24 مارس 2022

5 خطوات ستساعدك على الاسترخاء بعد يوم العمل

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 خطوات ستساعدك على الاسترخاء بعد يوم العمل

سواء كنت تعمل عن بعد أو تذهب إلى مقر العمل بنفسك، فإن وجود روتين يومي تنظم به وقتك الخاص بهدف الاسترخاء بعد ساعات العمل سيساعدك في الحصول على توازن صحي بين حياتك العملية وحياتك الشخصية مع عائلتك.

ومن خلال الخطوات الخمس التالية، سنساعدك على ابتكار روتين شخصي للاسترخاء بعد العمل يتيح لعقلك الانفصال عن المشاكل والأحداث اليومية والتركيز على نفسك وشحن طاقتك ليوم جديد.

1- التزم بموعد العودة إلى المنزل

لأن العمل لن ينتهي يوماً، حاول ألاّ تنجرف معه فتقضي الكثير من الوقت بعد انتهاء ساعات العمل محاولاً إنجاز المزيد؛ بل توجه إلى بيتك واقض بعض الوقت مع عائلتك وتناول معهم وجبة العشاء وقم بالأمور التي تجعلك تشعر بالاسترخاء، مثل الاستماع إلى الموسيقى أو أخذ حمام دافئ أو القراءة.

2- اخرج للمشي في الهواء الطلق

للمشي مفعول سحري في إراحة النفس وتهدئة الأعصاب وتحسين القدرة على التفكير، خاصة إذا كان في الطبيعة والهواء الطلق. لهذا لا تبخل على نفسك بفوائد المشي لنصف ساعة أو أكثر كل يوم بعد العودة من العمل.

3- خصص وقتاً لهواياتك ولقاء أصدقائك

ركز على هواية تفضلها من بين هواياتك وقم بممارستها مرتين في الأسبوع، وستشعر بتحسن فوري في حالتك المزاجية واختلاف إيجابي في مستوى طاقتك. وننصحك أيضاً بالاهتمام بحياتك الاجتماعية والالتقاء بأصدقائك المقربين على الأقل مرة واحدة أسبوعياً، لأن ذلك سيساعدك على الاسترخاء والتغيير إلى حد كبير.

4- ضع هاتفك جانباً لبعض الوقت

لا تمسك بهاتفك فور انتهائك من تناول وجبة المساء، لأن الهاتف سيسرق وقتك بدون أن تشعر وستجد أن موعد النوم قد حل سريعاً وأنه أصبح عليك الاستعداد ليوم عمل جديد بدون أن تكون قد قمت بأي شيء من أجل الاهتمام بنفسك.

5- فكر في الأمور الجيدة التي حدثت أثناء اليوم

قبل الخلود إلى النوم، حاول أن تركز على التفكير في الأمور الإيجابية التي حدثت لك سواء في العمل أو في حياتك الشخصية واشعر بالامتنان لحدوثها، وابتعد تماماً عن التفكير في أي شيء سلبي قبل النوم، كي تستيقظ وأنت تشعر بالتفاؤل والراحة وتتمكن من بدء يومك الجديد بإيجابية.

 

مقالات ذات صلة