13 أغسطس 2024

12 نصيحة ذهبيّة للتخلص من الكرش

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

12 نصيحة ذهبيّة للتخلص من الكرش

يشكو الكثيرون من البطون المترهّلة، بحيث أنها أصبحت سمة منتشرة بين سكان الكثير من المجتمعات لأسباب عدة، لذلك نرى ونسمع محاولات وطرق يقول متبنوها إنها ناجحة في التخلص من الكرش..

لكنّنا هنا نستعرض أهم النصائح العلميّة التي يؤكّد عليها الخبراء من أجل تذويب دهون البطن:

12 نصيحة ذهبيّة للتخلص من الكرش

1- احصل على المزيد من الألياف

ليس عليك أن تأكل كيساً من البرقوق للحصول على الألياف، تُعتبر الخضروات الورقيّة والحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا كلها جيّدة للتخلص من الدهون التي تبقى في أعماق البطن التي تسمى الدهون الحشويّة، وهي النوع الأكثر خطورة لأنها يمكن أن تلتف حول الأعضاء الرئيسيّة، بما في ذلك الكبد والبنكرياس والكليتين.

2- انس هذين الأمرين

لا توجد «أطعمة خارقة» تحرق الدهون الحشويّة، ولا يمكنك التخلّص منها بحركات محدّدة مثل تمارين البطن، بدلاً من ذلك، ابحث عن طرق لتحسين عاداتك الغذائيّة وإضافة نشاط كل يوم، فكر في معدل ما تفعله أسبوعيّا، أين يمكنك إجراء بعض التغييرات؟

3- أفضل ما يمكنك القيام به

في حين أن أي شخص يمكن أن يعاني من الكثير من الدهون الحشويّة، فمن الأرجح أن يكون لديك أيضاً الكثير من الوزن الذي تريد خسارته، عندما تبدأ في التخلص من هذا الوزن الزائد، سيساعد ذلك جسمك بالكامل، بما في ذلك دهون البطن المخفيّة عن ناظريك.

4- تناول الدهون المناسبة

لا يزال بإمكانك تناول بعض الدهون! لكن قلّل من النوع «المشبع» الموجود في الأطعمة الحيوانيّة وزيوت جوز الهند والنخيل ومنتجات الألبان كاملة الدسم. على سبيل المثال، اجعل أجزاء تلك الأطعمة أقل ممّا تفعله عادةً، وتحقّق من ملصقات التغذية لمعرفة عدد السعرات الحراريّة وكميّة الدهون الموجودة في الوجبة..

ابحث عن الدهون الأفضل لك أيضاً، مثل تلك الموجودة في الأطعمة النباتيّة أو الأسماك مثل السلمون والتونة والماكريل الغنيّة بالأوميجا 3.

12 نصيحة ذهبيّة للتخلص من الكرش

5- توقّف عن الإجهاد في التمارين الطويلة

هل ما زلت تحاول «حرق» دهون البطن عن طريق التمارين الطويلة؟

تُظهر الأبحاث أن بضع دفعات سريعة من التمارين القصيرة عالية الكثافة، مثل العدو السريع لمدة 30 ثانية أو مجموعة السحب المكثّفة، قد تكون أكثر فعاليّة، وأسهل لتتناسب مع جدولك الزمني، يمكنك إضافة رشقات سريعة ذات كثافة أعلى إلى أي تمرين، ما عليك سوى الإسراع أو العمل بجديّة أكبر لفترة وجيزة، ثم الرجوع إلى وتيرة أكثر هدوءاً، وتكرار ذلك.

6- احرص على النوم المعتدل

عندما يتعلّق الأمر بزيادة الوزن، فإن القليل جداً من النوم، أقل من 5 ساعات، قد يعني المزيد من الدهون في البطن، ولكن الكثير، أكثر من 8 ساعات، يمكن أن يفعل ذلك أيضاً، يبدو أن النوم المناسب والصحيح تماماً يستغرق حوالي 6-8 ساعات..

إذا كنت لا تنام كثيرا الآن، أو إذا كنت تميل إلى التقلّب، فحاول الذهاب إلى السرير مبكراً، والاسترخاء قبل النوم، والحفاظ على غرفة نومك باردة، وحاول عدم إرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني قبل موعد النوم مباشرة.

