18 يوليو 2022

15 سبباً صحياً لتناول المانجو في الصيف

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

15 سبباً صحياً لتناول المانجو في الصيف

إذا ما تمعنت في الفوائد الصحية للمانجو، فإن حبك لهذه الفاكهة سيزداد، ليس فقط لطعمها الجيد ولكن لكم الفوائد الصحية التي تمنحها للجسم.

إليك 15 سبباً صحياً رئيسياً تجعلك تحرص على تناول المانجو خلال فصل الصيف:

1- محاربة السرطان

تحتوي المانجو على مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين، فيسيتين، وهذه الخصائص تحمي الأجسام من سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والدم.

2- الحفاظ على مستوى الكوليسترول

تحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين «سي» والألياف والبكتين، وهو نوع طبيعي من أنواع الألياف الغذائية، مما يجعلها فاكهة مثالية تساعد في التحكم بمستوى الكوليسترول المرتفع.

3- المساعدة في نضارة البشرة

فائدة أخرى لتناول المانجو وهي أنها ينظف بشرتك من أعماق الجسم، حيث تعالج المسام وتمنح البشرة توهجاً، وذلك لغناها بالبيتا كاروتين، وهو مضاد أكسدة طبيعي يمكن للجسم تحويله إلى فيتامين أ ويمنع شيخوخة الجلد المبكرة.

4- المحافظة على مستوى السكري

يعتبر تناول أوراق المانجو من الأشياء الرائعة لتنظيم مرض السكري، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون مرض السكري غلي 5-6 أوراق مانجو في وعاء، ونقعه طوال الليل وشربه مفلتراً في الصباح الباكر. ولدى المانجو أيضاً مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أن تناول المانجو باعتدال لن يزيد من مستوى السكر في الدم.

5- تنظيم ضغط الدم

يحتوي المانجو على كميات كبيرة من البوتاسيوم، والذي يمكن أن ينظم ضغط الدم. يمكن لزيادة البوتاسيوم أن تخفض مستويات الصوديوم في الجسم وحماية صحة القلب. وأكدت الدراسة أن المانجو يخفض ضغط الدم الانقباضي في الجسم التي تمنع السكتات الدماغية المفاجئة ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

15 سبباً صحياً لتناول المانجو في الصيف

6- طريقة لفقدان الوزن

تحتوي المانجو على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، وإن تناول حبة مانجو واحدة يجعلك تشعر بالشبع، لأنها ملأى بالمحتوى الليفي، مما يعزز وظيفة الجهاز الهضمي ويحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها من الجسم.

7- يمنع الربو

فائدة أخرى مهمة من المانجو هو دورها في الحد من الحساسية في الجسم. تحتوي المانجو على عوامل مضادة للالتهابات، والتي تقلل من الالتهابات في جهاز التنفس، مما يوفر راحة فورية من الربو ومشاكل التنفس الأخرى.

8- الاهتمام بصحة العيون

يوجد في المانجو «فيتامين أ»، مما يجعله ثمرة مثالية لتحسين البصر، كما يمنع العمى الليلي وجفاف العين.

9- تسهيل الهضم الجيد

تساعد الأنزيمات الموجودة في المانجو في تكسير محتوى البروتين في الجسم، لكمية الألياف الموجودة فيها، ويسهم ذلك في الهضم الجيد ويمنع العديد من الأمراض المتعلقة بالمعدة.

10- يعزز صحة العظام

ومن فوائد عصير المانجو للجسم أيضا، أنه غني بالكالسيوم، وهو أمر مهم للغاية لحماية صحة العظام، لذلك تناول المانجو المجفف يحسن كثافة العظام ويقويها، كما يمكن أن يقلل من خطر حدوث كسور بسبب هشاشة العظام.

11- تقوية جهاز المناعة

يحتوي المانجو أيضاً على فيتاميني «سي و أ» وأنواع مختلفة من الكاروتينات «دهون مركبة ومركبات عوامل الأيض»، وكل هذه العناصر الغذائية الأساسية مفيدة للجهاز المناعي مما يبقيه قوياً وصحياً.

12- مقشر للجسم

بصرف النظر عن الأكل، فإن تطبيق مقشر المانجو على جسمك يمنحك بشرة أكثر نعومة عبر هرس المانجو وإضافة العسل والحليب إليها، ويدلك به الجسم لمدة 15 دقيقة وتركه 15 أيضاً ثم يغسل الجسم للحصول على بشرة مثالية.

15 سبباً صحياً لتناول المانجو في الصيف

13- يحسن التركيز والذاكرة

إذا وجدت صعوبة في التركيز وذاكرة منخفضة، فتناول المانجو يساعد على ذلك. فهي لا تساعد فقط على تحسين تركيزك ولكن أيضًا تعزز ذاكرتك.

14- علاج فقر الدم

نسبة الحديد العالية في المانجو علاج طبيعي لمرضى فقر الدم، لذا يجب على النساء تناول المانجو لزيادة مستوى الحديد ومحتوى الكالسيوم في أجسامهن. القيمة الغذائية 100 جرام من المانجو تحتوي على 60 سعرة حرارية.

15 - مستودع فيتامينات ومعادن

تحتوي هذه الفاكهة المعبأة بالمغذيات على 1.4 جرام من البروتين و24.7 جرام من الكربوهيدرات و22.5 جرام من السكر و2.6 جرام من الألياف، كما أن 67٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي موجودة في المانجو. وتحتوي أيضاً على كمية مناسبة من النحاس وحامض الفوليك والثيامين والمغنيسيوم والنياسين والبوتاسيوم والريبوفلافين. وهذه العناصر تعزز المناعة كما أنها مفيدة أثناء الحمل لأنها تعزز نمو الجنين.

متى وكيف نأكل المانجو؟

بفضل مذاقها اللذيذ، تعد المانجو بالتأكيد واحدة من أفضل الفاكهة في موسم الصيف. يمكن بالتأكيد الاستمتاع بملك الفاكهة بعدة طرق، فهي البديل المثالي للحلويات المصنعة للسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول السكر. ومع ذلك، نظراً لأن المانجو تميل إلى أن تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر (يحتوي كوب من قطع المانجو على حوالي 100 سعرة حرارية)، فليس من المستغرب أن يكون مرضى السكر متشككين قليلاً في تناول هذا العلاج اللذيذ.

وتجدر الإشارة إلى أن 90 في المئة من السعرات الحرارية الموجودة في هذه الفاكهة الصفراء تأتي من السكر، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. ومع ذلك، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم للمانجو هو 51، مما يصنفها على أنها غذاء منخفض «GI» لمرضى السكري ولا يؤثر في صحتهم. بالإضافة إلى ذلك، فهي محملة بمضادات الأكسدة والألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

 

مقالات ذات صلة