10 أكتوبر 2021

هل تعاني جفاف العين؟ جرب هذه العلاجات المنزلية

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

هل تعاني جفاف العين؟ جرب هذه العلاجات المنزلية

إن كنت ممن لديهم وفرة في الدموع فهذه ظاهرة جيدة لأنك ربما لا تعاني مرض جفاف العين، المعروف أيضًا باسم التهاب القرنية والملتحمة الجاف. من ناحية أخرى، قد يجد الأشخاص المصابون به أن عيونهم تدمع كثيرًا كرد فعل انعكاسي للتهيج. وبحسب بعض الإحصاءات فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بمقدار الضعف تقريبًا مقارنة بالرجال.

تعتبر بنية إنتاج الدموع بنية معقدة للغاية حيث تتكون من 3 طبقات مختلفة، وهي: طبقة من المياه المالحة، وطبقة دهنية (أو زيت)، وطبقة مخاطية. تحتوي طبقة الماء المالح على أجسام مضادة ومغذيات للعين، في حين أن الطبقة المخاطية تربط الطبقة المنتجة للدموع بالعين، وتمنع طبقة الزيت تبخر الدموع. عندما تكون تلك الطبقة الدهنية غير سليمة أو ليس لديك زيت جيد فيها فإن بقية الدموع، بغض النظر عن الكمية التي تنتجها، يمكن أن تتبخر ويحدث الجفاف والأعراض المزعجة.

تخلص من الحكة والاحمرار والألم المصاحب لجفاف العين عن طريق تطبيق هذه العلاجات المنزلية البسيطة:

1- الدموع الصناعية

يُنصح باستخدام هذه القطرات أثناء النهار، ووضع جل مرطب أكثر كثافة في الليل. كلاهما متاح بدون وصفة طبية، ويجب استخدامها على أساس مجدول.

* ينصح بتجنب المنتجات التي تحتوي على المواد الكيماوية الموجودة في قطرات العين المصممة لتقليل الاحمرار، فهي في الواقع مهيج معروف للعين وربما تدخل منها إلى الحلق.

2- الكمادات الدافئة

لا نفكر في كثير من الأحيان في أن جفن العين بحاجة إلى عناية وتنظيف، وهذا مهم بشكل خاص لمن يعانون جفاف العين التبخيري. توجد منظفات خاصة بالجفن والرموش لمنع تكاثر البكتيريا والعث بها. تساعد الكمادات الدافئة في إذابة المادة اللزجة المعروفة باسم الميبوم التي تفرزها العين والتخلص منها ما يعيد للعين حركتها الطبيعية.

* القيام بهذا مرة أو مرتين يوميًا يفيد في تقليل الإصابة بجفاف العين، فهو مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

3- زيادة تناول أوميجا 3

تشير العديد من البيانات إلى أن الحامض الدهني أوميجا 3، المعروف أيضاً باسم زيت السمك، يفيد في حماية العين من الجفاف وفي تحسين صحتها بصورة عامة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ولأنه يغير طبيعة الميبوم فيتدفق بسهولة خارج العين.

وجدت دراسة أجريت على 32000 امرأة، ونُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن من تناولن أعلى كمية غذائية من أوميجا 3 من الأسماك كن الأقل عرضة للإصابة بجفاف العين بنسبة 17٪ مقارنة بمن يتناولن القليل من المأكولات البحرية أو لا يتناولنها على الإطلاق.

via GIPHY

4- حماية العين من الهواء

من الأفضل تجنب أي شيء ينفخ الهواء باتجاه وجهك، مثل المروحة ومكيف السيارة ومجففات الشعر، حيث إنها تصيب العين بالجفاف، وإذا كنت مدخناً فمن الأفضل الامتناع عنه للحصول على فوائد كثيرة منها تجنب دخانه الذي يضر العين. يمكن أن تكون النظارات الشمسية الملتفة إلى جانبي الوجه مفيدة للمشاة أو من يقودون الدراجات.

5- الاستعانة بمرطبات الهواء

إذا كانت البيئة المحيطة بك داخل الغرفة أو العمل أو أي مكان ذي هواء جاف فهذا قد يؤثر سلباً في عينيك. يمكنك وضع جهاز لترطيب الهواء بجانبك حتى تحيط عينيك بأجواء رطبة تمنع عنهما الجفاف.

6- القاعدة 20-20-20

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة فامنح عينيك فترة راحة من حين لآخر وارتدِ النظارة الطبية بدلاً منها. يمكنك أيضًا اتباع قاعدة 20-20-20، وهي بعد كل 20 دقيقة من النظر في شاشة الحاسوب خذ 20 ثانية في النظر إلى مسافة تبعد عنك 20 قدماً، ولكن لا تقضيها في التحديق بل يجب أن ترمش كثيراً حتى يقل جفاف العين.

عندما ترمش العين فهذا يساعدها على تحريك الدهون الموجودة بداخلها فتتمكن من الترطيب الذاتي.

أنواع جفاف العين:

  • أحد أنواع جفاف العين يسمى النقص المائي، يعني أنك لا تفرز ما يكفي من الدموع، يمثل هذا النوع من جفاف العين 10 بالمئة فقط من الحالات و عادة ما يكون نتيجة لحالة من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض سجوجرن أو الذئبة، و من الممكن أيضًا الإصابة بهذه الحالة دون الإصابة بأمراض المناعة الذاتية حيث إن بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان ومضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم، يمكن أن تقلل من إنتاج الدموع.
  • النوع الآخر يسمى جفاف العين التبخيري، وهو أن عينيك تنتج دموعًا رديئة الجودة تتبخر بسرعة من سطحها. عادة ما يكون هناك تداخل بين هذين النوعين، ويمكن للشخص أن يصاب بكلا النوعين معاً، وكلاهما مصحوب بالالتهاب.

أسبابه:

لا ينتج الجفاف فقط بسبب قلة الماء على العينين ولكن هنالك جانباً آخر وهو أن سطح العين، والذي يحتوي على خلايا جلدية مثل أي سطح آخر من الجسم، يمكن أن يتعرض للإجهاد بسبب العوامل البيئية أو عوامل أخرى. بمجرد أن تصبح هذه الخلايا مجهدة فإنها تتفاعل، كما لو كانت مصابة، عن طريق إرسال رسائل تخبر جهاز المناعة بتكثيف عمله ما قد يؤدي إلى المزيد من الالتهاب، فتدخل العين في حلقة مفرغة.

 

مقالات ذات صلة