19 مارس 2023

توليفة متنوعة في الدراما المصرية لموسم رمضان 2023

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

دينا الشربيني على ملصق مسلسل «كامل العدد»
دينا الشربيني على ملصق مسلسل «كامل العدد»

يراهن صناع الدراما المصرية هذا العام على عدد كبير من المسلسلات خلال موسم الدراما في شهر رمضان المبارك، ليس فقط لتنوعها؛ بل أيضاً لتميز موضوعاتها وتعدّدها، كما ستضم عدداً كبيراً من نجوم ونجمات الدراما في مصر والوطن العربي.

أول هذه الأعمال المسلسل الديني «رسالة الإمام» الذي يعد عودة قوية للدراما الدينية، ويتناول سيرة الإمام الشافعي في 15 حلقة، ويعرض على قنوات «الحياة»، ويشارك في بطولته خالد النبوي، وأروى جودة، ونضال الشافعي، ونخبة من نجوم الوطن العربي.

وفي مجال الدراما التاريخية يعرض مسلسل «سره الباتع»، على شبكة قنوات «on»، وهو مأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب يوسف إدريس، ويضم المسلسل أكثر من 70 نجماً ونجمة، أبرزهم حسين فهمي، وأحمد فهمي، وأحمد السعدني، والسوري نضال نجم، وشمس الكويتية، وحنان مطاوع، ومجموعة من النجوم.

المسلسل الثاني الذي يعد من الدراما التاريخية هو «سوق الكانتو» الذي يُعرض عبر شاشة dmc، ويشارك في بطولته أمير كرارة، ومي عز الدين، ونخبة من النجوم.

يسرا ومايان السيد وآدم الشرقاوي في مشهد من «ألف حمد الله ع السلامة»
يسرا ومايان السيد وآدم الشرقاوي في مشهد من «ألف حمد الله ع السلامة»

ويشهد هذا العام عرض العديد من المسلسلات الكوميدية، يأتي في مقدمتها مسلسل النجمة يسرا «ألف حمد الله ع السلامة» الذي يعرض حصرياً على «cbc»، وتشارك في بطولته شيماء سيف، ومحمد ثروت، ومايان السيد، ومطرب المهرجانات عنبة.

أيضاً من أعمال الكوميديا الاجتماعية مسلسل «مذكرات زوج» المكوّن من 15 حلقة، ويعرض عبر قنوات «cbc»، وهو مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب أحمد بهجت، من بطولة طارق لطفي، وعائشة بن أحمد، وخالد الصاوي، وآخرين، وعلى القناة نفسها يعرض المسلسل الكوميدي «جت سليمة» للنجمة دنيا سمير غانم، ومعها نخبة من أهم نجوم الكوميديا منهم، محمد سلام، وسامي مغاوري، وشيرين، ومحمد ثروت، وخالد الصاوي. ومن أعمال الكوميديا الاجتماعية أيضاً مسلسل «كامل العدد» الذي يعرض على قنوات «MBC» ومنصة شاهد، وبطولة دينا الشربيني، وشريف سلامة.

مشهد من الجزء السابع من «الكبير أوي»
مشهد من الجزء السابع من «الكبير أوي»

ومن الأعمال الكوميدية المتميزة التي ينتظرها الجمهور الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي»، الذي يعرض على قنوات on والحياة، ويشارك في بطولته أحمد مكي، ورحمة أحمد، ومحمد سلام، وبيومي فؤاد، وآخرين.

منى زكي في مسلسل «تحت الوصاية»
منى زكي في مسلسل «تحت الوصاية»

أما الدراما الاجتماعية فسيكون لها نصيب الأسد، لزيادة عددها وتنوع موضوعاتها، ويأتي في مقدمتها مسلسل «تحت الوصاية» الذي تعود به النجمة منى زكي للدراما الرمضانية، ويعرض على قناتي دبي الفضائية، وDMC الفضائية، كما يعرض على منصتي «شاهد» و«واتش آت»، ويشارك في بطولته، دياب، ونسرين أمين، وآخرون، وكذلك مسلسل «ضرب نار» بطولة ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي، وآخرين، ويعرض عبر شاشة «ON»، ومسلسل «حضرة العمدة» الذي يعرض عبر شاشة cbc، وتشارك في بطولته روبي وبسمة وسميحة أيوب، وأحمد رزق.

عمرو سعد على ملصق «الأجهر»
عمرو سعد على ملصق «الأجهر»

أما مسلسل «الأجهر» فيعرض عبر شاشة mbc مصر، ويشارك في بطولته عمرو سعد، ودرة، وعمرو عبد الجليل. وعلى القناة نفسها mbc مصر يعرض مسلسل «تغيير جو» بطولة منة شلبي، وإياد نصار، وأحمد مالك، وشيرين، وماجدة زكي. كما تعرض mbc مصر أيضاً، مسلسل «بابا المجال» بطولة مصطفى شعبان، ونسرين أمين، وسوسن بدر، وجومانا مراد، وعلى الشاشة نفسها ومنصة «شاهد» يعرض مسلسل «رشيد» بطولة محمد ممدوح في أول بطولاته، وتشارك في بطولته ريهام عبد الغفور.

مي كساب ومحمد رمضان في «جعفر العمدة»
مي كساب ومحمد رمضان في «جعفر العمدة»

أما مسلسل «علاقات مشروعة» فيعرض عبر شاشة «ON» في 15 حلقة، بطولة ياسر جلال، ومي عمر، وداليا مصطفى، وآخرين، وعلى شاشة قناة «النهار» يعرض مسلسل «المداح 3.. أسطورة العشق» بطولة حمادة هلال، ورانيا فريد شوقي، ولوسي، وهبة مجدي، ودنيا عبدالعزيز. ويعرض مسلسل « جعفر العمدة» عبر شاشة «cbc»، بطولة محمد رمضان، وزينة، ومي كساب، وإيمان العاصي، ومنة فضالي، وكذلك مسلسل «ستُّهم» على قنوات «النهار»، بطولة روجينا، وجهاد سعد، وإياد نصار، وأحمد الرافعي، والشيخ ياسين التهامي لأول مرة.

نيللي كريم في مسلسل «عملة نادرة»
نيللي كريم في مسلسل «عملة نادرة»

ومن أعمال الجريمة والتشويق يعرض مسلسل «الصندوق» على منصة شاهد، وهو من بطولة أحمد داش، وهدى المفتي، وعلي قاسم، وسماح أنور، وعدد من ضيوف الشرف. وحول دراما الصعيد يعرض مسلسل «عملة نادرة» عبر شاشة «cbc»، بطولة نيللي كريم، وجمال سليمان، وكمال أبو رية، وآخرين. وعلى mbc مصر وشاهد يعرض المسلسل الرومانسي الاجتماعي «الهرشة السابعة» بطولة أمينة خليل، ومحمد شاهين، وأسماء جلال، وآخرين، كما يعرض المسلسل الرومانسي الاجتماعي «جميلة» عبر شاشة «الحياة»، بطولة ريهام حجاج، وعبير صبري، وسوسن بدر، ويسرا اللوزي، وأحمد وفيق.

ومن الأعمال الوطنية يعرض مسلسل «الكتيبة 101»، على مجموعة قنوات «on» و«cbc» و«الحياة»، بطولة عمرو يوسف، وآسر ياسين، وخالد الصاوي، وفتحي عبدالوهاب، وأحمد صلاح حسني، ووفاء عامر.

* القاهرة: أحمد إبراهيم

 

مقالات ذات صلة