16 أكتوبر 2024

علامات مبكرة تشير إلى اقتراب موعد المخاض

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

علامات مبكرة تشير إلى اقتراب موعد المخاض

عندما تقتربين من نهاية الحمل، قد يكون من الصعب أحياناً معرفة متى يبدأ المخاض فعلاً، إذ إن كل وخزة أو تقلص أو زفرة في الشهر الأخير من الحمل تجعلك تعتقدين أنك على وشك الدخول في المخاض، كما تختلف هذه العلامات في كل ولادة، وهي تختلف عموماً بين النساء.

نستعرض في ما يلي كيفية معرفة متى يقترب موعد المخاض، وما هي العلامات التي تساعدنا في معرفة المخاض الحقيقي من الكاذب:

العلامات المبكرة للولادة

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت أعراضك هي مخاض حقيقي أم لا، في ما يلي بعض العلامات التي قد تشير إلى أن المخاض يقترب ولكن ليس بالضرورة أنك في المخاض بالفعل.

نزول الجنين نحو الأسفل

قد «يسقط» رأس الجنين داخل الرحم، ما يزيد من الضغط على المهبل، يُعرف هذا بتغير وضع الجنين، الذي يحدث في وقت ما قبل المخاض، عادةً إذا كان هذا هو حملك الأول، قد لا تعاني النساء اللاتي ولدن من قبل من هذه الحالة حتى يبدأ المخاض بالفعل.

إذا شعرت بتغير وضع الجنين، قد تلاحظين أن بطنك تبدو أصغر من الطبيعي، حيث يحول الجنين الضغط من على رئتيك، ما يسمح لك بالتنفس بسهولة، قد تلاحظين أيضاً أنك مضطرة للذهاب إلى الحمام بشكل متكرر لأن الجنين يضغط على المثانة.

آلام الظهر وتقلصات العضلات

ليس من غير المألوف أن تعاني من آلام وتقلصات أسفل الظهر وعضلات الفخذ مع اقتراب موعد الولادة، حيث تبدأ عضلاتك ومفاصلك في التحرك استعدادا للولادة، ما قد يؤدي إلى الشعور بالألم.

تقلصات براكستون هيكس

هي حالة من تقلصات الرحم المتكررة بشكل مفرط أثناء الحمل، غالباً ما يكون قياس التقلصات على مدى عشر دقائق ولكن متوسطها يزيد عن ثلاثين دقيقة، يمكن الشعور بتقلصات براكستون هيكس في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ويُعتقد أن هذه التقلصات هي طريقة جسمك للتدرب على التقلصات الحقيقية التي تفتح عنق الرحم أثناء المخاض، وقد تشعرين بشد مفاجئ في الرحم ثم ينبسط.

بداية تمدد عنق الرحم

يتمدد عنق الرحم، أو الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل، مع اقتراب موعد الولادة، ويصبح النسيج أكثر ليونة، ما يسمح لعنق الرحم بالاتساع، ويسمح التمدد للجنين بالمرور عبر المهبل.

ستبدأ طبيبة أمراض النساء والتوليد في فحص عنق الرحم في الأسابيع التي تسبق موعد الولادة، ويمكنها إخبارك بعدد السنتيمترات التي اتسع بها عنق الرحم، يستمر عنق الرحم في التمدد حتى يصل إلى 10 سم، وهو الوقت الذي يمكنك فيه البدء في الدفع.

الإسهال

تسترخي عضلات الرحم بينما يستعد جسمك للولادة، قد تسترخي عضلات المستقيم أيضاً، ما قد يسبب حدوث الإسهال، ارتخاء المفاصل يُنتج هرمون الاسترخاء من المبيضين والمشيمة أثناء الحمل لإرخاء الأربطة في الحوض. تسمح الأربطة الرخوة لجسمك بالتمدد واستيعاب الجنين أثناء تحركه عبر المهبل، قد تشعرين بأن مفاصل الورك وأسفل الظهر أكثر ارتخاءً من المعتاد، ما يجعلك تشعرين بعدم التوازن.

غريزة التعشيش

تعاني بعض الحوامل من حالة تسمى «غريزة التعشيش» مع اقتراب موعد ولادتها، وتتمثل هذه الحالة في الحاجة إلى تنظيف منزلك أو تنظيمه استعداداً لوصول الطفل، من غير الواضح لماذا تتملك بعض الحوامل هذه الغريزة، لذا هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهمها.

فقدان السدادة المخاطية

قد يشير النزيف المهبلي الطفيف أو رؤية خيوط طويلة من المخاط «السدادة المخاطية» قادمة من المهبل، إلى اتساع عنق الرحم، قد يحدث النزيف أو فقدان السدادة المخاطية قبل أيام أو أسابيع قليلة من المخاض حيث ينفتح عنق الرحم قليلاً، يجب أن يخلع جسمك السدادة المخاطية من عنق الرحم لولادة الطفل، ولكن ليس هذا دائماً علامة واضحة على المخاض.

علامات المخاض النشط

لا تعاني كل النساء من نفس الأعراض عند دخولهن في المخاض، ولكن هناك بعض العلامات الشائعة، وتشمل هذه العلامات التقلصات المؤلمة وتمزق الأغشية (نزول ماء الرحم).

