16 أبريل 2024

متى تصبح الأجهزة الرياضية المنزلية تحفاً فنية للعرض؟

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

متى تصبح الأجهزة الرياضية المنزلية تحفاً فنية للعرض؟

«جهاز رياضي منزلي يغنيك عن الذهاب إلى الصالة الرياضية».. «جهاز بسيط لكن تأثيره كبير».. «هذا الجهاز يعيد إليك رشاقتك في غضون أسابيع وهو قابل للطي ولا يحتاج إلى مساحة».. دعك من كل الأجهزة التي سمعت عنها واشترِ هذا الجهاز الحديث الخاص للمشي».. إلخ.

مع الإعلانات التسويقية التي تطالعنا في كلّ لحظة، ونحن نتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، ومع انتشار الفيديوهات التي تتدفق من كل حدب وصوب، وهي تحمل كل أسلحة الجذب، والتشويق، والترغيب، نقع من دون شعور في الفخ، ونحلم بأن نكون مثل أولئك الذين يعرضون المنتجات؛ بعصا سحرية يتحول الجسم المملوء إلى جسم رشيق فاتن، وفي غضون أشهر يكتسب الجسم عضلات، وتزول الترهّلات.. ولا يبقى إلا أن نخضع لقوانين السحر فنشتري، آملين أن نجد في ما نشتريه تغييراً جذرياً للمظهر.

أجهزة تحتاج إلى مساحة

تشكّل الأجهزة الرياضية إحدى هذه المصائد التي يزخر بها الإنترنت، هذا جهاز لتقوية عضلات الساقين، وذاك جهاز للمشي يفقد الجسم يومياً المزيد من السعرات الحرارية، أجهزة نحاول أن نجد لها مكاناً في الغرف والممرّات، وحتى في غرف الاستقبال، لعل الضيف يحتاج كذلك إلى تجربة الجهاز، فيقترح على أهل البيت فتح ناد رياضي لمحبّي الرشاقة!

أبعدي هذا الحمار من طريقي!

هكذا صرخ زوج فاتنة وهو يتعثر بالجهاز المزوّد بأربع أرجل ليثبت على الأرض، وله رأس مع مقبضين كأنهما قرنا حيوان يتربع في وسط الغرفة.

تقول فاتنة «لقد شاهدت هذا الجهاز في أحد الفيديوهات الإعلانية على «الإنستغرام»، وهو يقوّي عضلات الساقين والذراعين، ويذيب الشحوم، لأنه يتحرك أثناء التمرين إلى الأمام والوراء، فقد كنت راغبة في إنقاص وزني، والحصول على الرشاقة، وبما أن غرف البيت الأخرى مزدحمة بالأثاث، فقد ارتأيت أن أضعه في غرفتي، ولم أكن أعلم أن زوجي منزعج منه، إلى أن جاء اليوم الذي صرخ في وجهي، وقال: «أبعدي هذا الحمار من طريقي!»، تمرّنت على الجهاز أسبوعين تقريباً، ثم مللت، إذ لم أصل إلى النتيجة التي كنت أحلم بها، واضطررت لأن أتخلص منه، وقد دفعت ثمنه غالياً، بعدما عرضته على صديقتي ورفضت شراءه».

لا الكرش اختفى ولا الرشاقة ظهرت

أما فراس، فهو رجل خمسيني، يحمل في واجهة جسمه كرشاً كبيراً شكّلته سنوات من تناول أطايب الطعام، وطبيعة العمل الخامل في المحاسبة، بإحدى الشركات، وأمام إلحاح الأولاد وإغراء العروض، اشترى فراس جهاز رياضة للمشي متطوراً، وله شاشة إلكترونية تقيس معدل النشاط، والسعرات الحرارية المحروقة «عندما سارعت إلى شراء جهاز المشي وهو ضخم جداً، لم أفكر في المساحة الصغيرة في شقتي، وكانت الصدمة عندما لم أجد مكاناً أضعه فيه إلا غرفة الاستقبال، وهنا نشأت الخلافات مع أم الأولاد التي رفضت رفضاً قاطعاً، أن أضع الجهاز في غرفة الضيوف التي تتباهى بترتيبها أمام صديقاتها، وبعد أخذ وردّ، غيّرنا مواقع أثاث غرفة النوم ووضعناه ملتصقا بالجدار، وكان الوصول إليه أصعب من تسلّق هضبة».

