16 يوليو 2022

أحمد أمين: نجاح «عرفات» أبهرني قبل الجمهور

محرر متعاون

محرر متعاون

أحمد أمين: نجاح «عرفات» أبهرني قبل الجمهور
أحمد أمين

الفنان أحمد أمين كان واحداً من أهم المفاجآت التي شاهدها الجمهور في رمضان الماضي من خلال شخصية «عرفات» في مسلسل «جزيرة غمام»، وفي الحوار التالي يتحدث أمين عن أسباب حماسه لتقديم شخصية عرفات، وكيف تلقى ردود الأفعال من الجمهور وزملائه في الوسط الفني، كما يتحدث عن فكرة تصنيف الفنان بنوعية الأدوار التي يقدمها، والمزيد من التفاصيل الأخرى.

أحمد أمين
أحمد أمين

في البداية ما الذي شجعك على قبول دور «عرفات» في مسلسل «جزيرة غمام» ومن الذي رشحك للقيام به؟

أولاً أكثر ما شجعني وجعلني أوافق على الفور وبلا تردد، النص الرائع الذي كتبه المؤلف عبد الرحيم كمال، ولم أكن أصدق أنني مرشح لتقديم هذه الشخصية، ومعرفتي بتفاصيل الشخصية والتي تدعو للمحبة والجانب الروحاني النقي، تأتي بعد ذلك ثقتي الكبيرة في بقية عناصر العمل، فكلهم أسماء يشرفني الانضمام إليهم.

هل خفت من الدور، على اعتبار أن الجمهور يعرف أنك ممثل كوميدي في المقام الأول، أم قررت المغامرة؟

بالتأكيد الخوف موجود وينتابني قبل كل عمل بشكل عام، وهو خوف صحي وحرص للوصول للأفضل.. لكن أكثر ما شجعني أن كثيراً من الجمهور والزملاء دعموني بعد مسلسل «ما وراء الطبيعة» وهو دور بعيد عن الكوميديا أيضاً.. لكن بالتأكيد أنا ممثل، ولابد أن أجيد تقديم كل الأدوار وكل الألوان الفنية، وما يحركني هو وجود قصص جيدة يحكيها مخرج جيد سواء كانت كوميدية أو أي لون آخر.

كواليس مسلسل «جزيرة غمام»


هل أنت مع تصنيف الفنان أو تخصصه في لون معين من الدراما؟

بشكل شخصي عندما بدأت في مجال التمثيل كان قراري أن أكون ممثلاً ولم أفكر في التصنيف على الإطلاق، وما يحركني طوال الوقت هو إما رسالة أود توصيلها للجمهور، مثلما قدمت في بدايتي قبل الكوميدي الفيلم القصير والجاد «حاضر مع المتهم»، أو يحركني وسيط أود استخدامه مثل المسرح أو مشروع جيد لا يمكنني رفضه مثل «جزيرة غمام» ومن قبله «ما وراء الطبيعة».

«عرفات» أنقى وأصدق مني ونتشابه في البحث عن السلام النفسي

اعتبر الجمهور والنقاد مسلسل «جزيرة غمام» مباراة تمثيلية، واعتبرك البعض هداف العمل، فما تعليقك على ذلك؟

بلا شك هذا شرف كبير ومسؤولية ضخمة يضعها على عاتقي الجمهور والنقاد، وأتمنى أن أكون على قدر هذه المسؤولية، وفي الوقت نفسه أنا استمتعت جداً بالتعاون مع فريق العمل، ووجود ممثلين أقوياء في العمل زاد من حماسي وتألقي، ولم أشعر بمنافسة، بل شعرت أنني ضمن فريق رائع يعزف مقطوعة واحدة أحببناها جميعاً.

كيف تغلبت على صعوبة اللهجة، خاصة أن العمل يتحدث بلهجة خاصة؟

أرجع الفضل لصاحبه الأستاذ عبد النبي الهواري مصحح اللهجة الذي ساعدني في التدريب عبر عدة جلسات، وأخبرني أنني وصلت لنتيجة جيدة في وقت لا بأس به.

