21 نوفمبر 2022

9 أسباب لتساقط رموش عينيكِ

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

9 أسباب لتساقط رموش عينيكِ

من الشائع أن تقع شعرة من رموش العينين على خدنا مثلاً، بل البعض يعتبرها «جالبة للحظ»، ولكن إذا ما لاحظت أن الكثير منه يتساقط بحيث أصبحت هناك فراغات واضحة بين رموش عينيكِ، فهذا أمر مقلق ولربما يحتاج منك التوجه إلى الطبيب.

يحدث تساقط شعر رموش العينين لأسباب عديدة، إذ يمكن أن يكون ناتجاً عن استخدام منتج خطأ أو علامة على أنك تعيشين حالة توتر أو ناجمة عن رفع رموش عينين اصطناعية بشكل غير صحيح.. ولكنها يمكن أيضاً أن تكون علامة على وجود مشكلة صحية.

نستعرض هنا بعض أهم أسباب تساقط شعر رموش العينين بمعدل أكثر من المعتاد.. ونبدأ بالأسباب البسيطة:

1- قناع النوم

أحد أكثر الأسباب شيوعاً، إذ يمكن أن يسبب قناع النوم الذي تضعه المرأة بضعف الرموش الاصطناعية وجعلها تفقد شكلها وبالتالي يضعف ضغطها على العينين أثناء الليل. ولكي تضمني أن القناع ليس ضيقاً جداً على الوجه، اختاري قناع نوم قابلاً للتعديل أو مصمماً للنساء اللواتي يضعن رموشاً اصطناعية.

2- التهاب بكتيري

إذا لم تنتبهي لتاريخ انتهاء المكياج الذي تضعينه يمكن أن يكون السبب وراء تساقط شعر رموش عينيكِ. فمثل هذه المنتجات عندما تنتهي صلاحية استخدامها يمكن على الأغلب أن تؤدي إلى إصابتك بالتهاب بكتيري. لذلك يجب أن تعرفي المعلومات المهمة والأساسية لهذه المنتجات، مثلاً، ينبغي التخلص من الماسكارا كل ثلاثة أشهر وإلا ستكون مرتعاً للمكورات العنقودية.

3- الحساسية

من بين أفضل الخطوات التي يجب أن تقومي بها للعناية بنفسك، أن تتفقدي دوماً قائمة مكونات المنتجات قبل شرائها. فالحساسية لمواد التجميل، مكياج العين، منتجات تنظيف المكياج، منتجات العناية بالبشرة وحتى ملمعات الأظافر هي من الأسباب الشائعة لالتهاب جلد رموش العينين، وإذا كان حاداً يمكن أن يسبب تساقط شعر الرموش. لذلك إذا ما شككت بأن تساقط شعر الرموش ناتج عن رد فعل لمنتجات التجميل أو كريم العين، توقفي عن استخدام منتجات العناية بالعين واخضعي لاختبار حساسية كي تعرفي بالضبط الشيء الذي تتحسسين منه.

9 أسباب لتساقط رموش عينيكِ

4- الرموش الاصطناعية

الرموش الاصطناعية هي الأخرى بين المتهمين بتساقط شعر رموش العينين. إذ بعض النساء يعانين حساسية تجاه المادة الصمغية في هذه الرموش الأمر الذي يسبب التهاباً يمكن أن يتفاقم ليجعل شعر الرموش يتساقط. كما أن الصمغ يمكن أن يعلق برموش العينين الطبيعية وإذا ما تم نزع الرموش الاصطناعية بشكل خطأ فحينذاك يمكن أن تنزعين معها الرموش الطبيعية. وعليه، من الأفضل استخدام منتج خاص برفع اللاصق أو منظف زيوت البشرة كي ترفعي الرموش الاصطناعية بلطف.

5- الإفراط في الفرك والحك

من الضروري أن تكون منطقة العين نظيفة وخالية من الأوساخ، لا سيما عندما ترفعين مكياجك قبل النوم. ولكن يحذر الخبراء من أن تنظيف مثل هذه المنطقة الحساسة يجب أن يكون بعناية كبيرة، لذلك تجنبي الإفراط في الفرك أو السحب أو استخدام القوة، لا سيما على مستوى جفن العين.

أسباب أكثر تعقيداً وتحتاج لرؤية طبيب مختص، لأنها عادة ما يكون تساقط شعر رموش العينين مترافقاً مع أعراض أخرى:

6- اضطرابات الغدد الدرقية

الغدد الدرقية تتحكم بهرمونات الجسم، وأي تغييرات تحدث في هذه الهرمونات، سواء بسبب نشاط مفرط أو نشاط خامل، يمكن أن تؤدي إلى تساقط شعر رموش العينين. من المحتمل أن تتباين الأعراض الإضافية المرافقة مثل فقدان أو زيادة الوزن، صعوبة في التحكم بحرارة الجسم، زيادة القلق والإمساك، ويمكن التعامل معها بواسطة تقييم اختصاصي الغدد والأدوية المناسبة.

7- التهاب الجفن

وهي حالة ناتجة عن انسداد الغدد التي تؤدي إلى حدوث التهاب وتسبب فقدان شعر رموش العينين وعادة ما تكون ناتجة عن بكتيريا في خط الرمش. ربما يبدو رمش العين آنذاك متقشراً وملتهباً، أحمر اللون ورطباً وتشعرين كأنه رملي. أما على صعيد العلاج، تستخدم علاجات تحتوي على حامض الهيبوكلوروس الذي يمتاز بكونه لطيفاً مع منطقة العين وفاعليته في علاج التهاب العين عن طريق قتل البكتيريا المسؤولة عنه.

9 أسباب لتساقط رموش عينيكِ

8- هوس نتف الشعر

وهي الحالة التي تطلق على الشخص الذي اعتاد على سحب شعر رموش عينيه بسبب التوتر العاطفي. كما يمكن أن تكون حالية جينية.

يسميها بعض الأطباء «اضطراب سحب الشعر» ويقول الخبراء إن حوالي واحد بين كل خمسين شخص يختبر هذه الحالة في حياته، مع سلوكيات قهرية تبدأ في مرحلة متأخرة من الطفولة أو في بداية البلوغ، وغالباً ما يتم التعامل مع هذه الحالة عن طريق العلاج و/أو الأدوية.

9- بعض أنواع السرطانات

صحيح أنها حالة نادرة ولكن سرطانات الجلد الموضعية لجفن العين يمكن أن تؤدي إلى فقدان شعر الرموش بما أن السرطان يؤثر في بصيلات الشعر. على العموم، أي تقرحات أو تقشرات لا تتماثل للشفاء يجب أن تكون علامة على وجوب خضوعك للفحص.

معلومات تهمك عن رموش العين:

مثلما تجدين شعر الرأس أحياناً متساقطاً بين يديك، فإن شعر رموش العين يسقط بشكل طبيعي ويمكن أن ينمو شعر بديل له من خلال دورة طبيعية تحدث كل ستة إلى عشرة أسابيع.

عادي جداً أن تفقدي بين شعرة إلى خمس شعرات من رموش عينيك يومياً. أما رموش العين الرقيقة فهي مسألة أخرى تتعلق بكبر السن، وعليه إذا ما لاحظت أن رموشك لا تبدو بنفس الطول والامتلاء المعتاد فلا تقلقي، ففي الكثير من الأحيان يكون التساقط والترقق عملية طبيعية تماماً.

 

مقالات ذات صلة