4 فبراير 2023

الشيف رغدة عيسى: أقدم طبقي على طريقة "العين تأكل قبل الفم"

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف رغدة عيسى: أقدم طبقي على طريقة «العين تأكل قبل الفم»

توظف خبرتها في إعداد أطباق متنوعة بطرق بسيطة لا يشوبها التعقيد، في سجلها كثير من المطابخ التي تستقي منها أطباقاً تعدّها مع الحفاظ على هويتها؛ إذ تقول: «عند إعدادي لأي طبق عربي، أشعر وكأنني أنتمي لهذا الوطن/الطبق، إلا أن المطبخ الفلسطيني هو الأكثر قرباً لي».

في حوارنا معها تتحدث الشيف رغدة عيسى عن بعض وصفاتها الفريدة ولمستها الخاصة، كما تزوّدنا بطرق متعددة لإعداد أطباق متنوعة من لب الكوسا كالشوربة والسلطة أو أقراص العجة، معترفة «لا أخفي سراً عن المتابعين»:

تقدّمين وصفات من المطبخ الأردني تتميز بالفرادة على الرغم من أنها مستقاة من التراث، كيف تزاوجين بين النكهة الأصلية ولمستكِ الخاصة؟

تعرف ثقافة الشعوب من طعامها، وبطبيعة الحال يرتبط البشر بأطباقهم مثل ارتباطهم بأوطانهم، ويجب عدم المساس بالنكهات الأصلية، لكن الطباخ الماهر يستطيع أن يزاوج بين إعداد أطباق قديمة بروح حديثة بإضافة ذائقته الخاصة، دون أن يُفقد الطبق انتماءه ودون تشويه مكوّناته الأساسية، وهذا ما أضعه دائماً ضمن أولويات تقديم وصفاتي. أعتبر أيضاً أن طريقة تقديم الطبق من الأدوات المهمة التي يجب ألا يغفل عنها الطاهي الماهر، كتزيين الطبق بطريقة سهلة محببة للعين، وهناك مثل شائع أستعين به دوماً عند تقديم طبقي يقول: «العين تأكل قبل الفم».

الشيء الأساسي الذي لا أستطيع تصديره هو النّفَس والخبرة

ما التقنيات التي تميز الشيف رغدة عيسى؟ وهل من أسرار لنكهاتك يمكن تزويدنا ببعضها؟

بطبيعة الحال، لا أخفي سراً عن المتابعين، وهذا أكثر ما يميزني. أحاول قدر استطاعتي أن أعرض مكونات وطريقة إعداد الوصفة بشكل مبسط وواضح، لكن يبقى الشيء الأساسي الذي لا أستطيع تصديره هو النّفَس والخبرة، وهذا يولد مع حب المطبخ والطبخ، وينمو ويتعزز مع التجربة والممارسة.

تُعدّين أطباقاً من المطبخ العربي، ما المطبخ الذي يستهويك وكيف تستمدين معرفتك به سواء عبر التجربة أو التواصل مع طهاة آخرين؟

المطبخ العربي ثري بثقافته، عميق بتاريخه، متنوع بأطباقه. هناك أطباق تتفرد بأوطانها وأخرى تتشابه مع «أخواتها» من الأطباق العربية، مع فارق الاختلاف في الاسم أو الشكل أو أحد المكونات.

عند إعدادي لأي طبق عربي، أشعر وكأنني أنتمي إلى هذا الوطن/ الطبق، إلا أن المطبخ الفلسطيني هو الأكثر شبهاً وقرباً لي، بمكوناته البسيطة ومذاقه المتنوع. كما يستهويني كل طبق في موسم إعداده، ولا يخلو موسم في مطبخي من طبق عربي تعلمته عبر التجربة أو من صديقة.

يمكن أن نعدّ من لب الكوسا شوربة لذيذة أو سلطة مشبعة

البعض يرمي لبّ الكوسا ولكنك تصنعين منه أطباقاً عدة، أخبرينا ببعض طرق التحضير.

طبعاً، لا أتخلّص من لب الكوسا من باب حفظ النعمة ولما له من فوائد وطعم محبب. يمكن أن نعدّ منه شوربة لذيذة أو سلطة مشبعة، أو أقراص عجة بالبصل والأعشاب. ولن أنسى الطبق الشهي جداً الذي ابتكرته بقلي لب الكوسا مع البصل المكرمل والفطر الطازج، مع إضافة الكريمة والبيض بالجبنة. حقاً إنه طبق رائع ومشبع ولذيذ.

وصفات ذات صلة:

- مانتج (mantije ).. من الشيف رغدة عيسى
(وصفة من مطبخ البلقان من الوصفات الشعبية الخاصة بشهر رمضان المبارك ويمكن تجميدها بعد أن تبرد).
- سبرنج رول بعيدان الأرز.. من الشيف رغدة عيسى
- اليانسونية.. من الشيف رغدة عيسى
(وصفة تحلية سهلة بمكونات بسيطة مفيدة.. من الوصفات الفلسطينية)

 

مقالات ذات صلة