كأس العالم 2022 .. هل يحقق ميسي حلم المونديال؟
22 نوفمبر 2022

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على غلاف مجلة كل الأسرة
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على غلاف مجلة كل الأسرة

خطف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الأضواء خلال معسكر منتخب بلاده القصير في أبوظبي استعداداً لكأس العالم 2022 في قطر والذي تخللته مباراة ودية مع منتخب الإمارات انتهت لصالح «التانجو» بخماسية نظيفة.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

تفاصيل زيارة ميسي للإمارات استعداداً لمباريات كأس العالم 2022

واجتاحت «حمى» ميسي الفترة التي قضاها منتخب الأرجنتين في الإمارات، حيث احتشد نحو 11 ألف شخص في ملعب آل نهيان في نادي الوحدة. حضروا التدريب الأول لـ«التانجو».

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

ثم حضر أكثر من 30 ألف مشجع المباراة مع «الأبيض» الإماراتي، وكان ليونيل هو الاسم الأكثر تردداً في المدرجات مع كل كرة يلمسها.

وقد كافأ نجم باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة سابقاً عشاقه بتسجيل هدف رائع في مرمى خالد عيسى، وتمرير كرة حاسمة لجوليان ألفاريز سجل منها نجم مانشستر سيتي الإنجليزي الهدف الأول.

وكان ميسي سعيداً بزيارته للإمارات ونشر الصور الخاصة له في التدريب ومباراة الإمارات على حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي التي يتابعها أكثر من 400 مليون شخص حول العالم.

أحرز ليونيل ميسي كل الألقاب الممكنة مع ناديه الأول برشلونة ثم باريس سان جيرمان، ونال الكثير من الألقاب الشخصية.

قاد منتخب بلاده الأرجنتين إلى نيل لقب كوبا أمريكا في آخر نسخة للبطولة، لكن بقي لقب واحد لم يحرزه وهو كأس العالم، لذلك فإن نسخة قطر تشكل له آخر أمل لنيل اللقب العالمي، ليصبح أعظم لاعب كرة قدم على مر العصور.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

آخر مونديال لميسي

يبلغ ميسي 35 عاماً الآن، وسيكون كأس العالم في قطر آخر مونديال له، لذلك لن يفوت الفرصة لتحقيق اللقب الميمون.

أعظم لاعب

يمكن القول إن ميسي أعظم لاعب عبر كل العصور، حيث سجل 695 هدفاً مع برشلونة وباريس سان جيرمان، كما حصل على لقب أفضل لاعب في العالم سبع مرات، وهو رقم قياسي لم يسبقه إليه أي لاعب آخر في التاريخ.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

الفوز بكأس العالم في قطر من شأنه أن يضع اللاعب ضمن قائمة العظماء إلى جوار بيليه ودييغو مارادونا، بالنسبة لأولئك الذين يعتبرون الفوز بالمونديال هو المعيار الرئيسي لتحديد اللاعب «الأفضل على الإطلاق».

سنبدأ كأس العالم بأفضل طريقة ممكنة لأن ذلك سيسمح لنا بمواجهة كل ما ينتظرنا بعد ذلك

وقال ميسي إن هذه ستكون «بالتأكيد» آخر بطولة لكأس العالم بالنسبة له، لكن لم يتم تأكيد أي شيء حتى الآن.

كما أبدى ميسي في تصريحات صحفية حذره بشأن حظوظ منتخب بلاده باللقب.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

وبعدما فوت عليه فرصة رفع الكأس المرموقة للمرة الأولى في مسيرته عام 2014 بالخسارة في النهائي أمام ألمانيا، يمني ميسي النفس بأن تكون مشاركته المونديالية الأخيرة مكللة بالنجاح، لكي يضيف إلى رصيده اللقب الوحيد الذي يغيب عن خزائنه.

وقال ميسي «نحن متحمسون جداً. لدينا مجموعة جيدة جداً ومتلهفة للغاية. لكننا نفكر بالسير خطوة خطوة. نعلم بأن مجموعات كأس العالم ليست سهلة».

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

وأمل ميسي أن «نبدأ كأس العالم بأفضل طريقة ممكنة لأن ذلك سيسمح لنا بمواجهة كل ما ينتظرنا بعد ذلك»، مشيداً بالصلابة التي وصل إليها المنتخب بقيادة سكالوني والتي تعززت من خلال الفوز بلقب كوبا أمريكا العام الماضي.

ورأى نجم باريس سان جيرمان «أنه كلما لعبنا وكلما أمضينا المزيد من الوقت في أرض الملعب، كلما ازدادت معرفتنا بعضنا البعض. نعرف خصائص بعضنا ونعرف ما هو الأفضل لكل لحظة».

إذا أردتم أن نعطي الأفضلية (في القدرة على الفوز) لبعض المنتخبات، فأعتقد أن البرازيل، فرنسا وإنجلترا تتقدم بعض الشيء على المنتخبات المرشحة الأخرى

ميسي يستبعد منتخب الأرجنتين من الترشيحات!

واستبعد ابن الـ35 عاماً أن تحصل مفاجأة كبرى في ما يخص هوية الفائز باللقب العالمي، واستبعد بذكاء منتخب بلاده من الترشيحات، موضحاً «كلما تحدثنا عن المرشحين، نتحدث دائماً عن الفرق ذاتها. إذا أردتم أن نعطي الأفضلية (في القدرة على الفوز) لبعض المنتخبات، فأعتقد أن البرازيل، فرنسا وإنجلترا تتقدم بعض الشيء على المنتخبات المرشحة الأخرى».

