22 ديسمبر 2022

السينما في 2022.. عام مميز للممثلات وعادي للرجال

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

السينما في 2022.. عام مميز للممثلات وعادي للرجال

أسماء الممثلين والممثلات في موسم الجوائز مثل أرقام البورصة تطلع وتنزل بلا توقف. لكن ما يثير الاهتمام حقيقة أن الممثلات اللواتي لعبن أدواراً صعبة ومعقّدة تستحق عليها الجوائز كالأوسكار والغولدن غلوبز أكثر من الممثلين الرجال الذين وجدوا أدواراً ذات قيمة. إنه عام نسائي في مجال التمثيل أكثر مما هو نسائي في مجال الإخراج، ولو أنه من المتوقع وصول بعض الأسماء الأنثوية إلى مسابقات السيناريو والإخراج على وجه محدد.

السينما في 2022.. عام مميز للممثلات وعادي للرجال

كالعادة، فإن الممثلين والممثلات الذين يخوضون أدواراً قائمة على السير الشخصية، مثل Blonde وElvis وArmagaddon Time كما Belfast وThe Fabelmans هذه الأفلام الخمسة تستحق وقفة لأن تشخيص الممثلة آنا دي أرماس، لاعبة شخصية مارلين مونرو، هو الأفضل بين كل الممثلين الذين أدوا أدوار شخصياتهم الرجالية: أوستن بتلر في «ألفيس» وبانكس ريبيتا في «زمن القيامة» وجودي هِل في Belfast وغبريال لابيل في «ذا فابلمنز».

السينما في 2022.. عام مميز للممثلات وعادي للرجال

آنا دي أرماس لديها حظوة كبيرة، لكن ليست مؤكدة، وواحدة من الممثلات اللواتي يتوقع المقيّمون وصولها إلى خط النهاية هي ميشيل يوه التي عبر سنوات عديدة من المثابرة على تقديم أدوار نوعية، تجد هذه الممثلة، الآسيوية الأصل، الدور الذي عليه أن يوصلها إلى الخط الأول من اهتمام المقترعين ولجان التحكيم. هذا لأن الدور الذي تقوم به في فيلم Everything Everywhere All at Once يمنحها ما صبت إليه طويلاً. هي شخصيتان في شخصية واحدة في هذا الفيلم: الأولى من امرأة عادية من اللواتي يعملن بجهد ومن دون خطّة مستقبلية تبعاً لضغط الحياة الحاضرة وأخرى عاطفية على النقيض التام من الأولى.

السينما في 2022.. عام مميز للممثلات وعادي للرجال

بالنسبة للبعض، فإن ميشيل يوه أجادت دوراً تطلب الحركة البدنية أكثر من الدرامية في فيلمها البعيد، Crouching Tiger‪, Hidden Dragon

لكن الممثلة سعت دوماً للتأكيد على أن الدراما لا تعرف التفرقة بين فيلم أكشن وفيلم مبني على الشخصيات وليس على الحكايات.

السينما في 2022.. عام مميز للممثلات وعادي للرجال

هذا الدور الصعب في جوهره يعيدنا إلى خصائص ما قامت بتأديته كل من كَيت بلانشت وتيلدا سوينتون في «تار» حيث هي قائدة الأوركسترا التي تمر برحلة من الشكوك حول كيف شقّت طريقها في الحياتين العاطفية والاجتماعية. تفكر كثيراً بعلاقاتها ما يجعلها مهددة بأن تخسر قيمتها وإجادة عملها وبالتالي موقعها في مهنتها وحبها وتفانيها الفني.

تقدم بلانشِت على هذا الدور بكل جوارحها ومن يرقب الفيلم ينفذ من خلال شخصيتها داخل الفيلم إلى شخصيّتها كامرأة وممثلة، ينتابه الشعور بأن الشخصية التي تؤديها هي نسخة من شخصيتها الخاصّة ودورها كقائدة أوركسترا هو متماثل مع دورها كممثلة.

السينما في 2022.. عام مميز للممثلات وعادي للرجال

أما تيلدا سوينتون فتمنح نفسها مجالاً للعب شخصيّتين متقاربتين فهي الأم وهي الابنة. الأولى خبرت الحياة والتزمت بأفكارها ونظراتها للعمل، والابنة تحاول- حتى بعد أن أصبحت راشدة ومالكة قرارها- الابتعاد عن هيمنة الأم. ليس سهلاً تمثيل هذا التباين في فيلم واحد لكن سوينتون تجيد أداء الأدوار الصعبة، والحل الذي توفره هنا قائم على أن الابنة لابد أن تختزن بعض طبائع وسلوكيات أمها (كأي شخص آخر). هذا يعني أنه كان عليها اختيار ما يبقى وما يمكن التخلي عنه في تأديتها لدور الابنة.

السينما في 2022.. عام مميز للممثلات وعادي للرجال

رجالياً، لدينا كولِن فارل تبعاً لدوره الذي أداه بتميّز واضح في The Banshees of Inisherin فارل لم يكن دوماً الممثل الذي يؤدي ما يكسبه هذه التوقعات. في أفلام كثيرة سابقة كان مجرد حضور مناسب في أفلام ليست ذات حظوة مثل The Lobster وS‪.W‪.A‪.T و The Beguiled mو It‪’s Not Yet Dark

لكن «جنيات إنيشرين»، تحت إدارة مارتن مكدوناف، يمنحه الدور المناسب والمعنى به ككتابة ما يجعله جاهزاً لكي يدهش المشاهدين. يشارك الممثل الجيد برندان غليسون بطولة كوميديا عن الحياة والصداقة والأزمات. دور فارل موزّع بجدارة بين رجل يريد قطع الصداقة القائمة بينه وبين تلك التي يؤديها غريسون وبين الحفاظ عليها. لديها دوافعه التي تبدو مقنعة أكثر بسبب من أدائه وواقعيّته‪.

لجانب فارل وحفنة أخرى من الممثلين الرجال، فإن الواضح أن المنافسة ستكون كبيرة بينهم وستكون أكبر بين الممثلات. لننتظر ونرى.

 

مقالات ذات صلة