19 نوفمبر 2022

الشيف مكاهيت كايناك: أحب طھي اللحوم وإعداد العدید من الوصفات لأطباقها

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف  مكاهيت كايناك: أحب طھي اللحوم وإعداد العدید من الوصفات لأطباقها

دفعه شغفه إلى التمرد على بعض العادات والتقاليد التي تربى عليها وتمنع الرجال من اتخاذ الطهي هواية، إذ لم تكن تسمح له والدته دخول المطبخ وأن يشاركها إعداد الطعام، إلا أنه ينسب لها ما تعلمه من فنون تحضير الطعام بإتقان، تعود جذوره إلى مدینة إسطنبول بتركیا، وكان عضو نقابة الطهي التركي وعمل مع العديد من أشهر الطهاة.

هو الشيف مكاهيت كايناك، رئيس الطهاة في مطعم روبي بمنطقة جميرا في دبي، التقيناه لنتعرف إلى جديد وصفاته:

من الذي دفعك لتصبح طاھیاً، وما المطبخ الذي يشكل مصدر إلهام بالنسبة لك؟

في تركیا لیس من عاداتنا أن یقوم الرجال بالطھي أو حتى الدخول إلى المطبخ للمشاركة في إعداد الطعام، فھذا الأمر لیس من تقالیدنا، وأتذكر أنه كان من النادر أن تسمح لي أمي بمشاھدتھا وهي تطهو الطعام لنا، ولكن بفضلھا تعلمت ضرورة الاھتمام بتحضیر وجبات الطعام بإتقان، كما يشكل المطبخ الصیني مصدر إلھام لي، فأنا معجب بفنون الطھي الصینیة العریقة.

في أي سن استشعرت ارتباطك بالمطبخ، وما ھو أول طبق قمت بإعداده؟

بدأ اھتمامي بفنون الطھي خلال سنوات المراھقة، وأول طبق قمت بتحضیره كان نودلز، ومن ھناك انطلقت رحلتي في عالم الطھي وإعداد الوصفات الشھیة.

الشيف  مكاهيت كايناك: أحب طھي اللحوم وإعداد العدید من الوصفات لأطباقها

ما نوعیة الأطباق التي تحب تحضیرھا، والمكونات التي تفضل الاعتماد علیھا في معظم أطباقك؟

بصفتي طاھیاً تركیاً، أحب طھي اللحوم وإعداد العدید من الوصفات لأطباقها، لكنني أیضاً أستمتع بطھي الخضراوات العضویة وتحضیر أنواع الصلصات الخاصة بي. ودائما ما يتواجد بمطبخي تشكیلة متنوعة من أصناف التوابل التركیة التقلیدیة مثل السماق والكمون والأوریغانو وغیرھا الكثیر.

نصیحتي لكل شیف في بدایة مسیرته المھنیة أن یتحلى بالصبر والتأني، وأن یحرص على الإبداع في الوصفات

ما المطابخ التي تجذبك، ولماذا؟

تعجبني أصناف طعام المطبخ التركي إذ تتمیز بمذاقات رائعة وطرق خاصة في التحضیر والطھي، كما أحب المأكولات الإیطالیة أیضاً، فالإیطالیين مثلنا یحبون المعكرونة المحضرة في المنزل، والجبن والسلطات، بالإضافة إلى المطبخ الصيني كما ذكرت من قبل.

عالم الطهي واسع وغني، فما نصیحتك لشیف في بدایة حیاته؟

نصیحتي لكل شیف في بدایة مسیرته المھنیة أن یتحلى بالصبر والتأني، وأن یحرص على الإبداع في الوصفات، وأن یلجأ إلى مخیلته لتقدیم أطباق طعام جدیدة وشھیة، تحمل لمساته الخاصة، وكذلك العمل مع طھاة جیدین للاستفادة من خبراتھم والحصول على نصائحھم القیمة، وأوصيه بمواصلة التعلم، فعالم الطھي واسع وغني ویوفر المطبخ ساحة واسعة للابتكار والتجدید، كما یمكننا إحیاء وصفات قدیمة والمحافظة علیھا.

ما الذي تحلم بتحقیقه في الفترة المقبلة

أتطلع أن أكون من بین أفضل خمس طھاة في المنطقة، وأسعى إلى تحقیق ھذا الھدف من خلال العمل الجاد بمواصلة رحلتي في عالم الطھي وتعزیز مكانتي فیھا من خلال إعداد أصناف متقنة بشكل مثالي تنال رضا الضيوف من ذواقة الطعام في المنطقة.

وصفات الشيف:

- سمك سبريم بالفرن من الشيف مكاهيت كايناك
- سلطة أفوكادو وكينوا من الشيف مكاهيت كايناك

 

مقالات ذات صلة