17 أبريل 2023

النجمات يسرقن الأضواء والكاميرات من النجوم في دراما رمضان 2023

فريق كل الأسرة

فريق كل الأسرة

النجمات يسرقن الأضواء والكاميرات من النجوم في دراما رمضان 2023

من أهم المظاهر التي لفتت الأنظار بقوة، خلال موسم 2023 لدراما شهر رمضان، حضور البطولة النسائية بقوة، على عكس المواسم السابقة، بعضها جاء مع بداية الشهر لنهايته، والبعض الآخر اكتفى بالنصف الأول من الشهر، فيما جاء بعض ثالث خلال النصف الثاني، لتسيطر النجمات سيطرة شبه كاملة على هذا الموسم.

سيطرت النجمات لم تكن منقوصة، بل جاءت كاملة شاملة، سواء مستوى الأنواع الدرامية، فقدمن التراجيدي، والكوميدي، والرومانسي، بل والتاريخي والأكشن، وكذلك على مستوى الدراما المقدمة، فحاولن بأعمالهن التطرق لكل الموضوعات والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والخلافات العائلية والنفسية وقضايا المرأة، حتى قضايا الثأر ودراما الصعيد لم تتركها النجمات هذا الموسم.

نيللي كريم في مسلسل «عملة نادرة»
نيللي كريم في مسلسل «عملة نادرة»

البداية كانت مع الثلاثين حلقة، حيث قدم عدد كبير من النجمات مسلسلات الثلاثين حلقة طوال الشهر، ومن أهم الأعمال التي لفتت أنظار الجمهور التحول في نوعية أدوار الفنانة نيللي كريم، التي اتجهت إلى دراما الصعيد هذا العام، من خلال مسلسل «عملة نادرة»، تأليف مدحت العدل، وإخراج ماندو العدل، حول قضايا الميراث، وعدم توريث المرأة من والدها أو زوجها، وتقدم نيللي كريم شخصية سيدة صعيدية لأول مرة في مشوارها الفتي، وتنجح من خلال الشخصية والمسلسل بشكل عام.

أيضاً على مدار 30 حلقة خاضت الفنانة روبي تجربة فنية مختلفة، من خلال مسلسل «حضرة العمدة» تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب، حول فكرة سيدة حصلت على درجات علمية كبيرة حتى الدكتوراه، ترث فجأة منصب «العمدة» لتكون عمدة قريتها، فتحاول أن تحقق طموحاتها للقرية وللمرأة.

ياسمين عبد العزيز في «ضرب نار»
ياسمين عبد العزيز في «ضرب نار»

وفي تجربة جديدة ومختلفة للفنانة ياسمين عبد العزيز، وعلى مدار 30 حلقة من خلال مسلسل «ضرب نار»، تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج مصطفى فكري، تقدم شخصية «مهرة أبو الليل» التي تألقت من خلالها، مع التحولات في شخصية «مهرة».

«ضرب نار» لم يكن العمل الوحيد للمؤلف ناصر عبد الرحمن، بل كتب أيضاً مسلسل «ستهم» للفنانة روجينا، من إخراج رؤوف عبد العزيز، ودارت أحداثه حول «ستهم»، التي تدخل في عدة صراعات مع أسرتها بعد حرمانها من الميراث.

حنان مطاوع في «وعود سخية»
حنان مطاوع في «وعود سخية»

أما الفنانة حنان مطاوع، فتألقت خلال موسم الدراما الرمضانية بعملين، الأول مكون من 15 حلقة بعنوان «وعود سخية»، في دور فتاة شعبية تتعرض للظلم والقهر واتهامات كثيرة، فتقرر الانتقام من كل من تآمر عليها، وهو من تأليف أحمد صبحي، ومن إخراج أحمد حسن.

العمل الثاني للفنانة حنان مطاوع بعنوان «سره الباتع» وهو عمل تاريخي معاصر، وهو بطولة مشتركة، حيث شارك فيه أكثر من 60 نجماً ونجمة، وجسدت فيه حنان شخصية «صافية» التي يحبها الفلاح البسيط «حامد» الذي يتحول إلى بطل شعبي ومجاهد في وقت الحملة الفرنسية، والمسلسل مأخوذ عن رواية الأديب يوسف إدريس، سيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف.

