18 سبتمبر 2024

12 حيلة بسيطة لإنقاص الوزن عند التسوق من السوبرماركت

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

12 حيلة بسيطة لإنقاص الوزن عند التسوق من السوبرماركت

فقدان الوزن أمر صعب لدى الكثيرين، إذ يتطلب الوقت والاتساق والصبر، لكن صدّق أو لا تصدّق، من الممكن التغلب على الكرش والاستمتاع بنحافة ورشاقة إذا اتبعت بعض النصائح البسيطة عندما تذهب للتسوق من السوبرماركت.

دمج هذه الحيل المعتمدة من الخبراء وأنت تتبضع في المتجر المعتاد، يمكن أن يساعدك على تحقيق هدف إنقاص الوزن والبقاء سعيداً بالتخلص من الوزن طالما واظبت على تطبيق النصائح التالية:

12 حيلة بسيطة لإنقاص الوزن عند التسوق من السوبرماركت

1- اكتب قائمة المشتريات على الورق

إن أخذ قائمة إلى السوبر ماركت بدلاً من سماعها يمكن أن يمنعك من شراء الأطعمة غير الصحية التي تلفت انتباهك..

يقول الخبراء إن هذه القائمة ستساعدك على تحديد وجهتك وتضعك في مهمة خاصة لا تنشغل عنها بحيث تمنع المماطلة، وتقلل من احتمالية شراء أشياء زائدة عن الحاجة، أو تشبع رغبتك الفورية لمجرد أنك نسيت ما تحتاجه بالضبط.

لذلك، قم بإعداد قائمة مشترياتك من الطعام حسب الطريقة التي تجول بها في السوبر ماركت، بدءاً بالفواكه والخضار واللحوم، واحرص على أن تدخل وتخرج ولا تحصل على سوى ما تعرف أنك بحاجة إليه.

2- لا تتسوق وأنت جائع أبدًا

إنها فكرة جيدة أن تذهب للتسوق فقط بعد الانتهاء من تناول الطعام، فما لا تعرفه أن التسوق وأنت جائع يعني أنك أكثر عرضة للإفراط في الشراء،

عندما تتسوق وبطنك خاوية وتتوق لالتهام وجبة الطعام، فمن المرجح أن تبالغ في الشراء، وهذا يؤدي إلى سعرات حرارية إضافية لا تحتاجها، هناك مثل انجليزي يقول «كانت عيناي أكبر من بطني»، وهو مصطلح يعني أن الشخص قد تناول أو رغب في تناول طعام أكثر مما يحتاجه.

12 حيلة بسيطة لإنقاص الوزن عند التسوق من السوبرماركت

3- اترك الأطفال في المنزل

هناك احتمال كبير أن التسوق مع الأطفال سوف يقودك إلى ممرات المنتجات الغنية بالسكريات.

فقد وجدت دراسة أجرتها شركة YouGov أن 69% من الآباء الذين لديهم أطفال تقل أعمارهم عن 18 عاماً اعترفوا بأن أطفالهم كان لهم تأثير على تسوق البقالة، لذا تسوق بمفردك إذا استطعت..

وإذا كان عليك اصطحاب الأطفال معك، فتأكد من استمتاعهم ولكن ليس على حساب وزنك وصحتهم.

12 حيلة بسيطة لإنقاص الوزن عند التسوق من السوبرماركت

4- استخدم النقد فقط

لم يعد الدفع نقداً أمراً شائعاً مثلما كان في السابق، ولكن إذا كان السوبر ماركت الذي تتسوق منه يقبل النقد، فاستفد منه.

وجدت دراسة أجرتها كلية وارويك للأعمال في عام 2020 أن الأشخاص الذين لديهم بطاقات لا تلامسية ينفقون «أكثر بكثير» من أولئك الذين ليس لديهم.

إذا لم يكن لديك المال لشراء أشياء إضافية غير ضرورية، مثل الأطعمة المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية، فلن تتمكن من شرائها.

كلما استخدمت النقود أكثر في متجرك، كلما اعتدت على وضع الميزانية.

12 حيلة بسيطة لإنقاص الوزن عند التسوق من السوبرماركت

5- تحقق من الملصقات

خذ وقتك لدراسة الملصقات الموجودة على الأطعمة المعبأة للتأكد مما تضعه في جسمك.

يمكن أن تختلف العناصر المجهزة مسبقاً بشكل كبير على المستوى الغذائي، لذا احرص على التحقق دائماً من الملصقات، مع التركيز على السكر والدهون المشبعة والملح، وابحث على وجه الخصوص عن العناصر ذات اللون الأخضر أكثر من اللون الأحمر على رمز «إشارة المرور».

ضع في اعتبارك أيضاً حجم الحصة، قد تعتمد الملصقات على «لكل 100 جرام» أو «نصف علبة».

في بعض الأحيان، حتى العناصر التي تبدو «صحية»، مع ادعاءات مثل «نسبة عالية من الألياف» أو «نسبة عالية من البروتين»، يمكن أن تكون خادعة لأن المقاييس الأخرى، مثل محتوى السكر، سيئة.

6- خيار المنتجات المجمدة

البروتين هو أكثر الأطعمة التي يمكنك تناولها إشباعاً، ما يمنعك من تناول وجبات خفيفة خلال اليوم، والتي عادةً ما تكون أطعمة ليس لها أي فائدة غذائية.

