16 يناير 2022

دهون البطن العنيدة.. أسبابها وكيف تتخلصين منها!

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

دهون البطن العنيدة.. أسبابها وكيف تتخلصين منها!

ضخامة حجم البطن (أو الكِرش) مشكلة تؤرق الكثير من الفتيات والسيدات، ولكن هل تعلمين أن ذلك قد لا يعني بالضرورة تراكم الدهون حول منطقة الخصر والبطن؟

بل قد تكون له أسباب أخرى مثل انتفاخ القولون أو عدم ممارسة التمارين الرياضية أو كثرة التوتر، وقد يرجع أيضاً إلى الأسباب الوراثية.

لكن أياً كان السبب وراء ترهل وزيادة حجم منطقة البطن، فإن تحسين نوعية غذائك وإجراء بعض التغييرات على أسلوب حياتِك سيساعدان كثيراً في القضاء على هذه المشكلة بدون اللجوء إلى الجراحة. تابعي القراءة لتعرفي المزيد.

هناك نوعان من دهون البطن

  • الدهون الحشوية: وهي الدهون التي تحيط بأعضاء الجسم الداخلية، والتي تُعرف طبياً باسم Visceral Fats وهي أكثر النوعين ضرراً على الصحة، حيث يمكن أن يكون لها مضاعفات صحية خطرة، مثل أمراض القلب والشرايين ومرض السكري من النوع الثاني، إن لم يتم التخلص منها.
  • الدهون تحت الجلد: وهي طبقة الدهون التي تتواجد تحت الجلد مباشرةً، وتُعرف باسم Subcutaneous Fats وتعتبر أقل ضرراً على الصحة من النوع الأول.

دهون البطن العنيدة.. أسبابها وكيف تتخلصين منها!

أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

  • الإكثار من السكريات: مثل الحلويات والعصائر والمشروبات الغازية، يساعد على زيادة الوزن وإبطاء معدل الأيض وتقليل قدرة الجسم على حرق الدهون مع مرور الوقت.
  • عدم ممارسة الرياضة: إذا استهلك الشخص كميات كبيرة من السعرات الحرارية تفوق ما يحتاجه بكثير، فسوف يكتسب وزناً إضافياً بسهولة، خاصةً في منطقة البطن. وإذا كان هذا الشخص لا يتمتع بنمط حياة نشط، فسيزيد ذلك من تفاقم المشكلة.
  • التوتر المستمر: يؤثر هرمون "الكورتيزول" الذي يفرزه الجسم عند التوتر بشدة على قدرة الجسم على حرق الدهون وزيادة تخزينها في منطقة البطن والخصر. كما يزيد من نسبة هرمون "غريلين" المسؤول عن إحساس الجوع، مما يدفعنا للإفراط في تناول الطعام الدسم أو الحلو عند شعورنا بالتوتر.
  • أسباب وراثية: تلعب الجينات دوراً كبيراً أيضاً في إمكانية إصابة الشخص بداء السمنة، ولكن مع الانتباه لنوعية الغذاء والانتظام في ممارسة الرياضة يمكن السيطرة على الوزن.
  • قلة النوم: تؤثر قلة النوم كذلك على انخفاض نسبة هرمون الشبع "اللبتين"، مما يجعلنا نشعر بجوع أكبر في اليوم التالي ورغبة أكثر في تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تراكم دهون البطن.
  • التدخين: تشير العديد من الدراسات إلى أن المدخنين قد يعانون اختزان أجسامهم لنسبة أكبر من الدهون الحشوية مقارنةً بغير المدخنين.

لكن الأمر الذي يبعث على التفاؤل، هو أنه بإجرائك لبعض التغييرات في نمط حياتك ونظامك الغذائي، تستطيعين التخلص من دهون البطن الحشوية بسهولة:

  • الدهون الحشوية هي أول ما يستجيب للحمية قليلة السعرات ومزاولة التمارين الرياضية، خاصةً إذا كانت حديثة التكوين فإنها تكون أكثر سهولة في فقدانها.
  • كذلك ننصحك بالتعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان لأن فيتامين "د" له دور كبير في تحسين معدل الأيض.
  • حاولي الحصول على 8 ساعات نوم كل ليلة، لأن ذلك يساعد على عدم الإفراط في تناول الطعام في اليوم التالي كما ذكرنا.
  • وأخيراً، الابتعاد عن مسببات التوتر من العوامل المهمة للغاية في عدم تخزين الدهون في منطقة الخصر والبطن.

المصادر الطبية:
موقع Medical news Today
المكتبة الوطنية الأمريكية للطب
المنصة العلمية للبحوث PLOS ONE

 

مقالات ذات صلة