أحمد أمين في دور"عرفات"
أحمد أمين في دور"عرفات"

شخصية عرفات كانت مثالية بشكل كبير، هل هناك وجه تشابه بينكما؟

عرفات لم يكن مثالياً بل تاه في وسط الرحلة، وتأدب كثيراً ليعود لمساره، وهو أنقى وأصدق مني، لكننا نتشابه في أن أقصى طموحي هو أن أصل للسلام النفسي بعيداً عن أي صراع.

ما مرجعيتك في تكوين ملامح الشخصية غير السيناريو؟

بالإضافة لجلسات إعداد الشخصية مع مخرج ومؤلف العمل، قدم لي أساتذتي وعلى رأسهم الأستاذ المخرج عصام السيد عوناً كبيراً من خلال لقاءات بأشخاص قابلوا أناس مثل عرفات، فضلاً عن بعض القراءات الخاصة.

شعر المشاهد خلال الحلقة الأخيرة أن العمل يشبه قصة سيدنا نوح وسفينته، كيف ترى ذلك؟

لو شعر بذلك مشاهد وعبر واهتم أراه شيئاً جميلاً، وحتى المشاهد الذي لم ير هذا المعنى أراه أيضاً جميلاً، فكل من يحب أن يرى ويتأمل العمل بطريقته جميل وممكن، فأنا أيضاً ربما أرى معاني مختلفة تماماً، وأهمية العمل الناجح أن يرى فيه كل إنسان ما يريد أن يراه.

كيف ترى التعاون مع السيناريست عبد الرحيم كمال، وهل أثر اتجاهه الصوفي في شخصية «عرفات»؟

التعاون مع الكاتب عبد الرحيم كمال ممتع جداً.. لأن التعاون مع كاتب واعٍ ومثقف يقدم نسيجاً متكاملاً بهذا الجمال مع احترام ورغبة في الحفاظ على الهوية المصرية، فهو يقدم لغتنا كمصريين بلهجة لا توجد إلا في مصر، وبأجزاء من تاريخنا بطبيعتنا وبصورتنا، فهو بالطبع تعاون ممتع ومثمر وجميل.

هل تفضل العمل الجماعي عن البطولة، أم أن الدور فقط هو ما يهمك في المقام الأول؟

لا أظن أن في الفن فرقاً بين عمل جماعي أو بطولة مطلقة، فهذه مصطلحات للمنتجين في المجال، لكني لا أرى على سبيل المثال «ما وراء الطبيعة» بطولة مطلقة، فهو عمل مملوء بالممثلين المهمين، كذلك لا يمكنك القول إن النجم رياض الخولي لم يكن بطلاً هو أو الفنان محمود البزاوي أو الفنان محمد جمعة، ففي رأيي هناك حدوتة حلوة بشخصيات جيدة تحكي وتقدم بشكل جيد وفقط، بل في تاريخ الفن حدث كثيراً أن يكون الفائز الوحيد من العمل صاحب دور صغير أو حتى مشهد واحد والعكس صحيح.

أحمد أمين في دور"عرفات"
أحمد أمين في دور"عرفات"

ما جديدك خلال الفترة المقبلة؟

هناك عدة مشاريع للسينما والتلفزيون في مراحلها الأولى سأعلن عنها بالطبع في الوقت المناسب، وأقوم حالياً بتصوير حلقات جديدة من مشروع اسمه «اسأل مجرب» وهو برنامج فكرته طرح سؤال له علاقة بنفسية البشر والعقل والسلوكيات وإجراء تجارب حتى نصل إلى جزء من الإجابة، هناك حلقتان بالفعل على يوتيوب وحالياً أقوم بتصوير المزيد.

متى نرى أحمد أمين في السينما؟

كما قلت هناك عدة مشاريع في مراحلها الأولى، من بينها أفلام سينمائية، ربما يظهر أحد هذه الأفلام مع بداية العام المقبل إن شاء الله.

 

مقالات ذات صلة