20 فبراير 2024

على غرار كيت ميدلتون.. 9 مخاطر صحية تتعرض لها النساء فوق سنّ الأربعين

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

على غرار كيت ميدلتون.. 9 مخاطر صحية تتعرض لها النساء فوق سنّ الأربعين

بعد أن دخلت أميرة ويلز المستشفى لإجراء «جراحة مخطط لها في البطن»، بدأ التركيز ينصب على التوعية بالمخاطر الصحية التي تتعرض لها النساء عموماً، اللواتي يجتزن سنّ الأربعين.. وها نحن نستعرض 9 من هذه المخاطر.

وصلت كيت، البالغة من العمر 42 عاماً، إلى العقد الذي أصبحت فيه العناية بنفسها أمراً حيوياً لصحتها.

ويقول الأطباء إنه قبل سنّ الأربعين، نعتقد أننا «لا نقهر»، ثم فجأة يبدأ أصدقاؤنا أو أقاربنا بمواجهة مشكلات صحية، ونصبح مدركين تماماً لنقاط ضعفنا. فالمخاطر التي يتعرض لها الجميع ترتفع.. وحتى لو كنتِ، مثل كيت، رياضية ونشطة للغاية، فلا تزال هناك مخاطر مع تقدمك في العمر.

ونستعرض في ما يلي أكبر المخاطر الصحية التي تواجهها النساء في العقد الخامس من عمرهن:

1- هشاشة العظام.. مع الاقتراب من سنّ اليأس

تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة مع اقترابهن من سن اليأس.

لذا عليك أن تسألي طبيبك عن درجة FRAX الخاصة بك، وهو اختبار يستخدم للتنبؤ باحتمالية إصابتك بكسر في السنوات العشر المقبلة.

إذا كنت معرضة للخطر، فقد تحتاجين إلى زيادة نسبة الكالسيوم في نظامك الغذائي، أو ممارسة المزيد من التمارين الرياضية، أو تناول المكمّلات الغذائية. كما يمكن وصف الدواء لهذه الحالة.

2- سنّ اليأس تحدث تغييرات مفاجئة

يؤثر انقطاع الطمث، عادة، في النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 45 و55 عاماً. وتتنوع أعراض سنّ اليأس ولكنها قد تشمل تغيرات في الدورة الشهرية، والهبّات الساخنة، وانخفاض الدافع الجنسي، وزيادة الوزن، وصعوبة التركيز.

اطلبي من طبيبك إجراء اختبار FSH، الذي يتحقق من مستويات الهرمون. وإذا لزم الأمر، سيتم وصف العلاج التعويضي بالهرمونات لك.

3 - سرطان الثدي.. الخضوع للفحص الدوري مهم

يتم تشخيص إصابة نحو 7600 امرأة في الأربعينيات بسرطان الثدي كل عام في المملكة المتحدة، وحدها. ويتم إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل خمس سنوات للنساء في الخمسينيات، وما فوق.

ولكن إذا كانت لديك عوامل خطر، بما في ذلك وجود شخص قريب من أي عمر أصيب بسرطان الثدي، فاطلبي الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية عاجلاً.

4- سرطان عنق الرحم.. اختبار بسيط ينقذ حياتك

تراوح أعمار معظم النساء المصابات بسرطان عنق الرحم بين 35 و44 عاماً، ويجب إجراء الفحص كل ثلاث سنوات. اسألي طبيبك إذا لم تكوني أجريتِ هذا الفحص في هذا الإطار الزمني.

أثناء الاختبار، الذي يستمر دقائق فقط، تأخذ الممرضة عيّنة من الخلايا من عنق الرحم باستخدام فرشاة صغيرة ناعمة.

5- اضطراب نبضات القلب.. مخاطر بعد الأربعين

يزداد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، أو عدم انتظام ضربات القلب، في العقد الرابع من عمرك. حتى الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة جيدة معرضون لهذا الخطر.

افحصي نبضك بوضع يدك على مكتبك بحيث تكون راحة يدك متجهة للأعلى، ثم ضعي إصبعين عبر المعصم عند قاعدة الإبهام حيث يجب أن تشعري بالشريان الكعبري، عدّي لمدة 30 ثانية، يجب أن يكون إيقاع نبضات القلب ثابتاً ومنتظماً.

6- سرطان الأمعاء.. راقبي وأجري اختباراً بسيطاً

ترتفع معدلات الإصابة بهذا المرض في الأربعينيات من عمرك، حيث يتم تشخيص أكثر من 2600 حالة جديدة لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً في المملكة المتحدة كل عام.

تشمل الأعراض حدوث تغيّر غير متوقع في حركات الأمعاء، ما قد يؤثر في تواترها، أو مظهرها. وقد تعانين فقدان الوزن غير المبرر، والانتفاخ و/أو الدم في البراز. يمكن الحصول على مجموعة اختبار منزلية من قبل طبيبك. يتيح لك ذلك تقديم عيّنة ووضعها في زجاجة لإرسالها إلى المختبر للاختبار.

وعلى الرغم من أن الاختبار الروتيني، في بعض الدول، يتم تقديمه فقط لمن تزيد أعمارهن على 50 عاماً، إذا كان لديك أعراض أو تاريخ عائلي، فاطلبي من طبيبك إجراء هذا الاختبار.

7- فقر دم.. أسبابه عدة

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن 30 في المئة من النساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 15 و 49 سنة في جميع أنحاء العالم، يعانين فقر الدم.

قد تشمل الأعراض نقص الطاقة، وضيق التنفس، وخفقان القلب، وشحوب الجلد. وهناك أسباب متعددة، بما في ذلك الدورة الشهرية الغزيرة، وسرطان القولون، وتناول الإيبوبروفين، أو الأسبرين.

اطلبي من طبيبك إجراء اختبار للتحقق من عدد خلايا الدم الحمراء لديك. فإذا كان مستوى الحديد منخفضاً، فقد يتم وصف المكملات الغذائية لك، وإعطائك نصيحة حول كيفية زيادة الحديد في نظامك الغذائي.

8- سرطان المبيض.. الدفاع الأول هو اختبار دم

يزداد الخطر مع تقدم العمر، ولكن هناك ارتفاع حاد في نسبة الإصابة لدى النساء اللواتي تراوح أعمارهن بين 40 إلى 44 عاماً. وغالباً ما يكون من الصعب تشخيصه، حيث تبلّغ النساء عن أعراض غامضة، مثل الانتفاخ، أو آلام أسفل البطن. كما تم الإبلاغ عن أعراض عسر الهضم، وفقدان الوزن، أو زيادته، غير المبررة، وآلام الظهر، والتعب، والإمساك، والإسهال.

الدفاع الأول للوقاية من هذا المرض هو اختبار الدم المسمى CA125، والذي يتحقق من مستويات البروتين في الدم. ولا يعني الاختبار الإيجابي أنكِ مصابة بسرطان المبيض ولكنه قد يتطلب المزيد من التحقق.

9- ارتفاع الكوليسترول.. ومخاطر النوبة القلبية

يبدأ خطر الإصابة بالنوبات القلبية في الأربعينيات من العمر. وعادة ما يكون هذا بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو ارتفاع ضغط الدم.

إذا كنت مدخّنة، أو لديك تاريخ عائلي، فأنت في خطر أكبر. قومي بفحص نسبة الكوليسترول وضغط الدم لديك سنوياً، إذا ارتفعت المستويات لديك.

اقرئي أيضاً: 8 مشاكل صحية تبدأ في سنّ اليأس

 

مقالات ذات صلة