10 سبتمبر 2023

الشيف ستاليك خانكيشييف: فنون الطهي ثقافة عابرة للحدود وتتخطى الحواجز

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف ستاليك خانكيشييف: فنون الطهي ثقافة عابرة للحدود وتتخطى الحواجز

لديه القدرة على التواصل البناء مع الجمهور، من خلال سرد القصص والحكايات المتعلقة بالأشخاص الذين قاموا بابتكار الأطباق التي يقدمها، يمتلك قناة على «يوتيوب» يتابعها أكثر من 2.3 مليون مشترك، ويسعى في الفترة الحالية إلى تعزيز تواصله مع المشاهد العربي وتقديم أطباق من المطبخ الشرقي.. هو الشيف الأوزبكي الأذربيجاني الشهير ستاليك خانكيشييف، التقيناه لنتعرف إلى طريقته الخاصة في تقديم الطعام.

الشيف ستاليك خانكيشييف: فنون الطهي ثقافة عابرة للحدود وتتخطى الحواجز

قناتك على «يوتيوب» يتابعها أكثر من 2.3 مليون مشترك، هل لك أن تخبرنا عما يميز أطباقك عن غيرها؟

أطباقي مختلفة بسبب أسلوبي المبتكر في سرد الحكايات من خلال الطعام، والتي لا تتضمن التعليمات الخاصة بإعداد أطباق الطعام فقط، لكنها أيضاً حكايات تتناول الأشخاص الذين قاموا بابتكار تلك الأطباق.

تسعى إلى تعزيز تواصلك مع المشاهدين العرب، فهل ستقوم بذلك عبر تقديم أطباق من المطبخ العربي، أم من خلال تعريفهم بأطباق من موطنك؟

أؤمن بأن التفاعل الثقافي عبر الطعام هو وسيلة للتقريب بين الناس وتمكينهم من التواصل المثمر فيما بينهم، وما أهدف إليه هو تعزيز ارتباطي بالمشاهدين العرب، عبر الانطلاق معهم في رحلة طهي منوعة، تشمل أطباقاً من المطبخ العربي، والنكهات المميزة التي يتمتع بها المطبخ في موطني، وسأقوم بتقديم أطباق من التراث الأوزبكي والأذربيجاني، كما أنني أدرك بالطبع أهمية استعراض تقاليد فنون الطهي العربية الثرية والنابضة بالحياة وأسعى إلى ابتكار مزيج من النكهات المحببة.

الشيف ستاليك خانكيشييف: فنون الطهي ثقافة عابرة للحدود وتتخطى الحواجز

ما الذي يميز المطبخ الأوزبكي والأذربيجاني عن المطابخ الأخرى؟

على الرغم من أنها مطابخ شعوب شقيقة يجمعها تاريخ قديم وتتحدث ذات اللغات، لكن كلا المطبخين مستقلين تماماً عن الآخر، ولكل منهما خصائص وتاريخ، ويتمتع الشعبان الأوزبكي والأذربيجاني بعلاقات أخوية عميقة مع شعوب الدول العربية، ومن هنا جاء ثراء مطابخنا الوطنية وتقاربها مع بعضها بعضاً.

تنظر إلى الطهي باعتباره ثقافة عابرة للحدود، فهل هذا هو نهجك في الوصول إلى العالمية؟

نعم، فنون الطهي ثقافة عابرة للحدود وتتخطى الحواجز، وتجمع بين الناس ضمن إطار عالمي. والطهي لغة يفهمها الجميع، ويتمتع بقوة قادرة على الجمع بين الثقافات والمجتمعات على اختلافها.

وصفات ذات صلة:

- الدملاما الأوزبكية.. من الشيف ستاليك خانكيشييف
- أرز بيلاف الأوزبكي.. من الشيف ستاليك خانكيشييف
- الحساء الأوزبكي بلحم الضأن.. من الشيف ستاليك خانكيشييف

 

مقالات ذات صلة