25 ديسمبر 2023

حصاد لبنان عام 2023 فنياً.. مهرجانات وجوائز وتكريمات وخلافات ودعاوى

محررة متعاونة

محررة متعاونة

رندة كعدي
رندة كعدي

عرف لبنان خلال عام 2023 سلسلة من النشاطات الفنية المختلفة، بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها، كما شهدت الساحة الفنية مجموعة من الخلافات الشخصية بين الفنانين لأسباب متباينة، فضلاً عن حالات طلاق.

حصاد لبنان عام 2023 فنياً.. مهرجانات وجوائز وتكريمات وخلافات ودعاوى

استعادت الحياة الثقافية في لبنان شيئاً من زخمها، حيث أقام معرض الفن العربي، في مبادرة فنية مبدعة، دورته الثالثة بمشاركة 200 عمل فنّي معاصر، ونحو 35 فناناً من لبنان، وبعض الدول العربية، وجمع مختلف أنواع الفن، كالرسم، والنحت، والتصوير، وأعمال الديجيتال، وغيرها، بهدف تعريف الجمهور بأساليب ومدارس مختلفة، عبر عرض أعمال فنيّة بأسعار مقبولة، وفي متناول الجميع،. كما تجسدت الحياة الثقافية مسرحياً بإطلاق «جمعية تيرو للفنون»، و«مسرح إسطنبولي» الدورة الخامسة من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي»، في «المسرح الوطني اللبناني» في مدينتيّ صور وطرابلس، تحت شعار «حكايات الناس والذاكرة»، كتحية إلى رائدَي المسرح اللبناني أنطوان ولطيفة ملتقى، وشاركت فيه مجموعة من الحكّائين العرب، بهدف الحفاظ على الموروث الشفوي، والتراث والهوية، وفن الحكواتي ونقله إلى الأجيال، وتبادل التجارب والممارسات التراثية المختلفة، وتسليط الضوء على اللغة الفصحى في الوطن العربي، والحفاظ عليها، وإعادة إحياء فن الحكاية الشعبية. وفي الموازاة عادت حركة المسارح الثلاثة العاملة في بيروت تدريجياً، وهي مسرح المدينة، ومسرح دوّار الشمس، ومسرح مونو، وأعلنت عن سلسلة من العروض المتتالية، نظمتها تباعاً.

ستيفاني عطا الله
ستيفاني عطا الله

مهرجانات وحفلات وجوائز في لبنان 2023

أما سينمائياً، فبالرغم من حالة التعثر التي عرفتها السينما اللبنانية في الأعوام الأخيرة، فإن بيروت شرعت أبوابها لعدد من المهرجانات السينمائية، من بينها «مهرجان السينما الأوروبية»، بدورته الثامنة والعشرين، بمشاركة 27 فيلماً روائياً حديثاً، من أوروبا، و«مهرجان بيروت السينمائي للمرأة» بمشاركة 74 فيلماً من 45 دولة، كما تم خلاله تكريم الممثلة رندة كعدي، وفي المقابل وصلت أفلام جديدة إلى المهرجانات، العربية والدولية، وحصلت على جوائز، من بينها فيلم «طنعش» للمخرج بودي صفير، وفاز فيلم «وادي المنفى» للممثل ميشال حوراني بعدة مهرجانات عالمية، كذلك فازت ستيفاني عطا الله بجائزة افضل ممثلة آسيوية عن دورها في فيلم «أمان»، في حفل توزيع جوائز septimius في أمستردام.

وقد تم ترشيح الموسيقار إبراهيم معلوف لجائزة غرامي المقرّر إقامة الحفل الخاص بها في 4 فبراير المقبل، 2024، وهو المرشّح العربي الوحيد ضمن فئات الجوائز، إذ تمّ ترشيحه عن فئة أفضل أداء موسيقي عالمي عن أغنية Todo Colores التي تعاون فيها مع المغنّي Cimafunk وفرقة Tank and The Bangas الموسيقية، وهذه المرة الثانية التي يترشّح فيها معلوف لهذه الجوائز، حيث تم اختياره العام الماضي للمنافسة على فئة أفضل ألبوم موسيقي عالمي عن ألبوم Queen of Sheba الذي تعاون فيه مع أنجليك كيدغو.

