11 فبراير 2024

بعد اتضاح الخريطة الدرامية النهائية.. مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح دراما رمضان 2024

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

بعد اتضاح الخريطة الدرامية النهائية.. مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح دراما رمضان 2024
«فراولة» نيللي كريم

اتّضحت الخريطة النهائية لموسم دراما رمضان المقبل في مصر، حيث يشارك نحو 27 مسلسلاً، بعد سلسلة من الاعتذارات المتكررة، والتأجيلات لعدد من الأعمال الدرامية، إما بسبب ضيق الوقت، وإما تعثر الظروف الاقتصادية.

لكن من اللافت للنظر كثرة المسلسلات ذات الـ15 حلقة، بل وقيام بعض النجوم بتحويل مسلسلاتهم الطويلة إلى 15 حلقة فقط، نزولاً عند رغبة القنوات الفضائية التي تعاقدت على شراء هذه الأعمال القصيرة، التي وصل عددها تقريباً إلى 13 مسلسلاً، في رمضان المقبل.

بعد اتضاح الخريطة الدرامية النهائية.. مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح دراما رمضان 2024

من أبرز النجوم الذين سيقدمون مسلسلات قصيرة في رمضان المقبل، الفنانة نيللي كريم بمسلسل «فراولة» الذي يشهد بعدها للمرة الأولى، منذ سنوات طويلة، عن المنتج جمال العدل، حيث يجمعها «فراولة» بالمنتج أحمد الدسوقي، والعمل من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج أحمد عبد المنعم، ويشاركها البطولة مصطفى خاطر وأحمد فهيم، ويدور في إطار كوميدي حول بنت حارس عقار تواجهها مشكلات طريفة.

بعد اتضاح الخريطة الدرامية النهائية.. مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح دراما رمضان 2024

عودة «إمبراطورية ميم»

كذلك الفنان خالد النبوي الذي قرر إعادة تقديم الفيلم السينمائي الشهير «إمبراطورية ميم» في مسلسل درامي، وهو العمل الذي سبق وقدمته سيدة الشاشة فاتن حمامة في سبعينيات القرن الماضي، والمسلسل يتألف من 15 حلقة، ومأخوذ عن الرواية الشهيرة للروائي المصري إحسان عبد القدوس، ويشارك في بطولته حلا شيحا، ومحمود حافظ، ونشوى مصطفى، وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة.

بعد اتضاح الخريطة الدرامية النهائية.. مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح دراما رمضان 2024

جدل حول مسلسل «كوبرا»

أيضاً الفنان محمد عادل إمام بدأ بتصوير مسلسل «كوبرا» بمشاركة كل من منة فضالي ومجدي كامل، ومن تأليف أحمد أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق، وإنتاج مها سليم، وهو العمل الذي كان مؤلفاً من 30 حلقة، ولكن اشترطت القناة المتعاقدة عليه تحويله إلى مسلسل قصير مؤلف من 15 حلقة فقط، كما أثير حوله جدل واسع، في الفترة الماضية.

بعد اتضاح الخريطة الدرامية النهائية.. مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح دراما رمضان 2024

نجوم ومسلسلات الـ 15 حلقة في رمضان

الفنان آسر ياسين أيضاً يقدم مسلسل «الساعة 5» المكون من 15 حلقة فقط، ويشترك في بطولته عائشة بن أحمد ومن إخراج أحمد خالد موسى.
كذلك الفنان يحيي الفخراني الذي يعود لدراما رمضان مجدداً بمسلسل من 15 حلقة يحمل اسم «عتبات البهجة»، مأخوذ عن رواية للروائي إبراهيم عبد المجيد، وسيناريو وحوار مدحت العدل، وإخراج مجدي أبو عميرة.

أما مسلسل «صيد العقارب» فهو أيضاً من 15 حلقة، بطولة غادة عبد الرازق، وسيمون، وميار الغيطي، ومن تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد حسن.

الفنانة رانيا يوسف في بطولة مسلسل «فوبيا» والذي تشاركها فيه لأول مرة ابنتها نانسي، وتشارك في بطولته سوسن بدر، ونرمين الفقي، ومن إخراج رؤوف عبد العزيز.

أما الفنان عمرو يوسف فيشهد عودة للسباق الرمضاني من خلال مسلسل الـ15 حلقة «أعراض انسحاب»، من تأليف إسلام حافظ، وإخراج أحمد حافظ. ويأتي تعاقد عمرو على هذا المسلسل بعد تأجيل مسلسله مع روبي ويحمل اسم «شغل فنادق».

كذلك الفنانة مي عمر، التي تستعد لعرض مسلسلها «نعمة الأفوكاتو» المكون من 15 حلقة، ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

ولا يخلو الأمر من فنانين شباب، حيث يستعد الفنانان الشابان أحمد داش، وأحمد عمر، لعرض مسلسلهما «مسار إجباري» المؤلف من 15 حلقة في رمضان المقبل، وهو من تأليف باهر دويدار، وإخراج نادين خان.

ويواصل النجمان كريم محمود عبد العزيز، وشيكو، تصوير مسلسلهما «خالد نور وولده نور خالد»، الكوميدي، المؤلف من 15 حلقة، للعرض في رمضان المقبل، وتدور أحداثه حول الخلافات الزوجية، وهو من تأليف كريم سامي، وإخراج محمد أمين.

الفنان الكوميدي أكرم حسني، قرر التواجد في رمضان المقبل في مسلسل مكون من 15 حلقة يحمل اسم «بابا جه»، من تأليف وائل حمدي، وإخراج خالد مرعي، ويشارك في بطولته نسرين أمين.