ريهام حجاج بدور «جميلة»


وللعام الرابع على التوالي تقدم ريها حجاج البطولة المطلقة، حيث قدمت خلال هذا العام «جميلة»، المحامية ورئيسة النيابة الإدارية، والمسلسل تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبد العزيز.

يسرا في المسلسل الكوميدي «1000 حمد لله على السلامة»
يسرا في المسلسل الكوميدي «1000 حمد لله على السلامة»

دراما النجمات لم تكن تمر هذا الموسم دون مشاركة الكبار، حيث قدمت النجمة الكبيرة يسرا مسلسل «1000 حمد لله على السلامة»، وهو كوميديا اجتماعية، تأليف محمد ذو الفقار، وإخراج عمرو صلاح، كذلك النجمة سهير رمزي في مسلسل «ليل أم البنات»، الأرملة التي تكافح لكي تربي بناتها الخمسة، وهو من تأليف رانيا عاطف وأحمد صبحي، وإخراج عبد العزيز حشاد.

دينا الشربيني في «كامل العدد»
دينا الشربيني في «كامل العدد»

أيضاً من نجمات النصف الأول بأعمال ذات 15 حلقة، الفنانة دينا الشربيني من خلال المسلسل الكوميدي «كامل العدد»، تأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش، وإخراج خالد الحلفاوي. وقدمت أمينة خليل مسلسل «الهرشة السابعة» وهو كوميديا اجتماعية، حول الخلافات الزوجية، من تأليف مريم ناعوم، وإخراج كريم الشناوي.

منى زكي في «تحت الوصاية»


أما النصف الثاني من الموسم خلال شهر رمضان، فلم يكن أقل في المستوى، أو حتى في عدد النجمات اللاتي قدمن أعمالهن، فعرض خلال النصف الثاني مسلسل «تحت الوصاية»، للنجمة منى زكي، ورغم طرحه في النصف الثاني من الشهر، إلا أنه نجح في نيل إشادات واسعة من قبل الجمهور الذي أحب كافة عناصر العمل، من تمثيل، وتصوير، وكتابة، وإخراج.

الأمر نفسه حدث مع منة شلبي ومسلسلها في النصف الثاني «تغيير جو» وهو دراما اجتماعية مشوقة، من تأليف منى الشيمي ومجدي أمين، ومن إخراج مريم أبو عوف.

كما قدمت غادة عبد الرازق مسلسل «تلت التلاتة» في 15 حلقة، وهو دراما جريمة وتشويق، من تأليف هبة الحسيني، وإخراج حسن صالح، أما الفنانة دنيا سمير غانم، فقد استطاعت أن تعوض غيابها أكثر من عامين عن دراما رمضان، بتقديم الفانتازيا الكوميدية «جت سليمة» تأليف كريم يوسف، ومن إخراج إسلام خيري.

هذا الموسم شهد أيضاً نجمات من الصف الأول تخلين عن البطولة المطلقة، وقدمن بطولة مشتركة أو قدمن أدواراً ثانية، فشاركت مي عز الدين في بطولة «سوق الكانتو» مع أمير كرارة، تأليف هتني سرحان، وإخراج حسين المنباوي، وشاركت زينة ومي كساب أمام محمد رمضان في بطولة «جعفر العمدة» تأليف وإخراج محمد سامي، وشاركت ريهام عبد الغفور في بطولة «رشيد»، أمام محمد ممدوح، تأليف وسام صبري، وإخراج مي ممدوح، وشاركت وفاء عامر في بطولة عملين، الأول «حضرة العمدة»، تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب، والثاني العمل الوطني «الكتيبة 101»، تأليف إياد صالح، وإخراج محمد سلامة، وشاركت عائشة بن أحمد في بطولة «مذكرات زوج»، قصة أحمد بهجت، سيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك.

في الموسم نفسه لفت عدد من النجمات الأنظار إليهن، في الأدوار الثانية، منهن جوري بكر في مسلسل «جعفر العمدة»، وهالة صدقي في المسلسل نفسه، ومسلسل «سره الباتع»، ومي عمر في «علاقة مشروعة» أمام ياسر جلال، ورانيا فريد شوقي في مسلسل «المداح 3»، كذلك يسرا اللوزي وعبير صبري في «جميلة» أمام ريهام حجاج.

* القاهرة: أحمد إبراهيم

 

مقالات ذات صلة