21 يونيو 2021

هذه العادات اليومية تهدد خصوبة المرأة!

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

هذه العادات اليومية تهدد خصوبة المرأة!

لم يحدث الحمل ولا تعلمين ما السبب، وقمت بمراجعة عدد من الأطباء المتخصصين ذوي السمعة الجيدة وجميعهم أخبروك بأنك على ما يرام ولا يوجد مانع يحول دون تحقيق أمنيتك..
تلك سيناريوهات نشاهدها ونسمع عنها كثيراً في حياتنا اليومية. هنالك بعض العادات اليومية التي يقوم بها كثير من النساء والتي على ما يبدو أنها لا تسبب الضرر، ولكن هل تعلمين أن أحدها أو أكثر قد يكون هو السبب في تراجع خصوبتك ومقدرتك على الإنجاب؟

التدخين

التدخين يضر بخصوبة الرجل والمرأة معاً، ولكنه ضار بدرجة أكبر بالنساء، حيث يحتوي التبغ على أكثر من 250 منتجًا ثانويًا معروفة بأنها سامة للبويضات. وقد أظهرت الدراسات أن هذا التأثير شديد لدرجة أن هذه السموم تلوث بيئة البويضة، داخل جريب المبيض. حيث يؤدي التدخين إلى تقليص سنوات الخصوبة مما ينتج عنه انقطاع الطمث قبل خمس سنوات في المتوسط.

زيادة الجرامات

إن خصوبتك هي واحدة من العديد من أجهزة الجسم التي تعاني عندما تمتلئين بسبب الوجبات السريعة وتنسين ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل السكري والسرطان التي يمكن أن تؤثر في العقم، فإن اكتساب تلك الجرامات الزائدة، التي تنتهي بتراكم كيلوجرامات من الشحوم، لها أيضًا تأثيرات خفية في الخصوبة. بالنسبة لكل من الرجال والنساء، فكلما زادت كمية الشحوم زاد إنتاج الجسم للإستروجين، كما أن الهرمونات غير المضبوطة هي السبب الرئيسي للعقم عند كلا الجنسين. في النساء يمكن أن يتسبب الوزن الزائد في مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى انخفاض جودة البويضات وانتظام عملية التبويض.

الإفراط في القهوة

بالنسبة للنساء تكون آثار القهوة أكثر حدة بقليل، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين بالفعل العقم. فالسيدات اللاتي يشربن كمية كبيرة من القهوة تراجعت بشدة فرصتهن في حدوث الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي، وذلك ما كشفته دراسة قدمتها الجمعية الأوروبية للتكاثر البشري وعلم الأجنة. بالمثل وجدت دراسة نُشرت في «المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد» أن شرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميًا يضاعف من خطر تعرض المرأة للإجهاض.

التاريخ العائلي

تعمل الجينات بقوة في تلك الناحية، لذلك يجب على المرأة إخبار الطبيب بالتاريخ العائلي لنساء عائلتها من قرابة الدرجة الأولى في حالة إصابة إحداهن بأحد أنواع السرطان النسائية، وانقطاع الطمث المبكر، أو انتباذ بطانة الرحم.

via GIPHY

المكملات الغذائية

عندما يتعلق الأمر بالخصوبة فإن ما لا تعرفينه يمكن أن يؤذيك بالتأكيد. هناك بعض الأعشاب والمكونات التي يمكن أن تضعف الخصوبة بشكل مباشر، ناهيك عن الهرمونات والوصفات الطبية وحتى الأدوية مجهولة التركيبة. لذلك عليك الابتعاد عن أي شيء يتم الترويج له على أنه يخفف متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، وفقدان الوزن. فالعديد من الأعشاب والتركيزات العالية من فول الصويا يمكن أن تكون مشكلة عند محاولة الحمل.

نوع قنينة الماء

شرب المزيد من الماء هو أحد أفضل الأشياء التي تخدمين بها جسمك، وبالتأكيد أنك تحتفظين بزجاجة ماء بالقرب منك باستمرار لتذكره الشرب. ربما ما لا تعرفينه أن نوع زجاجة المياه التي تستخدمينها قد يضر بخصوبتك. تحتوي العديد من المواد البلاستيكية الصلبة على سموم مثل مادة BPA التي تعمل بمثابة «هرمون الاستروجين البيئي» ما يجعل هرمونك الطبيعي خارجاً عن السيطرة. بالتأكيد ليس العامل الأكبر في تراجع خصوبتك ولكن الأفضل استخدام زجاجات المياه المعدنية أو الزجاجية.

نوع الصابون

هناك بعض المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل التي تعمل كإستروجين اصطناعي ويمكن أن توقف هرمونات التبويض. إذا كنت امرأة لا تضع مساحيق التجميل فأنت ما زلت معرضة لذلك المهدد حيث توجد هذه المواد الكيميائية الشائعة، ولا سيما البارابين، في العديد من مستحضرات الشامبو، وغسول الجسم، والعطور، والصابون.

الضغوط اليومية

الإجهاد النفسي هو أحد العوامل الأقل شهرة في العقم، ولكن يمكن أن يكون له تأثير حقيقي. أولاً يزيد التعرض للتوتر والقلق من إفراز هرمونات الأدرينالين والكورتيزول والتي يمكن أن تثبط الجهاز التناسلي لدى كل من الرجال والنساء. ومن ناحية أخرى يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في عوامل أخرى من مسببات العقم حيث لا يكون لديك الوقت الكافي لتناول الأطعمة بالمنزل فتكثرين من الوجبات السريعة، وتمارسين الرياضة بشكل أقل، وربما تتعرضين للإعياء أكثر.

التلوث الهوائي

أظهرت دراسة أجراها اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية أن العيش في مناطق بها نسبة عالية من تلوث الهواء يقلل الخصوبة بنسبة تصل إلى 30 بالمئة. وجد العلماء أن التلوث يقلل من هرمون البروجسترون لدى المرأة ويقلل من الإباضة. الملوثات موجودة في كل مكان ويصعب تجنبها تمامًا ولكن كل ما يمكنك فعله للتخفيف من هذا الخطر سوف يساعدك في زيادة نسبة الخصوبة وتحقيق حدوث الحمل الطبيعي أو عبر التلقيح الاصطناعي.

كيف تحافظ المرأة على خصوبتها؟

بجانب الانتباه للعوامل المذكورة يمكن للمرأة الحفاظ على خصوبتها باتباع النظام الغذائي الصحي.

هنالك أيضاً بعض المواد الطبيعية التي تساعد على ذلك مثل:

  • حبوب اللقاح، والعكبر (البروبوليس): الذي وجدت الدراسات التي شملت نساء مصابات بالانتباذ الرحمي أن تناوله بمعدل مرتين باليوم زاد فرص حدوث الحمل بنسبة 40% خلال 9 أشهر.
  • غذاء ملكات النحل: وهو غني بالأحماض الأمينية ، والدهون الصحية، والسكريات، والفيتامينات، والأحماض الدهنية، والحديد، والكالسيوم.

 

مقالات ذات صلة