7 نوفمبر 2022

كل ما تحتاجين معرفته عن حقن بلازما الوجه.. مع د.خديجة الزعابي

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

كل ما تحتاجين معرفته عن حقن بلازما الوجه.. مع د.خديجة الزعابي

تعد حقن "البلازما" أحد العلاجات الآمنة للعديد من مشاكل البشرة وإعادة نضارتها، فمصدرها دم الإنسان نفسه، كما أن تأثيرها يستمر لفترة طويلة قد تتعدى العام.

حاورنا الدكتورة "خديجة الزعابي"، استشارية أمراض جلدية وتجميل ومؤسِسة "هاوس أوف سكينكير"، لنتعرف إلى كل تفاصيل هذه التقنية:

كل ما تحتاجين معرفته عن حقن بلازما الوجه.. مع د.خديجة الزعابي

ما مصدر البلازما من الأساس؟

البلازما هي الجزء الصافي الذي يبقى بعد إزالة خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والمكونات الخلوية الأخرى. وتُعد بلازما الدم هي المكون الأكبر في دم الإنسان والذي يُشكل 55%، ويتكون بشكل أساسي من الماء، والأملاح، والأنزيمات، والأجسام المضادة، والبروتينات الأخرى.

تُستخدم حقن البلازما في تخفيف هالات العين السوداء واستعادة شباب ونضارة البشرة وتقليل التجاعيد

ما فوائد حقن "البلازما"؟

علاج رائع لتجديد شباب البشرة بشكل طبيعي وإصلاح علامات الشيخوخة. ويتضمن العلاج إعادة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الجلد، مما يوفر عوامل النمو التي تحفز استجابة الشفاء الطبيعية للجسم. وهذا يساعد على تحقيق التجديد الكامل.

تحفز البلازما الغنية بالصفيحات (PRP) إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذي يثخن ويشد الجلد الرقيق، ويمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل فعال. ونظرًا لقدرة البلازما لتعزيز الكولاجين، فهي أيضًا علاج رائع لتحسين ملمس البشرة ولونها بشكل عام. وتعتبر البلازما مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون الوردية أو حب الشباب.

كيف يتم تحضيرها؟

يتم العلاج عن طريق سحب عينة صغيرة من الدم، ثم يتم عزلها في جهاز طرد مركزي لمدة 10 دقائق تقريبًا لفصل البلازما عن جزيئات الدم الأخرى، ثم يتم إعادة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية مرة أخرى في منطقة العلاج لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

كل ما تحتاجين معرفته عن حقن بلازما الوجه.. مع د.خديجة الزعابي

ما دواعي استخدامها؟

يُستخدم العلاج لتخفيف هالات العين السوداء، واستعادة شباب وحيويّة ونضارة البشرة. كما تساعد خلايا البشرة على التجدد، مما يساهم في تخفيف التجاعيد وعلامات التقدم في العمر وتحفيز تعافي البشرة.

هل هناك حالات يحذر معها استخدام حقن البلازما؟

نعم هناك بعض الحالات التي لا يمكن معها الاستعانة بحقن البلازما. فمثلاً، عندما يعاني الشخص ضعف الجهاز المناعي بسبب أمراض أو أدوية مثبطة للمناعة، أو إذا كان الشخص يعاني مرضاً جلدياً أو التهاباً بكتيرياً في المنطقة المعالجة، أو أي اضطرابات في الصفائح الدموية، أو إذا كان الشخص يستخدم مضاداً لتخثر الدم. كما أننا لا نقوم بعلاج الحامل والمرضع بالبلازما لعدم توفر دراسات كافية حول هذا الموضوع. وكذلك يجب التأكد من عدم استخدام روكتان أو مقشرات البشرة خلال 3 أشهر قبل البدء بالعلاج.

الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية علاج آمن جداً للبشرة ويدوم طويلاً

ما الذي يميز حقن البلازما عن باقي العلاجات؟

يُعتبر الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية علاجاً آمناً جداً، لأنه يستخدم العناصر الطبيعية الخاصة بالشخص. كما أنه ليس علاجًا جديدًا، فمنذ السبعينات، تم استخدامه في المستشفيات وفي الطب الرياضي وذلك لخصائصه الفعالة لعلاج الجروح والتئامها.

متى تظهر نتائجها على الوجه، وهل تحتاج لفترة زمنية طويلة؟

تستغرق نتائج حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع لتظهر ولكنها تدوم طويلاً، وعادة ما تستمر من 12 إلى 18 شهرًا بعد سلسلة أولية من ثلاثة علاجات.

ما أهم أضرار حقن البلازما أو آثارها الجانبية؟

مع أن هذه العملية آمنة عموماً، لاعتمادها على دم المريض ذاته، إلا أن لهذا النوع من الإجراءات التجميلية مخاطر محتملة أو حتى مضاعفات بسيطة يجب إدراكها، ومن أهمها:

  • شعور بحكة بسيطة أو حتى طفح جلدي بسيط، خاصة لدى ذوي البشرة الحساسة.
  • تورم خفيف أو شعور بنوع خفيف من احتباس السوائل.
  • ظهور كدمات على البشرة.

كل ما تحتاجين معرفته عن حقن بلازما الوجه.. مع د.خديجة الزعابي

ما خطوات عملية الحقن وشروطها؟

  • يوضع مخدر موضعي على منطقة الوجه قبل بدء العملية بنصف ساعة لتخفيف الألم والانزعاج.
  • تُسحب عينة من الدم من الذراع.
  • يوضع الدم المسحوب في آلة خاصة تدور بسرعة كبيرة لفصل مكونات الدم عن بعضها البعض، وهي عملية لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة.
  • يقوم الطبيب بأخذ البلازما التي تم فصلها عن باقي مكونات الدم وتحضيرها للحقن في الوجه.
  • تستخدم أداة تحتوي على مجموعة من الحقن الدقيقة ويمررها على الوجه لجعل الوجه أكثر استعدادًا وأكثر قدرة على امتصاص البلازما والمواد المفيدة.
  • تُخلط البلازما بنوع من الفيتامينات أو المواد الخاصة لزيادة فاعليتها في تحقيق الغرض المنشود من حقن الوجه بها.
  • يبدأ حقن البلازما في نقاط مختلفة من الوجه، أو القيام بتنقيط محتويات الحقنة على الوجه وتدليكها على بشرة الوجه التي تم إعدادها بعد تمرير الحقن الدقيقة عليها.

كم حقنة يحتاج المريض في الأغلب؟

للحصول على أفضل النتائج، يوصى بالحصول على 4 إلى 6 جلسات علاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية.

كم تكلفة حقن الوجه بالبلازما؟

يعتمد سعر التكلفة على جودة الجهاز المستخدم لفصل البلازما والمواد المساعدة والمضافة.

 

مقالات ذات صلة