25 أغسطس 2024

لماذا لا تفقد الوزن؟.. إليك 13 سبباً تعيق رحلتك نحو استعادة الرشاقة

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

لماذا لا تفقد الوزن؟.. إليك 13 سبباً تعيق رحلتك نحو استعادة الرشاقة

يلجأ الكثيرون إلى عدد من الوصفات المتداولة من أجل خسارة الوزن، ولكن النتيجة تظلّ على حالها.. كرش مترهّل وشحوم زائدة في مناطق متفرقة من الجسم، ويعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب التي ينبغي التركيز عليها أولاً إذا ما أردنا الفوز بالرشاقة والصحة.

1. جدول نومك معطل

إذا كنت تحصل على أكثر من 9 ساعات من النوم في الليلة فجميع من حولك سيحسدونك على ذلك، ولكن النومَ كثيراً أو قليلاً جداً، أقلّ من 5 ساعات في الليلة، يمكن أن يرتبط بزيادة الوزن، فكلاهما يمكن أن يعطلان الطريقة التي يصنع بها جسمك الهرمونات التي تتحكم في شهيتك وجوعك.

لماذا لا تفقد الوزن؟.. إليك 13 سبباً تعيق رحلتك نحو استعادة الرشاقة

2. أنت لا تشرب كميّة كافية من الماء

يمكن أن يساعدك شرب ما يصل إلى 6 أكواب من الماء الصافي يوميّاً على خسارة الوزن الزائد، لا يحتوي الماء على أي سعرات حراريّة على الإطلاق، لذلك فهو يروي عطشك دون زيادة الوزن، عندما تشرب كميّة كافيّة من الماء، قد تقلّ احتماليّة تناول المشروبات الغازيّة أو العصائر أو مشروبات القهوة المليئة بالسكر، يمكن أن تؤدّي السعرات الحراريّة العالية في المشروبات الحلوة إلى زيادة كبيرة في الوزن.

3. أنت تنتظر وقتا طويلاً لتناول الطعام

عندما لا تقوم بتوزيع وجباتك بشكل جيد، فإن عمليّة التمثيل الغذائي لديك تتباطأ ولا تتمكّن من حرق جميع السعرات الحراريّة التي تتناولها في وجبتك التالية. هذه السعرات الحراريّة الزائدة قد ينتهي بها الحال إلى زيادة الوزن، وقد تفرط في تناول الطعام لأنك جائع جداً، حاول تناول أجزاء أصغر، وأكثر في غالب الأحيان.

لماذا لا تفقد الوزن؟.. إليك 13 سبباً تعيق رحلتك نحو استعادة الرشاقة

4. أنت تأكل غالباً خارج المنزل

صحيح أنك لا تحبّ الطبخ، ولكن إذا كنت تتناول معظم وجباتك في المطاعم، فقد يكون من الصعب الحفاظ على وزنك تحت السيطرة، حتى الأطباق التي يقولون عنها إنها خفيفة، قد تحتوي على سعرات حراريّة أكثر مما تدرك..

نحن لا نتحدث فقط عن العشاء فقط، فهناك أشخاص يتناولون حتى وجبة الغداء خارج المنزل يوميّاً، هؤلاء يكون وزنهم أكثر بما يصل إلى 5 أرطال من أولئك الذين يتناولون هذه الوجبة في المنزل.

5. أنت تجلس طوال اليوم

عملك المكتبي أو هوسك بالتلفاز قد يجعل من الصعب عليك التخلّص من تلك الأوزان المزعجة للشحوم في جسمك. عندما تجلس معظم الوقت، يمكنُ أن يفقد جسمك قدرته على معرفة متى تناولت طعاماً أكثر من اللازم، ما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

حتى فترات الراحة القصيرة أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة خلال اليوم، يمكن أن تساعدك على البقاء بصحة جيدة، قم بالمشي ثلاث مرات لمدة 10 دقائق في مكان العمل أو أثناء مشاهدتك لبرامجك المفضلة.

لماذا لا تفقد الوزن؟.. إليك 13 سبباً تعيق رحلتك نحو استعادة الرشاقة

6. أنت تكافئ التدريبات بالطعام

تُعتبر التمارين طريقة رائعة لإنقاص الوزن، فهي تحرق السعرات الحراريّة وتبني كتلة العضلات، لكن إذا انغمست في عشاء كبير أو عصير بعد كل تمرين، فيمكنك تدمير كل هذا العمل المجهد.

احترس من المشروبات الرياضيّة عالية السكر وألواح البروتين أيضاً، ففي حين أنها يمكن أن تساعد في إرواء عطشك أو إعطائك دفعة من الطاقة بعد التمرين، إلا أنها يمكن أن تحتوي على نسبة عالية جداً من السعرات الحراريّة.

