12 سبتمبر 2024

راجيش أبوتوكان: خلق وصفات تجمع بين الأصالة والحداثة يوفر تجربة فريدة تعكس التراث العربي

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

راجيش أبوتوكان: خلق وصفات تجمع بين الأصالة والحداثة يوفر تجربة فريدة تعكس التراث العربي

بعد سنوات من العمل في كبرى سلاسل الفنادق العالمية، تمكن راجيش أبوتوكان، شيف مطعم «وناسه» في فندق شاطئ الراحة في أبو ظبي، أن يصبح من أبرز الطهاة الذين أبدعوا في مجال الحلويات، بشغفه وخبرته الواسعة تمكن من إعداد وصفات تدهش الحواس وتسعد القلوب.

في حوارنا معه يحدثنا أبوتوكان عن أبرز تفاصيل محطات مسيرته في مجال الطهي والتحديات التي واجهها، وبعض تفاصيل مشاركته في تحقيق رقم قياسي عالمي في موسوعة جينيس لأكبر عدد من أطباق الحلويات:

كيف بدأت مسيرتك المهنية كشيف معجنات، وما الذي ألهمك لدخول هذا المجال؟

بدأ شغفي للطهي منذ الصغر، كانت أمي أول شيف في حياتي، دخلت معها المطبخ وتعلمت منها أول دروسي في الطهي، كما ألهمتني أطباق شقيقيَّ الطاهيَيْن للالتحاق بمدرسة الطهي واختيار التخصص في مجال الحلويات، لما يتيحه من فرصة لخلق اللحظات الجميلة وإسعاد الآخرين.

بعد 17 عاماً من العمل في أشهر سلاسل الفنادق العالمية، ما هي التجربة التي تعتبرها الأكثر تأثيراً في مسيرتك المهنية؟

العمل في بلدان مختلفة، وسلاسل فنادق دولية تجربة ساعدتني على معرفة تقاليد وتقنيات طهي مختلفة، عززت من مرونتي وإبداعي في المطبخ، بالإضافة إلى الارتقاء وتوسعة آفاقي بالاستفادة من تجارب ومعلومات الطهاة الموهوبين الذين عملت معهم جنباً إلى جنب.

راجيش أبوتوكان: خلق وصفات تجمع بين الأصالة والحداثة يوفر تجربة فريدة تعكس التراث العربي

بصفتك الشيف المسؤول عن قسم المعجنات في مطعم «وناسه»، ما هي التحديات الرئيسية التي تواجهك في إعداد الحلويات التقليدية والمعاصرة لعملاء الفندق؟

أؤمن بأن الابتكار يجب أن يكون في تعزيز الوصفات التقليدية لا استبدالها، وإدخال التقنيات والمكونات الحديثة في الوصفات التقليدية والحفاظ على الأصالة من أصعب ما يكون..

لذلك يجب التأكد من عدم طغيان العناصر الجديدة وتعزيز الجوانب الكلاسيكية للطبق بالحفاظ عليها، وغالباً ما يكون الحل في الاقتراب من الابتكار بحذر بإجراء بعض التعديلات البسيطة على الوصفات.

هل يمكنك أن تخبرنا عن بعض الوصفات الجديدة أو النكهات التي تعمل عليها حالياً؟

في الوقت الحالي أعمل على تطوير قائمة جديدة من الحلويات التقليدية بإضافة لمسات عصرية، فالهدف هو دمج النكهات والتقنيات التقليدية مع الابتكارات الحديثة لخلق وصفات تجمع بين الأصالة والحداثة، ما يوفر تجربة فريدة وشهية تعكس التراث العربي مع لمسات معاصرة.

ما هو أكثر نوع من الحلويات يفضله العملاء في فندق شاطئ الراحة وكيف تتعامل مع طلبات العملاء المختلفة؟

تعد «أم علي» من أكثر الحلويات التي تحظى بإعجاب الضيوف، والتعامل مع الشكاوى يكون بالإصغاء لها ومناقشتها ومعرفة توقعات الزبائن، لضمان تجربة طعام مرضية.

هل يمكن أن تشاركنا تجربتك في قيادة الفريق الذي حقق رقماً قياسياً في جينيس لأكبر عدد من الحلويات، وماذا يعني هذا الإنجاز بالنسبة لك؟

تحقيق رقم جينيس للأرقام القياسية لأكبر عدد من الحلويات كان تجربة استثنائية لا تُنسى، تطلب تخطيطاً دقيقاً وتنظيماً متقناً وعملاً جماعياً متناغماً..

وأبرز ما في هذا الحدث التفاني في العمل، حيث كان لكل فرد من الفريق دور حيوي في تحقيق هذا الهدف، ما انعكس على التنسيق والتعاون في إنجاز مهام معقدة واحترافية في نفس الوقت.

* تصوير: السيد رمضان

وصفات ذات صلة:
- موس الشوكولا.. من الشيف راجيش أبوتوكان
- حلوى أم علي.. من الشيف راجيش أبوتوكان
- كومبوت الراوند مع الآيس كريم.. من الشيف راجيش أبوتوكان

 

مقالات ذات صلة