28 يناير 2024

علامات وأعراض نقص فيتامين "سي".. "الإسقربوط"

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

علامات وأعراض نقص فيتامين "سي".. "الإسقربوط"

«فيتامين سي»، هو عنصر غذائي أساسي يحتاج إليه الجسم للنمو، والتطور. والأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من فيتامين «سي» في أجسامهم يعانون نقصاً في هذا الفيتامين، والمرض يسمى أيضاً الإسقربوط. ولكن، كيف يعرف الشخص أنه يعاني نقص فيتامين «سي»؟

جسم الإنسان لا يصنع فيتامين «سي» بشكل طبيعي، لذلك يجب أن نحصل على كمية فيتامين «سي» التي نحتاج إليها من الطعام الذي نتناوله. غالباً ما نجد هذا الفيتامين في الفواكه والخضراوات، ولكنه موجود أيضاً في العديد من الأطعمة.

في حين أن معظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامين «سي» في نظامهم الغذائي الطبيعي، فإن البعض يعاني نقصاً في هذا الفيتامين، حيث يظل يتناول القليل جداً منه لمدة نحو شهرين إلى ثلاثة أشهر، حتى تصبح نسبته في جسمه قليلة.

نستعرض في ما يلي أعراض نقص فيتامين «سي» وكيفية معرفة متى يجب عليك التوجه إلى الطبيب:

علامات وأعراض نقص فيتامين "سي".. "الإسقربوط"

الأعراض السلوكية لنقص فيتامين «سي»

غالباً ما تكون الأعراض السلوكية هي الأعراض الأولى التي تظهر مع نقص فيتامين «سي». فإذا كنت تعاني نقصاً في هذا الفيتامين، فقد تلاحظ أنك مرهق، وسريع الانفعال، وتعاني فقدان الشهيّة.

التهيّج

قد يبدو الشخص الذي يعاني نقص فيتامين «سي» أكثر عصبية من المعتاد، أو قد يكون هذا التهيج نتيجة للشعور العام بالتوعك، أو قد يحدث نتيجة لأعراض أخرى، مثل فقر الدم (وهو حالة تتميز بانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء).

فقدان الشهيّة

يُعد فقدان الشهيّة أحد الأعراض الأخرى التي غالباً ما يصاحبها نقص فيتامين «سي»، إلى جانب مشاعر أخرى بالتوعك بشكل عام، مثل الغثيان، والأعراض الشبيهة بالإنفلونزا.

وبما أن فيتامين «سي» ضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد، فإن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب نقص الحديد، ما يساهم في شدة هذه الأعراض. ويمكن أن يؤدي فقدان الشهية أيضاً إلى جعل تناولك للمزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين «سي» أمراً صعباً.

علامات وأعراض نقص فيتامين "سي".. "الإسقربوط"

أعراض جلدية بسبب نقص فيتامين «سي»

عادة ما يعاني الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين «سي»، مجموعة من الأعراض الجلدية. لأن هذا الفيتامين يلعب دوراً في صنع بروتين يسمى الكولاجين الذي يستخدمه جسمك لتكوين الجلد، والأوتار، والأربطة، والأوعية الدموية.

كما يحدث أحد الأعراض الجلدية الرئيسية للإسقربوط عندما يتسرب الدم من الأوعية الدموية تحت الجلد. ويمكن أن تبدو مثل بقعاً أرجوانية على جلدك، تسمى فرفرية، كما يسبب بقعاً صغيرة من الدم تحت الجلد (نمشات)، وكدمات. ومكن أن يصل حجم الفرفرية إلى 10 ملّيمترات، وقد تصبح بشرتك أيضاً جافة، وخشنة، أو متقشرة.

ربما من الصعب أيضاً، على الشخص المصاب بالإسقربوط الشفاء من الجروح، أو مقاومة العدوى. إذ يلعب فيتامين «سي» دوراً في التئام الجروح، وتكوين الأنسجة الندبية. ومن دون ما يكفي من هذا الفيتامين قد تلاحظ أن الخدوش، أو البثور تستغرق وقتاً أطول من المعتاد للشفاء.

أعراض على الأظافر بسبب نقص فيتامين «سي»

لا تتأثر بشرتك وشعرك فقط، بنقص فيتامين «سي»، بل تتأثر أظافرك أيضاً. قد تبدو أظافرك كأنها تنزف، كما هو الحال مع بشرتك. كما قد يظهر عليها أيضاً تشوّه، حيث يبدو منتصف الظفر مبعّجاً، وتكون نهاية الظفر مرتفعة، وهو شكل يبدو أقرب إلى الملعقة.

أعراض في الشعر بسبب نقص فيتامين «سي»

إذا كنت مصاباً بالإسقربوط، فقد يبدو شعرك ملتوياً أكثر، أو منحنياً، لأن نقص فيتامين «سي» يتسبب بعدم وجود نوع معين من الروابط في شعرك.

قد يتأثر أيضاً الشعر الموجود على ساقيك، فبما أن الأوعية الدموية تتأثر بنقص فيتامين «سي»، فقد يسبب ذلك نزيفاً حول بصيلات الشعر في ساقيك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تورم فيهما.

علامات وأعراض نقص فيتامين "سي".. "الإسقربوط"

أعراض في الرؤية بسبب نقص فيتامين «سي»

يمكن أن تتأثر عيناك بنقص فيتامين «سي»، حيث تكون الأعراض شديدة، وتؤثر بشكل كبير في جودة حياتك، لذلك من المهم الحصول على العلاج على الفور.