ويتابع فراس «تحمس الجميع في البيت لاستخدام الجهاز في البداية، وكنا نبعد مجموعة الأدراج في كل مرة نريد الوصول إليه، ثم خمدت الرغبة، وظل الجهاز ينتظر في زاوية الغرفة من يستعمله، وفي كل مرة كانت زوجتي تتعمد تحرير المنطقة الموصلة إليه كي ترغّبني في استخدامه، كأن ضميرها كان يؤنّبها لأنها لم تسمح لي بوضعه في غرفة الضيوف. وكنت دائماً أجد نفسي متعباً بعد العمل، ومتكاسلاً، فصار الجهاز أشبه بقطعة من متحف يتراكم عليه الغبار في أكثر الأوقات».

متى تصبح الأجهزة الرياضية المنزلية تحفاً فنية للعرض؟

رياضة ورشاقة بدون أجهزة

يمارس الكثير من الناس الرياضة في المنزل باستخدام معدات بسيطة، ومن دون أجهزة ثقيلة.. فكيف ذلك؟

زجاجات المياه

لتقوية الذراعين يمكن استخدام زجاجتين من الماء بسعة 0.5، أو 1.5 لتر، حسب القدرة، ومن ثم القيام بالحركات التي تقوّي العضلات، ثلاثية وثنائية الرؤوس، في الذراعين، ويمكن استخدام الزجاجتين أيضاً لتقوية عضلات البطن.

عصا المكنسة

يمكن استخدام عصا المكنسة أثناء تمارين البطن، وتمرين القرفصاء (السكوات)، فهي ترغمك على البقاء مستقيماً. أما بالنسبة إلى تمرين القرفصاء، فيمكن وضع المقبض أفقياً خلف رأسك، على كتفيك، وبالتالي حافظ على استقامة ظهرك. يمكنك أيضاً تمرين عضلات الجانبين بالعصا للحصول على رشاقة في محيط الخصر.

قوِّ عضلاتك بجدار أو كرسي أو باب

على الجدار، يمكنك القيام بتمرين الكرسي التقليدي؛ ضع ظهرك إلى الحائط، ثم قم بثني ركبتيك وحافظ على وضعيتك. ويمكنك أيضاً أداء تمارين الضغط على الحائط وأنت واقف على قدميك.

الشرائط المطاطية

قد تكون هذه الشرائط مؤذية إذا لم تستخدم باحترافية، وهي تساعدك على تقوية عضلاتك وحرق الدهون عند القيام بتمارين المؤخرة، والفخذين.

متى تصبح الأجهزة الرياضية المنزلية تحفاً فنية للعرض؟

نصائح قبل اتخاذ القرار بشراء جهاز رياضة منزلي

ينصح معظم خبراء الرياضة والتغذية بالتفكير جيداً، قبل شراء أي جهاز رياضي، وباستشارة أصحاب الاختصاص. ويُعدُّ جهاز المشي، أو التريدميل، من أكثر الأجهزة التي تساعد على حرق الدهون، وفقدان الوزن الزائد، وتقوية العضلات، والحصول على الرشاقة المطلوبة. ولأن هذا النوع من الأجهزة الرياضية متوفر بأنواع وتقنيات كثيرة في الأسواق، فلا بد من الاطّلاع على مميّزات الجهاز قبل اتّخاذ القرار بشرائه، على أن يناسب الميزانية، ويتوافق مع المساحة في البيت، وأن يكون في مكان مُضاء، ويسهل استخدامه يومياً.

 

مقالات ذات صلة