23 يناير 2023

7 أسباب لقلة الشهية عند الأطفال.. ونصائح للتعامل معها

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

7 أسباب لقلة الشهية بين الأطفال.. ونصائح للتعامل معها

يشكو الكثير من الأهالي من أن طفلهم يفقد شهية الأكل في بعض الأحيان. وبينما هذه الحالة لا تثير القلق، إلا أن عليكم استشارة الطبيب إذا ما لاحظتم أن فقدان شهية الطفل تصاحبه علامات على وجود مرض أو فقدان الوزن. كما أن استمرار فقدان الشهية يمكن أن يؤخر نمو الأطفال الصغار ويجعلهم عرضة للأمراض.

هل فقدان الطفل للشهية أمر عادي؟

غالباً ما يكون للأطفال الصغار شهية غير منتظمة للأكل ناتجة عن طفرات النمو والتطور النفسي. كما يمكن أن يكون لديهم شهية لتناول مختلف أنواع الوجبات خلال اليوم.. نعم هذا يحدث أحياناً. فإذا ما بدا طفلكم سليماً من الناحية الصحية وينمو بوتيرة طبيعية، فمن المحتمل ألا يكون هناك داعٍ للقلق حيال شهيتهم الضعيفة. ومع ذلك، يجب أن يعرف الأهل السبب وراء قلة شهية الأطفال.

أسباب قلة شهية الأطفال

نستعرض في أدناه الأسباب الشائعة لقلة الشهية بين الأطفال:

1- المرض

إذا ما كان طفلكم يعاني ارتفاع الحرارة، تورم اللوزتين، شعوراً بعدم الراحة في البطن، تقرحات في الفم، أو أي أعراض أخرى تدل على وجود مشكلة صحية، فإنه آنذاك لن يشعر برغبة في الأكل. وحينها يجب أن تستشيروا الطبيب.

2- سعرات حرارية زائدة

يمكن أن تكون قلة الشهية لدى الأطفال ناجمة عن أسباب غير المرض، مثل تناول الكثير من الوجبات الخفيفة أو الوجبات السريعة بين الوجبات الأساسية، شرب مشروبات غنية بالسكر، مثل العصير، بين الوجبات الأساسية، وحرق القليل من السعرات الحرارية بسبب الخمول.

3- انتقائية الطعام

يكون الأطفال في مرحلة ما بعمر تتطور لديهم ميزة انتقاء الطعام الذي يفضلونه. لذلك فإن إجبارهم على تناول الأطعمة التي لا يرغبون بها يمكن أن يجعلهم يفقدون الشهية.

4- تغيرات في الجسم

يمكن أن تؤثر طفرات النمو والتغيرات الأخرى في جسم الطفل في أنماط الأكل. إذ من المحتمل أن تؤثر التحولات الناتجة عن نموه في كمية تناوله للطعام يومياً، وتسبب تغيرات في احتياجاته اليومية أيضاً.

5- تغيرات في سعة الانتباه

عادة ما يكون للأطفال سعة انتباه قصيرة، وغالباً ما تراهم كثيري الحركة، فيكون من الصعب عليهم الجلوس وتناول الطعام تماماً في أوقات الأكل.

6- نوبات الغضب

ميزة أخرى للأطفال تبدأ عندهم في مرحلة عمرية مبكرة وهي فقدان أعصابهم، لا سيما عندما لا ينالون ما يفضلونه من طعام. بالإمكان السيطرة على هذا الغضب، ولكن تكراره يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشهية.

7- الأدوية

بعض الأدوية، خاصة المضادات الحيوية والبيندازول، مضاد الديدان، تسبب طعم معدن في الفم فيفقد الطفل الشهية.

كيف تعيدون الشهية لطفلكم؟

1- اجعلوا وقت الطعام ممتعاً: وقت الطعام هو وقت اجتماع عائلي مهم لنمو الطفل. لذلك حضروا الطعام بألوان وأشكال عدة، وتناقشوا حول أنواع الطعام على الطاولة، تناولوا بأنفسكم ما تقدمونه للطفل كي تكونوا مثالاً يحتذى بالنسبة له، اجعلوه يجلس مع العائلة لتناول الطعام في أوقات الأكل، ويجب أن يكون له صحنه وأدوات المائدة الخاصة به بدلاً من إطعامه من صحن مشترك.

2- حرية الاختيار: دعوا طفلكم يختار طعامه وحجم اللقمة. بإمكانكم البدء بالطعام الذي يحبه ثم تنتقلون تدريجياً إلى الأطعمة التي لا يرغب بها.

3- وجبات صغيرة: معدة الطفل أصغر مما لدى الشخص البالغ وبالتالي يتناول طعاماً أقل. لذلك قدموا له خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من الوجبات الأساسية الكبيرة.

4- وجبات خفيفة صحية: يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية مفيدة أثناء نمو الطفل، ولكن يجب تقديم وجبات صحية مثل الفواكه الطازجة وسلطة الخضراوات أو الخضراوات المغلية، فهي من النوع التي تترك مجالاً في المعدة بانتظار الوجبة الأساسية.

5- شجعوه على شرب الماء: إذا كان عطشان أعطوه ماء، لا تقدموا له العصير المعلب أو العصير المنزلي الذي يحتوي على سكر مضاف.

6- الحليب كامل الدسم: كوب من هذا الحليب بين الوجبات، لأنه يحتوي على عناصر غذائية أكثر مما في الحليب قليل الدسم.

7- لا تجبروه على الأكل: إجباره على إنهاء أكل صحنه سيجعله يفقد الاهتمام بتناول الطعام. قدموا له الكمية المناسبة وإذا رفض الأكل معكم في وجبة ما، لا تجبروه بل حاولوا في الوجبة التالية.

8- نوعوا في الطعام: بإمكانكم وضع لائحة بالوجبة المقدمة في كل يوم كي يكون هناك تنوع في الأكلات على المائدة.

9- تجنبوا الإلهاء: عند الأكل التزموا بالامتناع عن أي وسيلة إلهاء مثل التلفاز أو الهاتف أو الألعاب أو الكتب، وشجعوا الطفل على المضغ جيداً والتمهل في الأكل.

10- قدموا هذه الأطعمة بشكل مختلف: اخلطوا الأطعمة التي لا يحبها الطفل بتلك التي يحبها، فمثلاً إذا لم يكن يحب الجزر بإمكان برش الجزر وخلطه بالبطاطا الحلوة.

متى تطلبون المساعدة الطبية لطفلكم؟

لا بد أن تستشيروا الطبيب إذا ما لاحظتم أن طفلكم يمر بأي من المواقف التالية:

  • فقدان الشهية لمدة شهر.
  • فقدان الوزن.
  • لا زيادة في الوزن لمدة ستة أشهر.
  • يحمل نفسه على التقيؤ أو يتقيأ الطعام.
  • يتناول فقط القليل من الطعام.
  • خامل وليس لديه طاقة.
  • مشاكل صحية أخرى، مثل ارتفاع الحرارة، الإسهال، المغص، ألم في البطن، نفس قصير وسعال.
  • بوله أصفر أو مائل للأصفر.

 

مقالات ذات صلة