الأسماك واللحوم البيضاء، مثل الدجاج، وفول الصويا والتوفو والتيمبي والكورن والفاصوليا والبقول ومنتجات الألبان قليلة الدسم، هي مصادر جيدة للبروتين، يمكن أن تكون اللحوم والبروتينات الأخرى باهظة الثمن، لذا يقترح الخبراء البحث عن خيارات أرخص ومجمدة.

7- التركيز على الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات تملآن بطنك من دون سعرات حرارية زائدة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمواد المغذية..

إذا كنت قلقًا من أن المنتجات الطازجة ستفسد بسرعة كبيرة، فاشترِها مجمدة؛ لأنها ستستمر لعدة أشهر، الفواكه والخضروات المجمدة التي يجب البحث عنها تشمل البازلاء والتوت والمانجو والسبانخ والخضروات المختلطة.

هذا أمر مهم للغاية، حيث إن تناول المزيد من الخضروات يساعد على زيادة حجم الوجبات، ما يجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول.

8- التوصيل للمنزل

من خلال الطلب عبر الإنترنت، يمكنك قراءة الملصقات ومقارنة العناصر بسهولة وتجنب العناصر التي تجذب الانتباه.

يوضح أحد الباحثين في علم نفس الغذاء وسلوك المستهلك، كيف أن وضع الأطعمة، بالإضافة إلى تسويقها وتغليفها، له تأثير كبير على سلوكياتنا الشرائية..

وهذا يعني أن محلات السوبر ماركت غالباً ما تكون مصممة بطريقة تهدف إلى تحقيق الأرباح، وليس إلى الاهتمام بالصحة، ما يزيد من صعوبة اتخاذ خيارات صحية باستمرار.

9- لاحظ قائمة المكونات القصيرة

تعطي الملصقات إشارة جيدة حول ما إذا كان الطعام فائق المعالجة أم لا، لذلك فإن مراقبة قوائم المكونات الأقصر والأكثر قابلية للفهم هي نقطة جيدة تبدأ منها.

الأطعمة فائقة المعالجة، بدءاً من الوجبات الجاهزة إلى البسكويت، هي عموماً تلك التي تحتوي على أكثر من خمسة مكونات، والتي لن تتعرف إلى الكثير منها، تتم إضافة هذه المكونات الإضافية لمنع العناصر من التلف أو لتحسين مذاقها.

لكن في ما يتعلق بتناول الطعام، فإن الأطعمة النيئة الكاملة هي الطريقة الأكثر صحية.

12 حيلة بسيطة لإنقاص الوزن عند التسوق من السوبرماركت

10- خطط لوجبات خفيفة حقيقية

ما يزال بإمكانك تناول الوجبات الخفيفة وفقدان الوزن، لكن حاول تجنب ممر الوجبات الخفيفة في المتاجر، فعندما نحاول إنقاص الوزن، نحاول في كثير من الأحيان الاستغناء عن الوجبات الخفيفة، لكن هذا قد يجعلنا نشعر بالجوع، ما يعرضنا لخطر أكبر للانحراف عن خطتنا.

اشترِ وجبات خفيفة مغذية ومفيدة، مثل الفاكهة والخضروات، التي يمكنك وضعها بجوار الخبز المحمص وتتناولها مع كمية قليلة من الحمص والجبن الكريمي الخفيف والزبادي والفول والمكسرات العادية والبسكويت المحمص والبيض، هذه خيارات متعددة يمكنك تقسيمها على أيام عدة وأوقات مختلفة.

11- طهي الطعام بكميات كبيرة

إذا كنت تعتمد على الأطعمة الجاهزة، عادة وجبات جاهزة عالية الدهون وعالية السعرات الحرارية والتي لن تشعرك بالشبع لأنك مشغول للغاية، فأنت على خطأ، يجب عليك أن تعد وجباتك بنفسك.

عند التسوق، اشترِ ما يكفي من المكونات لطهي الوجبات الأساسية بكميات كبيرة، ستكتشف أنها مفيدة حقاً في الأيام التي تكون فيها مشغولاً أو متعباً.

قم بتجميد حصص فردية من الوجبات، مثل البولونيز والطواجن، في أكياس الساندويتشات، وأخرجها من الثلاجة في الليلة السابقة لتناولها.. قم بإذابتها في الثلاجة أولاً أو أخرجها في الصباح وقم بإذابتها على سطح المطبخ، حتى يكون لديك شيء لتسخينه عندما تعود إلى المنزل.

12- تجنب ممرات الحلوى

قلة من الناس يغادرون السوبرماركت أو المتجر دون زيارة ممر الحلوى والشوكولاتة وغيرها من المنتجات السكرية، على الرغم من أن الأمر قد يكون مغرياً، فبمجرد أن تضع قدمك في هذا الممر، سيكون من الصعب جداً مغادرة السوبر ماركت دون وضع بضعة أكياس من الحلوى في العربة.

هذا لا يعني أنه لا يمكنك تناول الحلويات ولكننا ننصحك بدلاً من ذلك بعدم دخول هذا الممر، واختيار شراء كيس واحد من الحلويات أو الشوكولاتة من تلك التي تجدها عادةً موضوعة بذكاء بجوار منطقة الدفع.

اقرأ أيضاً:
- أفضل 10 وجبات خفيفة واقتصادية لمن يرغب في إنقاص الوزن
- 3 أنواع من الفواكه تمنعك من فقدان الوزن

 

مقالات ذات صلة