10 سبتمبر 2022

الشيف سيد أحمد: مجال الطهو يرحب بالفن دوماً

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف سيد أحمد: مجال الطهو يرحب بالفن دوماً

خلال فترة وجيزة، استطاع الشيف سيد علي أحمد، كبير الطهاة في مطعم «مجلس السلطان» بدبي، إثبات جدارته في مجال الطهو وحاز عدة جوائز، منها جائزة المركز الثاني لمسابقة PRO Chef -Culinary art Abu Dhabi، وتبوّأ مناصب في أشهر فنادق المنطقة على مدى أكثر من 12 عاماً من الخبرة.

لنا معه لقاء يرصد تجربته، وأطباقه المفضلة، ونصائحه العملية لربات المنازل.

دفعك الشغف إلى عالم الطبخ، كيف ترصد لنا مسيرتك في هذا المجال؟

منذ الصغر كان الشغف داخلي، وبدعم من أصدقائي المقرّبين سعيت للعمل بإصرار على تحقيق حلمي، وتوظيف هذا الشغف في إبداع الكثير من الأطباق، ودعمت ذلك بحصولي على شهادة بكالوريوس في الإدارة الفندقية من جامعة الإسكندرية. انضممت لفريق العمل في مطاعم مجلس السلطان، وبدأت العمل شيفاً تنفيذياً، وعملت في جمعية الطهاة، وشاركت في مسابقة الغيث عام 2019، وحصدت لقب «شيف السنة» Chef of the Year وفزت بالبرونزية. وخلال فترة وجيزة استطعت الفوز بالعديد من الجوائز، منها جائزة المركز الثاني لمسابقة PRO Chef -Culinary..art Abu Dhabi.

تناهز خبرتي 12 عاماً في مجال فن الطهو، تبوّأت خلالها مناصب في الكثير من فنادق المنطقة وأشهرها فندق كراون بلازا (مسقط)، وفندق دوسيت ثاني، وفندق برج العرب في الإمارات.

ما المطابخ التي تستهويك؟

يقدم «مجلس السلطان» جميع الأطباق التي تلبّي رغبات روّاده الذين يعايشون مذاقات تجمع بين المأكولات «الشرق أوسطية» والعالمية، وأبرزها الإيطالية والفرنسية، وتقدم بطريقة معاصرة بمكونات طازجة وجودة عالية. من جهتي، أهوى إعداد جميع الأطباق العالمية، ولكنني أعشق المطبخ الإيطالي والفرنسي والعربي.

أكثر الأطباق التي شهدت إقبالاً منذ انضمامي للعمل رئيس طهاة في مطعم «مجلس السلطان» هو طبق «فريكة الدجاج»

ما أكثر طبق تهوى إعداده ويشهد إقبالاً؟

أعشق طبق «فيل كانالوني»، طبق الدجاج المحشي مع المشروم والأسباراغوس وصوص الغريفي، إنه طبقي المفضل. أحاول أن أبلور لمساتي الإبداعية في كل ما أعدّه، بيد أن أكثر الأطباق التي شهدت إقبالاً منذ انضمامي للعمل رئيس طهاة في مطعم «مجلس السلطان» هو طبق «فريكة الدجاج».

هل من قاعدة تتبعها في مجال عملك؟

القاعدة الأساسية التي على عشاق إعداد الطعام اتباعها، هي أن يكتسبوا من كل الخبرات في مجالهم، ومن جميع العاملين في المطبخ للحصول على معلومات كافية وشاملة حول كيفية التعامل مع الأطباق وتحضيرها وإعدادها، وحتى تقديمها.

وما نصيحتك لربات المنازل؟

على السيدات اللواتي يدخلن المطبخ ويُعددن الأطباق، العمل على الابتكار والتفنّن فيها. فمجال الطهو يرحب بالفن دائماً؛ لذا يجب عدم إعداد الأطباق بطريقة سريعة، وقضاء وقت يستحقه الطبق لكي يُعطى كل طبق حقه في الطهو. أقول لربة المنزل: «أبدعي وتفنّني في إعداد مائدتك».

وصفات ذات صلة:
- طبق الفريك بالدجاج من الشيف سيد علي أحمد
- سلطة بوراتا من الشيف سيد علي أحمد
- شوكليت فوندو من الشيف سيد على أحمد

*تصوير: السيد رمضان

 

مقالات ذات صلة