7. توتّرك بوابة الوجبات الخفيفة

إذا كنت تشعر بالتوتّر، فمن المرجّح أن تبحث عن أطعمة غير صحيّة وعالية السعرات الحراريّة؛ للحصول على علاج سريع ومريح، وبالتالي ستندفع نحو الأكل عندما لا تحتاج حقّاً إلى الطعام.

8. يمكنك اتخاذ قرارات سريعة بشأن الطعام

من المفيد أن تقضي وقتك في التخطيط لوجباتك الرئيسية ووجباتك الخفيفة الصحيّة؛ حتى لا تطمع في تناول وجبات أخرى بينها، حتى لو كنت تمارس ما يكفي من النشاط، يمكنك اكتساب رطل أو رطلين إضافيين إذا كنت تميل إلى تناول الوجبات السريعة، أو الوجبات الخفيفة السكريّة أو المشروبات الغازيّة..

يبدو أن جسمك لا يتعامل مع هذه السعرات الحراريّة مثل الطاقة التي تحصل عليها من الأطعمة الصحيّة، فهو يكسّرها بسرعة كبيرة، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، لذلك لا تشعر بالشبع بعد ذلك ومن المحتمل أن تأكل أو تشرب أكثر.

9. الغدّة الدرقيّة لديك بطيئة

إذا تخلّفت هذه الغدّة الصغيرة الموجودة في الجزء الأمامي من الحلق عن أداء وظيفتها، فقد تكتسب ما يصل إلى 5 إلى 10 أرطال إضافيّة، تنتج الغدّة الدرقيّة هرمونات تتحكم في مستوى الطاقة لديك وكيفيّة هضم الطعام في جسمك، إذا لم تحصل على ما يكفي منها، فقد يكون من الصعب التخلّص من الوزن الزائد..

قد تشعر أيضاً بالانتفاخ لأن جسمك يحتفظ بكمية كبيرة من الماء والملح، إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة في الغدّة الدرقيّة، تحدث مع طبيبك، فالدواء يمكن أن يساعدك.

10. الحمل أحد الأسباب

إن زيادة الوزن الصحي أثناء الحمل أمر جيّد، إذا كان وزنكِ متوسطاً قبل الحمل، فمن الجيد أن تكتسبي ما بين 25 إلى 35 رطلاً، تناولي الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب والبروتينات التي تغذيكِ أنتِ وطفلكِ.

11. انظر إلى الدواء الذي تتناوله

بعض الأدوية التي تتناولها لعلاج مشاكل صحيّة يمكن أن تجعلك تكتسب القليل من الوزن، على سبيل المثال، يمكن للستيرويدات أن تغيّر عمليّة التمثيل الغذائي لديك وتجعلك تشعر بالجوع..

وقد تفرط في تناول الطعام وتكتسب المزيد من الدهون في البطن، حتى مضادات الهيستامين التي تهدّئ حمّى القش، يمكن أن تسبّب زيادة الوزن، إنها تخفض مادة كيميائيّة يصنعها جسمك للتحكم في شهيتك؛ لذلك قد تعطش أقل ولكن تأكل أكثر.

لماذا لا تفقد الوزن؟.. إليك 13 سبباً تعيق رحلتك نحو استعادة الرشاقة

12. أنتِ في سن اليأس

إذا كنتِ مثل معظم النساء، فقد تجدين أن وزنكِ يزداد أثناء مرحلة انقطاع الطمث. التغيّرات في الهرمونات، وانخفاض كتلة العضلات، وقلّة النوم بسبب الهبّات الساخنة، يمكن أن تؤدّي جميعها إلى زيادة الوزن، إذا استيقظتِ متعبة، فمن المرجح أن ترغبين في تناول وجبة خفيفة لزيادة الطاقة في وقت لاحق من اليوم، قد تجعلكِ جيناتكِ أيضاً أكثر عرضة للحصول على «دعم احتياطي».

13. أنت تعاني مشكلة صحية

بعض المشاكل الصحيّة يمكن أن تجعل من الصعب جداً فقدان الوزن، حتى لو كنت تتبع نظاماً غذائيّاً وتمارس الرياضة. يمكن أن تلعب جيناتك أيضاً دوراً في مقدار وزنك أو مكان تخزين الدهون في جسمك..

تحدّث إلى طبيبك إذا كنت لا تستطيع إنقاص وزنك، يمكن أن تظهر الاختبارات ما إذا كنت تعاني مشكلة صحيّة تجعل فقدان الوزن أمراً صعباً، ويمكنك الحصول على دواء أو مساعدة أخرى للتغلب عليها.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 وجبات خفيفة واقتصادية لمن يرغب في إنقاص الوزن

 

مقالات ذات صلة