12 نصيحة ذهبيّة للتخلص من الكرش

7- لا تفكر في «الحل السريع»

يجب أن تعرف هذه الحقيقة: الجراحة التجميليّة ليست الحل هنا، إذ لا تصل عمليّة شفط الدهون إلى داخل جدار البطن، لذلك لا يمكن التخلّص من دهون البطن الحشويّة، وبالمثل، فإن الأنظمة الغذائيّة القاسية ليست هي الحل أيضاً. من المحتمل جداً أن تملّ منها، الخيار الأبطأ والأكثر ثباتاً هي تغييرات في نمط الحياة يمكنك الالتزام بها لفترة طويلة.

8- ابتعد عن التوتّر

هل أنت متوتّر؟ هذا يمكن أن يجعلك تأكل المزيد من الدهون والسكّر، ويطلق العنان لهرمون الكورتيزول «هرمون التوتّر» الذي يمكن أن يعزّز الدهون في البطن.

الإجهاد أيضاً يمكن أن يجعلك تنام أقلّ، وتمارس رياضة أقلّ، ما قد يزيد من دهون البطن أيضاً وهنا، سبب رائع لممارسة التأمل أو ممارسة التمارين الرياضية أو الاستماع إلى الموسيقى التي تحبها أو البحث عن طرق صحيّة أخرى للاسترخاء.

12 نصيحة ذهبيّة للتخلص من الكرش

9- أعد التفكير في مشروبك المفضّل

سواء كان ذلك مشروب لاتيه، أو صودا عاديّة، أو كأساً من العصير، فهو يحتوي على سعرات حراريّة، وإذا ما أردت أن تفرح بالرقم الظاهر على الميزان، فقد يكون الماء (أو كوباً صغيراً من مشروبك المفضّل) خياراً أفضل، إذا كنت من محبّي المشروبات الغازيّة، فتذكر أن ذلك قد يجعلك تتخلص من تصميمك على التخلص من الدهون فتطلب وجبة غير مناسبة أيضاً.

10- لا تدخّن

ها هو سبب آخر للتخلّص من التدخين، فالتدخين يجعلك أكثر عرضة لتخزين الدهون في بطنك، بدلاً من الوركين والفخذين، وهو أيضاً سبب لمرض السكري والسرطان وأمراض القلب وأمراض الرئة...

وغيرها الكثير من الأمراض، إذا حاولت من قبل، حاول مرة أخرى، أخبر طبيبك حتى تتمكّن من الحصول على إرشادات حول ما قد يساعدك على الإقلاع عن التدخين للأبد.

11- لا تعتمد على مقاسات الملابس

قد يكون مقاس 14 لشركة ما هو مقاس 12 لشركة أخرى، والطريقة الأفضل هي قياس خصرك، بالنسبة للمرأة فمن الطبيعي أنها تريد أن يكون هذا الرقم 35 بوصة أو أقل، أما للرجل فيصل إلى 40 بوصة.

والسبب؟ قد تقلّل من فرصة الإصابة بنوبة قلبيّة أو سكتة دماغيّة أو ربما أنواع معيّنة من السرطان، لا يمكن لشريط القياس التحقّق من الدهون الحشويّة. ولكن يمكن أن يساعدك على تتبع فقدان الوزن.

12 نصيحة ذهبيّة للتخلص من الكرش

12- رفع الأثقال

فكّر في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضيّة، ففي إحدى الدراسات، اكتسب الرجال الأصحّاء في منتصف العمر الذين مارسوا تدريبات رفع الأثقال يوميّاً لمدة 20 دقيقة دهوناً أقل في البطن مقارنة بالرجال الذين أمضوا نفس الوقت في ممارسة التمارين الرياضية الأخرى، مثل ركوب الدراجات، تدريب القوّة مفيد أيضاً للمرأة، ولن يجعل جسمها ضخما، لا تزال بحاجة إلى القيام ببعض تمارين حماية القلب، ولكن تأكّد من تضمين تدريب القوّة في هذا المزيج.

اقرأ أيضاً:
- 5 «أطعمة خارقة» رخيصة الثمن لبشرة خالية من العيوب وفقدان الوزن وتمنع الصّلع
- أفضل 10 وجبات خفيفة واقتصاديّة لمن يرغب في إنقاص الوزن

 

مقالات ذات صلة