ونقص فيتامين «سي» يمكن أن يسبب:

  • نزيفاً من الأوعية الدموية الصغيرة في الجزء الأبيض من عينك
  • تلف الأعصاب
  • نزيفاً في العصب البصري (العصب الذي يربط عينيك بدماغك)
  • عدم وضوح الرؤية
  • عيوناً جافة
  • اصفرار العينين والجلد (اليرَقان)

ويمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى مشاكل أخرى، مثل تلف الأنسجة، والتورم، والتغيرات في العصب البصري. فإذا واجهت أيّاً من هذه الأعراض، تحدث إلى طبيبك على الفور، الذي من المحتمل أن يحيلك إلى طبيب عيون.

أعراض في المفاصل والعظام بسبب نقص فيتامين «سي»

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين «سي» بهشاشة الشعيرات الدموية (الأوعية الدموية)، ما يساهم في ظهور أعراض على الجلد والشعر، والمذكورة أعلاه، ولكنها يمكن أن تؤثر في المفاصل، ما يسبب ألماً وتورّماً، في الساقين عادة. كما يمكن للفترات الطويلة من الوقوف أن تؤدي إلى تفاقم تورّم الساقين.

إضافة إلى ذلك، يلعب فيتامين «سي» دوراً في إصلاح وصيانة العظام، والغضاريف، لذلك فإن الإصابة بالإسقربوط تعني أن العظام والغضاريف لا تحصل على ما يكفي من فيتامين «سي» للنمو والتطور، وهذا ما يؤدي إلى أن تصبح عظامك هشّة، وضعيفة أيضاً.

وقد تلاحظ أعراضاً جسدية نتيجة لنقص فيتامين «سي». ويمكن أن يشمل ذلك التعب، وفقر الدم، وألم المفاصل وتورمها، وأعراضاً مرتبطة بفمك.

التعب.. علامة مبكرة على نقص فيتامين «سي»

التعب هو علامة مبكرة على نقص فيتامين «سي»، على الرغم من أنه يعد أيضاً علامة مبكرة على مجموعة متنوعة من الحالات، وأوجه القصور. من المحتمل أيضاً أن يكون التعب الناتج عن نقص فيتامين «سي» مصحوباً بضعف، وألم في العضلات.

فقر الدم بسبب نقص فيتامين «سي»

يساعد فيتامين «سي» على امتصاص الحديد، وهو أحد المعادن التي تشكل خلايا الدم الحمراء. وعندما لا يكون هناك ما يكفي من هذا الفيتامين في الجسم، فإن ذلك يمكن أن يؤثر في امتصاص الحديد، ويؤدي بالتالي إلى فقر الدم.

وفقر الدم هو حالة تنشأ عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة التي يمكنها توفير الأوكسجين للجسم. هذا النقص في الأوكسجين يمكن أن يؤدي إلى أعراض متنوعة، مثل:

  • تعب
  • ضعف
  • ضيق في التنفس
  • دوخة
  • صداع

بخلاف نقص فيتامين «سي»، يمكن أن ينجم فقر الدم عن أسباب مختلفة عدّة، وبناء على السبب يتم وصف العلاج.

مشاكل في الفم بسبب نقص فيتامين «سي»

يُعد إصلاح وصيانة أسنانك أحد الأدوار العديدة التي يؤديها فيتامين «سي». لذلك قد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ضعف المينا، وهي الطبقة الخارجية الواقية لأسنانك.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين سي أيضاً التهاباً في اللثة، الذي قد يتسبب بدوره بنزيف اللثة، أو تورّمها، أو ظهورها باللون الأحمر، أو الأرجواني. ويُعد نزيف اللثة أحد الأعراض الأكثر شيوعاً لنقص هذا الفيتامين.

متى يجب استشارة الطبيب بسبب نقص فيتامين «سي»؟

إذا كنت تعاني أي أعراض لنقص فيتامين «سي» فقد تحتاج إلى علاج من الطبيب، الذي يمكنه المساعدة في معرفة مقدار فيتامين «سي» الذي تحتاج إليه، وما إذا كنت بحاجة إلى علاجات أخرى للأعراض التي تعانيها.

فإذا كنت تعاني أعراض الإسقربوط، فتوجّه لاستشارة الطبيب.. وابحث عن الأعراض الشديدة التي يمكن أن تشمل:

  • تورماً شديداً
  • اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)
  • نوبات

يشمل العلاج تناول مكمّلات فيتامين «سي»، وتعديل نظامك الغذائي. يجب أن تبدأ برؤية بعض التحسن في الأعراض خلال 24 ساعة من بدء العلاج.

مراجعة سريعة

على الرغم من أن معظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامين «سي» في نظامهم الغذائي المعتاد، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون نقص هذا الفيتامين. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين «سي»، المعروف أيضاً باسم الإسقربوط، إلى ظهور أعراض تؤثر في الجلد، والعضلات، والمفاصل، والسلوك، والصحة العامة.

فإذا كنت تعاني أعراض نقص فيتامين «سي»، تحدث إلى الطبيب الذي سيجري لك اختبار مستويات فيتامين «سي»، ويقدّم لك النصح بشأن العلاج الذي قد يشمل المكملات الغذائية، وتعديلات نظامك الغذائي.

اقرأ أيضاً:
- 6 فيتامينات إذا نقصت يتساقط شعرك!
- فيتامينات أساسية يحتاج إليها جسمك يومياً.. تعرف إلى أهميتها

 

مقالات ذات صلة