ومسلسل «صلة رحم» بطولة إياد نصار، وريهام عبد الغفور، ومن تأليف محمد هشام عبية، وإخراج محمد نادي.

بينما يشارك عدد من النجوم الآخرين بمسلسلات طويلة، أمثال الفنان كريم عبد العزيز في مسلسل «الحشاشين»، وطارق لطفي في مسلسل «العتاولة»، وياسر جلال وياسمين رئيس في مسلسل «ألف ليلة وليلة»، وأمير كرارة في مسلسل «بيت الرفاعي»، وأحمد العوضي في أولى بطولاته الدرامية المطلقة في مسلسل «حق عرب»، وحمادة هلال في الجزء الرابع من مسلسل «المداح»، ومصطفى شعبان في مسلسل «المعلم»، وغادة عادل بمسلسل «لانش بوكس»، وماجد المصري وآيتن عامر في مسلسل مصري خليجي يحمل اسم «زوجة واحدة لا تكفي»، وشريف سلامة ودينا الشربيني في الجزء الثاني من مسلسل «كامل العدد»، والنجم أحمد مكي في الجزء الثامن من مسلسل «الكبير أوي»، وريهام حجاج، وخالد الصاوي، في مسلسل «صدفة».

بعد اتضاح الخريطة الدرامية النهائية.. مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح دراما رمضان 2024

أسباب ظاهرة مسلسلات الـ 15 حلقة

من جهته، أوضح المؤلف أحمد أبو زيد لـ«كل الأسرة»، سبب كثرة عدد الأعمال المؤلفة من 15 حلقة في رمضان المقبل، مقارنة بالسنوات الماضية، وأورد الأسباب التي جعلت منها ظاهرة لافتة هذا العام:

  • القنوات التي ستعرض الأعمال هي السبب الرئيسي والظاهر في القصة، خصوصاً بعد النجاحات التي حققتها بعض مسلسلات الـ15 حلقة في السنوات الماضية، مثل مسلسل «تحت الوصاية» رمضان الماضي، بطولة منى زكي، ومسلسل «بطلوع الروح» بطولة منة شلبي رمضان 2022، و«تلت التلاتة» بطولة غادة عبد الرازق، وغيرها.
  • مسلسلات الـ30 حلقة أصبحت مملّة، ولا يشاهدها الجمهور بكثرة، عكس الـ15 حلقة التي تكون مكثفة جداً.
  • الأهم أنها تسمح لعدد أكبر من الأيدي العاملة بالعمل، ما يوفر فرص عمل أكثر للناس.
  • كما أنها تتيح للمنتج سهولة تسويقها لاحقاً على المنصات الإلكترونية التي تفضّل المسلسلات القصيرة.
  • ويجب ألا نغفل الظرف الاقتصادي الحالي، وتراجع قيمة الجنيه في مواجهة الدولار، ما يعني زيادة في المبالغ المدفوعة بنحو 3 أضعاف على مستوى الأجور، وظروف الإنتاج كلها».

وأضاف «لو تحدثنا عن مسلسل «كوبرا» بطولة محمد عادل إمام، لوجدنا أن القناة هي من طلبت تقصيره لـ15 حلقة فقط، بعد أن كنت أنهيت كتابة 17 حلقة منه، وطبعاً اضطررت لإعادة الكتابة مرة أخرى، ومحو خطوط درامية، وأصبح مركّزاً وأفضل في الحكي».

كما أكد أبو زيد ضرورة العودة للمسلسلات القصيرة، والسماح للقصة الأصلية بأن تفرض نفسها، مثل أيام ما كانت المسلسلات مؤلفة من 17 و20 حلقة فقط، مثل «ذئاب الجبل»، و«الراية البيضا»، و«هند والدكتور نعمان»، و«السقوط في بئر سبع»، وغيرها.

بعد اتضاح الخريطة الدرامية النهائية.. مسلسلات الـ 15 حلقة تكتسح دراما رمضان 2024

المنصات الإلكترونية سبب ظاهرة الـ15 حلقة

في المقابل، برر المؤلف عمرو سمير عاطف، سبب كثرة مسلسلات الـ15 حلقة في رمضان المقبل بقوله «اعتقد أن القصص المطروحة لا تتحمل أكثر من 15 حلقة، وأصبحت الساحة مفتوحة أكثر من أي وقت مضى لهذه النوعية من الأعمال القصيرة، والقنوات والمنصات ترحب بها، وبالتالي، فالمؤلفون أصبحوا يشعرون بأريحية أكثر من أي وقت مضى في طرح قصصهم بعدد الحلقات المناسبة لها»، نافياً أن يكون العامل الاقتصادي هو السبب في هذا التقليص بعدد الحلقات «مخطئ من يعتقد أن الـ15 حلقة تكون كلفتها أقل بكثير من الـ30 حلقة، ففي أحيان كثيرة يكون العكس هو الصحيح، وكثير من المنتجين تكلفت معهم الـ15 حلقة أكثر من المسلسل الطويل، لأن الكلفة أصبحت محملة على عدد أقل، ولكن في اعتقادي الشخصي أن دخول المنصات الإلكترونية مجال المنافسة مع القنوات الفضائية تسبب بزيادة المسلسلات القصيرة، لأن المنتج يكون نصب عينه في العرض الثاني على المنصة التي تفضل المسلسل القصير».

* القاهرة: منة عصام

 

مقالات ذات صلة