حياة ميسي في باريس

من جهة أخرى، أفاد ميسي بأنه تأقلم تماماً مع الحياة في باريس بعد موسم أول صعب في العاصمة الفرنسية، موضحاً «بعد هذه العملية (التأقلم) التي استمرت لعام وهي فترة طويلة، أنا اليوم سعيد حيث أعيش بصحبة عائلتي ونستمتع بوقتنا في باريس».

أرقام قياسية يسعى ميسي لتحقيقها

وإلى جانب لقب كأس العالم الذي يصبو ميسي إلى تحقيقه، سيكون بإمكان النجم الكبير تحقيق أكثر من رقم قياسي حيث يمكنه تحقيق أول هذه الأرقام مع ضربة البداية لفريقه في المسابقة حال مشاركته في المباراة الأولى أمام المنتخب السعودي لأنه سيصبح أول لاعب أرجنتيني على الإطلاق يخوض 5 نسخ من المونديال.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

ويشارك ميسي حالياً الأسطورة الراحل مارادونا واللاعب خافيير ماسكيرانو في صدارة أكثر لاعبي الأرجنتين مشاركة في المونديال برصيد 4 نسخ لكل منهم.

وخلال الدور الأول للبطولة، يمكن لميسي تحقيق رقم قياسي أرجنتيني آخر حال مشاركته في المباريات الثلاث حيث سيرفع رصيده إلى 22 مباراة في بطولات كأس العالم متجاوزاً مارادونا (21 مباراة) وماسكيرانو (20 مباراة).

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

وإذا نجح ميسي في قيادة فريقه إلى المربع الذهبي للبطولة، سيحقق رقماً قياسياً آخر شرط المشاركة في جميع مباريات الفريق بالبطولة حيث يمكنه رفع رصيده إلى 26 مباراة في المونديال حال خاض النهائي أو مباراة تحديد المركز الثالث متجاوزاً بهذا الرقم القياسي الحالي (25 مباراة) والمسجل باسم الألماني لوثار ماتيوس.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

وعلى مستوى الأهداف، يحتاج ميسي لتسجيل 5 أهداف في مونديال 2022 ليكون الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني في تاريخ البطولة حيث سجل ميسي حتى الآن 6 أهداف فقط مقابل 10 أهداف للنجم السابق غابرييل باتيستوتا.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

ويستحوذ ميسي بالفعل على لقب الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني حيث سجل 91 هدفاً في 165 مباراة دولية حتى الآن جعلته أيضاً اللاعب الأكثر مشاركة مع الفريق في المباريات الدولية.

وسبق لميسي أن حقق رقماً قياسياً في مونديال 2014 بالبرازيل عندما أصبح الوحيد الذي يحرز لقب أفضل لاعب في المباراة بنسخة واحدة وحدث هذا في 4 من مباريات تلك النسخة، التي توج فيها ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة وإن خسر المباراة النهائية مع منتخب بلاده أمام ألمانيا.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

ولد ليونيل أندريس ميسي كوتشيتيني في 24 يونيو 1987، وقد فاز بسبع جوائز من الكرة الذهبية، وهو صاحب الرقم القياسي بستة أحذية ذهبية أوروبية. قضى معظم مسيرته الاحترافية مع برشلونة، حيث فاز بـ35 لقبًا مع النادي، بما في ذلك عشرة ألقاب في الدوري الإسباني، وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وسبعة ألقاب في كأس الملك.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

يعتبر ميسي هدافًا وصانع ألعاب إبداعياً، ويحمل الأرقام القياسية لأكثر عدد من الأهداف في الدوري الإسباني (474)، وأكثر لاعب سجل في موسم الدوري الإسباني وأي دوري أوروبي آخر (50)، وأكثر من سجل هاتريك في الدوري الإسباني (36) ودوري أبطال أوروبا (8)، وأكثر من مرر تمريرات حاسمة في الدوري الإسباني (192)، وأكثر من مرر تمريرات حاسمة في الدوري الإسباني وأي دوري أوروبي آخر في موسم واحد (21)، وأكثر من مرر تمريرات حاسمة في كوبا أمريكا (17). وقد سجل أكثر من 750 هدفاً رسمياً مع النادي والمنتخب، وهو أكثر من سجل لنادٍ واحد.

كأس العالم 2022.. ميسي يبدأ حلم المونديال من أبوظبي

يعد ميسي أحد أشهر الرياضيين في العالم، حيث تلقى رعاية من شركة الملابس الرياضية أديداس منذ عام 2006 وأثبت نفسه كقائد رئيسي لعلامتهم التجارية.

وفقًا لفرانس فوتبول، فقد كان أفضل لاعب كرة قدم في العالم لمدة خمس سنوات من أصل ست سنوات بين عامي 2009 و2014، وحصل على المرتبة الأولى من الرياضيين الأعلى أجراً في العالم من قبل فوربس في عام 2019. وكان ميسي من بين 100 شخص الأكثر نفوذاً في العالم في حسب مجلة تايم في 2011 و2012. في فبراير 2020، حصل على جائزة لوريوس الرياضية العالمية لرياضي العام، وبذلك أصبح أول لاعب كرة قدم وأيضاً الأول في رياضية جماعية يفوز بالجائزة.

بقلم: معن خليل
تصوير الغلاف: محمد السماني
تصوير: حمد النقبي

* نشر المقال كاملاً في مجلة كل الأسرة (العدد 1419) بتاريخ 22 نوفمبر 2022

 

مقالات ذات صلة