آلام البطن وأسفل الظهر

قد تشعرين بألم في بطنك، وخاصةً مع بدء التقلصات، ومن الشائع أيضاً الشعور بألم في الظهر، بناء على وضع الجنين، وقد يكون الألم أثناء المخاض شديداً وغير مريح للغاية.

علامات دموية

قد تلاحظين أن إفرازاتك المهبلية أصبحت أكثر سمكاً ولونها بني أو أحمر، وقد تتسبب التغيرات في عنق الرحم في حدوث نزيف، وعادةً ما تكون هذه علامة على اتساع عنق الرحم.

التقلصات

من المهم الانتباه للألم، ولن تعرفي ما إذا كان عنق الرحم يتسع دون مساعدة الطبيبة أو/و كادر التمريض.

هل التقلصات غير منتظمة وخفيفة ولا تزداد قوة أو تتقارب مع مرور الوقت؟ من المحتمل أن تكون هذه انقباضات براكستون هيكس في الرحم. على النقيض من ذلك، فإن الشعور بالتقلصات الحقيقية يكون مختلفاً، حيث عادة ما تكون هذه التقلصات أقوى وأكثر تكراراً وأكثر إيلاماً من انقباضات براكستون هيكس.

إذا قضيت اليوم في الجري ثم شعرت بانقباضات ضعيفة بعد الاستقرار للاسترخاء، فمن المرجح أن يكون مخاضاً كاذباً، من ناحية أخرى قد يكون جسمك يستعد للولادة إذا بدأت التقلصات المؤلمة أثناء الليل وأيقظتك.

لا تقلقي بشأن ما إذا كان بإمكانك تخفيف الألم، إذ لن تشعري بتحسن التقلصات الحقيقية عندما تجلسين أو تقفين أو تستلقين على جانبك أو تغيرين وضعية جسمك، وينطبق نفس الشيء على المشي أو الاستحمام أو التمدد على الأريكة للراحة، إذا كنت في المخاض، لن تتحسن التقلصات عندما تستريحين أو تتحركين.

تمزق كيس الماء

ينفجر الكيس الأمنيوسي عندما ينزل الماء أثناء الحمل، هذا الكيس مملوء بالسوائل الواقية التي تغلف الجنين أثناء الحمل، ينفجر أثناء المخاض حتى يتمكن الجنين من الخروج من الرحم ويشق طريقه عبر قناة الولادة، قد يكون السائل خفيفا (يتساقط) أو ثقيلًا (يتدفق).

إذا كنت تعتقدين أن مياهاً نزلت منك ولكنك لست متأكدة ما إذا كان ذلك بولاً، فهناك فرقان رئيسيان.. عادة ما يكون السائل الأمنيوسي عديم اللون ورائحته أفضل من البول.

الفرق بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي

المخاض الكاذب: المخاض الحقيقي:

  • لا يزداد ألم التقلصات سوءاً - يزداد ألم التقلصات بمرور الوقت
  • لا تتقارب التقلصات - يقل الوقت بين التقلصات
  • تقلصات غير منتظمة - تقلصات منتظمة
  • عندما تتحركين يخف ألم التقلصات - الحركة لا تخفف ألم التقلصات

ما هو المخاض المبكر؟

تعاني بعض الحوامل من المخاض المبكر، أو المخاض الذي يبدأ قبل ثلاثة أسابيع أو أكثر من تاريخ الاستحقاق..

اتصلي بطبيبتك على الفور إذا لم تصلي بعد الأسبوع 37 وبدأت تعانين من بعض العلامات، مثل:

  • تقلصات في البطن
  • تقلصات مصحوبة بألم أو ضغط في الفخذ أو أسفل الظهر أو الفخذين
  • فقدان السدادة المخاطية
  • تقلصات منتظمة ومؤلمة تقترب من بعضها البعض (أي أكثر من خمسة تقلصات في الساعة) وتستمر لفترة أطول وتكون أكثر شدة
  • نزيف خفيف أو نزيف مهبلي
  • نزول الماء

متى تذهبين إلى المستشفى؟

توجهي إلى قسم الطوارئ إذا ما لاحظتي العلامات التالية:

  • حركة الجنين أقل
  • تقلصات مؤلمة تحدث باستمرار في غضون ساعة وكل 5 إلى 10 دقائق
  • نزيف مهبلي أو نزيف خفيف أو أكثر من خفيف

من المهم الانتباه إلى مقدار حركة الجنين، أو قلة حركته، حتى لو كانت الركلات في الضلوع غير مريحة تماماً، إن قلة الحركة لا تعني أن المخاض وشيك.

مراجعة سريعة

قد تكون علامات المخاض الوشيك مربكة، لا داعي للذعر، قومي بزيارة غرفة الطوارئ إذا كنت تعانين من تقلصات مؤلمة تزداد قوة وتتقارب، ولا يخف الألم إذا غيرت وضعية جسمك أو مشيتِ، عليك الاتصال بطبيبتك إذا نزلت مياه الرحم، والتي تتميز بتسرب مستمر وواضح، فهي من علامات المخاض.

 

مقالات ذات صلة