حصاد لبنان عام 2023 فنياً.. مهرجانات وجوائز وتكريمات وخلافات ودعاوى

على صعيد مهرجانات الصيف في لبنان، ألغى عدد قليل منها فعالياته، فيما صمدت في وجه المتغيّرات وغياب الدعم الرسمي أو تراجعه، مهرجانات بعلبك، وبيت الدين، وجبيل. إلى ذلك احتفل لبنان بالنسخة الثالثة والعشرين من عيد الموسيقى الذي شمل كل المناطق اللبنانية، وتم تنظيم حفلات موسيقية في أماكن تاريخية، وفي الساحات والأماكن العامة، بهدف التقرب من كل المناطق وإتاحة الفرصة أمام سكان القرى والبلدات للاستمتاع بالحفلات الموسيقية المجانية، واكتشاف ودعم المواهب الموسيقية الناشئة. وأثار الحفل الذي أحياه عمرو دياب في لبنان، بعد غياب 12 عاماً، الكثير من الجدل بسبب أجره المرتفع في بلد يعاني أزمة اقتصادية من ناحية، ومن ناحية أخرى، بعد تداول لتعهد اشترط فيه المنظمون على الصحفيين الذين يحضرون الحفل عدم انتقاد دياب في أي مقال، أو تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية. وكما هو الحال في كل عام، استمر مهرجان «الموركس دور» بتكريم النجوم، اللبنانيين والعرب والعالميين، وذهبت الجائزة التكريمية الأولى لـ هدى حداد شقيقة السيدة فيروز، عن مجمل أعمالها الفنية خلال مسيرتها الطويلة والغنية، وبعد مرور 21 عاماً على تكريمها الأول على مسرح الموركس دور.

إليسا
إليسا

زياد برجي
زياد برجي

لبنان 2023.. رحيل وخلافات ومصالحات وطلاق

على المستوى الشخصي، استعرت خلافات بين أفراد عائلة الراسي، واتهمت نادين شقيقتها ساندرين، وشقيقها سيباستيان، بالتعرض لوالدهما. كما وقع خلاف بين رامي جمال، وميريام فارس، على خلفية عدم دفع مستحقاته المادية عن إحدى الأغاني. كما تواصل الخلاف والدعوى القضائية بين إليسا وزياد برجي بسبب أغنية «وبطير» بعدما كسب برجي حق أداء أغنية «وبطير» وعرض الكليب الخاص بها. كما توترت العلاقة بين إليسا وشركة «وتري» التي كانت تنتج أعمالها، بعد قيام الشركة بحذف أغنية «العقد» من «يوتيوب»، بعد ساعات على طرحها، واعتبرت إليسا أنه لا يحق لها أن تفعل ذلك لأن عقدها معها انتهى قبل طرح الأغنية، وتطورت الأزمة بينهما ووصلت إلى المحاكم، ولا تزال الأغنية محظورة على «يوتيوب». كما نشب خلاف بين إليسا وأصالة، عندما طلبت الأولى، على موقعها الرسمي على تطبيق «إكس»، من النازحين السوريين العودة إلى بلدهم، لتردّ الثانية «كلنا لاجئون في الأرض، ولا أحد يملك أي مكان في أي أرض». وأيضاً حصل خلاف بين لطيفة وإليسا، بدأ في حفل «تريو نايت»، حين اتهمت إليسا لطيفة بتعمدها غناء المقطع الخاص بها في الحفل، لتردّ لطيفة بأن كلامها غير صحيح، وهناك بروفات مسجلة بالصوت والصورة تثبت ذلك. وفي المقابل شهد حفل «الموركس دور»، مصالحة بين الفنانة نوال الزغبي، والفنان محمد رمضان، بعد خلافات على خلفية تصريحات متبادلة، حين صرح رمضان بأن الفنانة اللبنانية التي يمكن أن تشاركه «دويتو» لم تولد بعد، وجاء رد الزغبي بأنها لا تعرف محمد رمضان، ولم تسمع به.

نجاح سلام
نجاح سلام

وشهدت سنة 2023 رحيل عدد من كبار النجوم، من بينهم عن عمر يناهز 92 عاماً، والفنان إيلي شويري عن عمر 82 عاماً، والفنان محمد جمال عن عمر 89 عاماً، والفنان عبد الله حمصي الملقب بـ«أسعد» عن عمر 86 عاماً، كما فجع جورج وسوف بوفاة ابنه وديع.

وبعد طلاق الفنان فارس كرم من زوجته هبة عزيز، انتشرت أخبار عن رغبة الفنانة الين خلف في العودة إلى الساحة الفنية بعد طلاقها من زوجها أيوب، بعد زواج استمر منذ 10 سنوات وأثمر طفلة وحيدة.

 

مقالات ذات صلة