، إذ يساعد السائل الدافئ على الحفاظ على رطوبة جسمك، ما قد يساعد في تخفيف المخاط، يمكن للبخار أن يفتح أنفك المسدود مؤقّتاً.

اشرب الشاي الساخن

مثل حساء الدجاج، يمكن للشاي الساخن أن يفك احتقان الأنف، يساعد في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا الأخرى، قد تفكر أيضاً في إضافة القليل من العسل إلى الشاي، تشير الأبحاث إلى أن العسل يمكن أن يساعد في تحسين الأعراض مثل السعال الناتج عن التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

خذ حمّاماً ساخناً

قم بتشغيل الدش واترك الحمام؛ حتى يصبح حاراً ومشبعاً بالبخار، بحيث يبقى لفترة كافية لتخفيف المخاط وفتح ممرات الهواء.

نصائح الخبراء لمنع انسداد الأنف خاصة في الليل.. و7 علاجات منزلية

جرب بخار الوجه

قم بغلي وعاء من الماء، ضع منشفة فوق رأسك وانحنِ فوق الوعاء لاستنشاق البخار، الطريقة الأخرى، قم بنقع قطعة قماش في ماء ساخن واعصرها، ثم ضعها على وجهك ودع الهواء الحار أو الدافيء يخفف احتقان الممرات الأنفية.

تغرغر بالماء المالح

يمكن للغرغرة البسيطة بالماء المالح أن تساعد في تفتيت المخاط الناتج عن التنقيط الأنفي الخلفي وتهدئة التهاب الحلق.

استخدم غسول المياه المالحة

يستخدم العديد من الأشخاص الغسول الملحي لتخفيف احتقان أو جفاف الممرات الأنفية، يُعد استخدام منتجات معيّنة، مثل نيتي، والمحاقن وزجاجات الضغط والأجهزة التي تعمل بالبطاريات، أمراً آمناً وفعالاً بشكل عام.

باستخدام وعاء نيتي، يمكنك وضع المحلول الملحي في إحدى فتحات الأنف بينما تقوم بتصريفه من الفتحة الأخرى، من المهم استخدام وعاء neti بشكل صحيح، هذا يعني استخدام الماء المقطر أو المعقم أو المغلي فقط.

إن استخدام ماء الصنبور يمكن أن يسمح للبكتيريا والكائنات الحية الأخرى بالدخول إلى الممرات الأنفية، ما يؤدي إلى التهابات خطيرة وحتى مميتة.

جرب رذاذ الأنف

يمكن لبخاخات الأنف الكورتيكوستيرويدية الموصوفة وغير الموصوفة طبياً أن تنظف الممرات الأنفية وتساعدك على التنفس بشكل أسهل، عادةً ما يتم استخدامها يومياً، وقد يستغرق مفعولها ما يصل إلى أسبوعين.

ما يجب القيام به قبل النوم مباشرة لمنع انسداد الأنف

عندما تستعد للنوم، هناك بعض الخطوات الإضافية، التي يمكنك اتخاذها لتقليل أعراض الاحتقان أثناء الليل:

ارفع رأسك

يكون احتقان الأنف أسوأ عموماً عند الاستلقاء؛ لذا من الأفضل تعديل وضعية نومك، حاول رفع رأسك باستخدام وسادة مناسبة لذلك، أو على الأقل النوم في وضع شبه مستقيم.

حافظ على غرفة نومك باردة ومظلمة

تتطلب البيئة الصحيّة للنوم غرفة نوم باردة ومظلمة، لذا تحقق من منظم الحرارة الخاص بك قبل الدخول، إذا كان هناك الكثير من الضوء يدخل عبر النوافذ، فكّر في الحصول على ستائر معتمة، يمكن أن يساعدك أيضاً إزالة الأجهزة الإلكترونية التي ينبعث منها الضوء.

تناول مضادات الهيستامين

يمكنك استخدام مضادات الهيستامين لعلاج أعراض حساسية الأنف، في بعض الحالات، يمكن أن تجعل المخاط أكثر سمكاً ويصعب تصريفه، لا تعطِ مضادات الهيستامين للأطفال دون سن الثانية بسبب احتمال حدوث آثار جانبيّة خطيرة.

نصائح الخبراء لمنع انسداد الأنف خاصة في الليل.. و7 علاجات منزلية

استخدم جهاز ترطيب الهواء

قم بإعداد جهاز ترطيب في غرفة النوم للمساعدة في منع جفاف الممرات الأنفية، قم بتنظيفه بانتظام؛ لإبقائه خالياً من البكتيريا ولتجنب العفن.

الزيوت العطرية

تشير الأبحاث إلى أن الزيوت العطرية التي تحتوي على المنثول أو الكافور يمكن أن تخفف أعراض البرد وتعزّز النوم بشكل أفضل.

وضع شريط الأنف

يمكن لشرائط الأنف اللاصقة أن تساعد في إبقاء فتحتي الأنف مفتوحتين طوال الليل حتى تتمكن من التنفس بشكل أسهل، إضافة إلى أنها تساعد في تقليل الشخير.

فرك الصدر بالمنثول

لن يؤدي فرك الصدر بالمنثول (VicksVapoRub) إلى إزالة الاحتقان، لكنه قد يساعدك على التنفس بسهولة أكبر، ذلك لأنه عندما تتنفس أبخرة المنثول، فإن الجزء الداخلي من فتحتي أنفك يشعر بالبرودة، ما يعطي إحساساً بأن الممرات الهوائية مفتوحة، التنفس الأسهل يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل.

متى يجب طلب مساعدة الطبيب بسبب انسداد الأنف؟

قد يكون انسداد أنفك بسبب نزلات البرد أو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية، إذا كان الأمر كذلك، فإنه ينبغي أن يتضح صحة هذا التشخيص في غضون أسبوع..

لكن عليك بطلب استشارة الطبيب إذا استمر انسداد الأنف أكثر من ثلاثة أسابيع، أو إذا بدأت تعاني من:

  • إصابة في الرأس
  • تورم الوجه
  • عدم وضوح الرؤية
  • آلام في الحلق
  • بقع بيضاء أو صفراء على الحلق أو اللوزتين
  • إفرازات من الأنف من جانب واحد فقط
  • إفرازات ذات رائحة كريهة أو لون غير الأبيض أو الأصفر
  • استمرار السعال لأكثر من 10 أيام
  • السعال الذي ينتج مخاطاً أصفر-أخضر أو رمادي
  • حمى

مراجعة سريعة

غالباً ما يكون انسداد الأنف علامة على نزلات البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية، عادة ما يختفي خلال أسبوع أو أسبوعين، في معظم الحالات، لا يشكل ذلك سبباً للقلق، لكن عندما يمنعك الاحتقان النوم، يكون من الصعب التعافي.

هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل انسداد الأنف أثناء الليل، حتى إن بعض الخطوات البسيطة، مثل رفع رأسك واستخدام جهاز ترطيب الهواء، قد تساعدك على النوم بشكل أفضل، إذا لم يكن هناك تحسن في غضون بضعة أسابيع، فمن الأفضل رؤية الطبيب للتشخيص والعلاج.

اقرأ أيضاً:
- كيف تعالجين انسداد أنف الرضيع؟
- ما سبب التهاب الجيوب الأنفية؟ وكيف نعالجها؟

 

مقالات ذات صلة