20 أغسطس 2022

الشيف ياسمين حايك: الطبخ شغفي وأصقلت موهبتي بالدراسة

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف ياسمين حايك: الطبخ شغفي وأصقلت موهبتي بالدراسة

اخترقت مجال الطهي متسلحة بالعلم الذي أضاف إليها الكثير، فبعد أن حصلت على درجة البكالوريوس في فنون الطهي والإدارة من معهد بول بوكوس في ليون بفرنسا، حازت على درجة الماجستير في تصميم الأغذية والابتكار في ميلانو بإيطاليا.

هي الشيف ياسمين حايك، الطاهية التنفيدية في مجموعة س.جي.آر، الشركة القابضة لمجموعة مطاعم أم شريف، التقيناها لنتعرف إلى جانب من أسرار وصفاتها:

الشيف ياسمين حايك: الطبخ شغفي وأصقلت موهبتي بالدراسة

حدثينا عن بداياتك في مجال الطهي، والذي دفعك لدخول أبوابه من مقاعد الدراسة.

العلم مفتاح النجاح لأي وظيفة والأجمل من ذلك حين يحب الإنسان ما يعمل، فهنا يكمن السر الحقيقي لهذا النجاح، وعندما اخترت العمل في المجال الذي أحبه، قررت أن أخترقه وأصقل موهبتي من باب مقاعد الدراسة والتخصص الأكاديمي، فبعد أن حصلت على درجة البكالوريوس في فنون الطهي والإدارة من معهد بول بوكوس في ليون بفرنسا، نلت درجة الماجستير في تصميم الأغذية والابتكار في ميلانو بإيطاليا، وقبل الانضمام لعملي الحالي كانت لي محطات مهمة في مطاعم شهيرة تعلمت داخلها على يد طهاة مهرة وكانت تجربتي معهم مثمرة وممتعة في نفس الوقت.

كيف بدأ شغفك بالمطبخ؟

نشأت في بيئة لبنانية عاشقة لجو اللمة واتخاذ أي مناسبة أو عطلة فرصة للتجمع العائلي حول طاولة الطعام، فحين كنت صغيرة كنت أتابع والدتي وهي تقيم حفلات العشاء للعائلة في المنزل وكانت تعد كل شيء بنفسها وتحضر أصنافاً كثيرة من الأكلات اللبنانية الشهية وتعد أطباقاً متنوعة من السلطات، ومن هنا أصبح الطبخ شغفي ولهذا السبب تعلقت به.

الطبخ يجب أن يكون نابعاً من القلب وبعناية، لذلك أعتبر كل الأطباق التي أعدها تميزني

من الذي شجعك من عائلتك على اختراق مجال الطهي؟

والدتي ميراي حايك، إذ كانت تدفعني دائماً لفعل ما أنا متحمسة له في الحياة، وكونها ضليعة في مجال الطهي، وهي بطبيعة الحال على رأس منظومة مطاعم أم شريف، أثرت بكل تأكيد على اختياري لهذا المجال.

هل هناك شخص معين تحرصين على معرفة رأيه فيما تعدينه من وصفات؟
عائلتي في البداية، إذ كانت ولا تزال الناقد الأول لجميع الأطباق التي أعدها، وفي المقدمة والدتي التي أستمد منها الخبرة.

ما الذي يميز مجموعة مطاعم أم شريف عن غيرها؟ وما دلالة الاسم؟

شريف هو أخي الأصغر ومن هنا جاء الاسم الذي يشير إلى مؤسسته، وما يميز مطاعمنا هو أننا نقدم أطباقاً لبنانية تقليدية بنسخة متطورة ونستخدم تقنيات تم نسيانها في ظل زخم الحداثة التي نعيشها.

ما أكثر الأطباق التي تعدينها وتميزك وتجعلك متفردة بها؟

أقول لنفسي دائماً إن الطبخ يجب أن يكون نابعاً من القلب وبعناية، لذلك أعتبر كل الأطباق التي أعدها تميزني، ولكن الطبق الذي أتفرد به هو «الصيادية» اللبناني المملوء بالنكهات، إذ أعد نسختي الخاصة عن طريق حشو سمك السي باس أو «قاروص البحر» بأرز البصل وتزيينه بالأعشاب العطرية.

وصفات ذات صلة:
- طريقة عمل السمكة البيروتية من الشيف ياسمين حايك
- طبق الصيادية من الشيف ياسمين حايك
- طريقة عمل القرنبيط المشوي من الشيف ياسمين حايك

 

مقالات ذات صلة