29 يناير 2024

لماذا يخشى الشباب الزواج؟ وكيف يتغلبون على عقدة الخوف من الارتباط؟

محررة متعاونة

محررة متعاونة

لماذا يخشى الشباب الزواج؟ وكيف يتغلبون على عقدة الخوف من الارتباط؟

يشكل الزواج هذه الأيام مخاوف وقلقاً للبعض من الشباب، نظراً لما يسمعونه من تزايد حالات الطلاق، وكذلك حالات الانفصال المتكررة، لدى الأهل والأقارب والأصدقاء، إضافة إلى الأعباء الاقتصادية التي تُعد عاملاً مؤثراً بشكل كبير في توجهات الشباب في ما يتعلق بإنشاء أسرة، أو إنجاب الأبناء. وتختلف بالطبع، أسباب الخوف والتوتر من فشل العلاقات الزوجية، والتي تدفع الكثيرين إلى تأجيل فكرة الزواج، أو حتى تجنّبها تماماً.

وضعت «كل الأسرة» عدداً من التساؤلات على مائدة الطب النفسي والعلاقات الأسرية والزوجية، حول العزوف عن الزواج، وأسبابه، وكيف يمكن التغلب عليه:

لماذا يخشى الشباب الزواج؟ وكيف يتغلبون على عقدة الخوف من الارتباط؟

لماذا يُعرض الجيل الجديد عن فكرة الزواج؟

بداية، يؤكد الدكتور أمجد خيري، استشاري الطب النفسي والعلاج الأسري بالقاهرة، أن هناك مخاطر كبيرة تحدث حالياً في أغلب مجتمعاتنا العربية بسبب تغيّر نظرة الزواج لدى الشباب، وتحوّلها إلى نظرة سلبية، مطالباً المجتمعات والأسَر، ووسائل الإعلام، بالكفّ عن تشويه العلاقة الزوجية، وتصدير الصور السلبية عن هذه العلاقة الزوجية، كأنها سجن، ومقبرة، ولجام لهم.

ويحدد الدكتور أمجد خيري أسباب عزوف الشباب عن الزواج وخوفهم الارتباط في عدة نقاط:

  1. خوف من فقدان السيطرة والحرية، والخوف من الالتزام، فالزواج لدى البعض أصبح يعبّر عن التزام بأمور معيّنة تفقده قدراً كبيراً من حريته، وحبه للسيطرة على مقاليد أموره، وعلى روتين حياته، وعلى جدوله اليومي.
  2. توجيه الطموح ناحية تحقيق الذات من خلال المهنة، أو التجارة، أو الدراسة، أو أي مجال آخر، فالبعض أصبح يرى أن الزواج سيعطّله نحو هذه المسيرة.
  3. دخول البعض في صداقات مؤقتة تمكّنه من الخروج السهل من أي علاقة، وانتشار مواقع ساعدت الشباب على إشباع غرائزهم من دون الحاجة للالتزام بعلاقات زوجية.
  4. فقدان ثقة بعض البنات بالشباب، حيث ينظرن إليهم على أنهم لم يؤهّلوا لتحمّل مسؤوليات الزواج، وإنجاب الأبناء، وتربيتهم، وبالتالي، هناك فقدان للأمان للمرأة داخل مؤسسة الزواج، وهذا الإحساس يشعرهن بالقلق من التعرض لجرح المشاعر، والخسارة الكبيرة في حالة الارتباط.
  5. خروج المرأة للعمل واستقلالها مادياً من خلال دخل مادّي جعلها لا تتسرع في الزواج من رجل لكي يصرف عليها، وتعيش في كنفه، والواقع الذي نعيشه يؤكد أن المرأة في العصر الحالي أصبحت أحياناً، تستغني براتبها عن الحياة الزوجية، وهذا الأمر زاد معدلات الطلاق، كما أنه أيضاً رفع من معدلات عزوف الفتيات عن الزواج.
  6. كثير من الشباب والفتيات هذه الأيام يرون ويسمعون تجارب زواج فاشلة حولهم، بدأت بقصة حب، وفرحة كبيرة، وانتهت بانفصال، ومشاكل لا حصر لها.
  7. طبيعة التغيّرات الاجتماعية، وظروف الحياة الاقتصادية، وتكاليف الزواج الباهظة، من الأمور التي فرضت واقعاً جديداً على الشباب، وجعلتهم يؤجلون أي تفكير في مشروع الزواج لحين توفر القدرة المادية.

ويحذر الدكتور أمجد خيري الأسَر التي انتهت فيها العلاقة الزوجية بالطلاق، من المساهمة بشكل كبير في إفساد أدمغة أولادهم، والزجّ بهم في الخلافات الزوجية التي تسبق، أو التي تلي الطلاق، فهناك جيل بالفعل تربّى بين أبوين مطلقّين، وأصبح لديه عقدة الزواج الفاشل، ولا يريد خوض هذه التجربة، والفشل كما حدث مع أبويه.

لماذا يخشى الشباب الزواج؟ وكيف يتغلبون على عقدة الخوف من الارتباط؟

من المسؤول عن تراجع معدلات الزواج.. الشباب أم الفتيات؟

وتتفق معه الدكتورة نجلاء نبيل، مستشارة العلاقات الزوجية والأسرية، وخبيرة التنمية البشرية بمصر، في أن الخلافات الزوجية التي أصبحت هي الجو السائد في أغلب الأسر تسبّبت بعُقد نفسية لدى الأبناء من الزواج، وترى أن على الأهل أن يتداركوا الأمر جيداً حتى لا يقضوا على مستقبل أولادهم، كما أن العامل النفسي من أهم العوامل المسببة لظاهرة العزوف عن الزواج، فأبناء الطلاق لديهم خوف من الارتباط، حتى لا يحدث الانفصال.

وتقول د. نجلاء نبيل «الأسرة والمجتمع ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، عليها دور كبير في تصحيح الصورة الذهنية، لدى الشباب والفتيات، حول العلاقة الزوجية، وتوضيح ما توفره تلك العلاقة الشرعية من الإحساس بالسكن النفسي، والشعور بالحب، وتحقيق الإشباع الغريزي، الأمر الذي نسمّيه نشر ثقافة الزواج بمفهومها الصحيح».

وتحذّر الاستشارية الأسرية الفتيات من الغرور نتيجة تأجيل الزواج بحجة التعليم، أو إثبات الذات في العمل، فبعض الفتيات يسرقهن قطار التعليم، وتحقيق الذات والاستقرار والوظيفة، وعندما تكبر الفتاة في العمر تبدأ فرص الزواج من شاب بلا عيوب تقل، وتصبح فرص الفتاة وقتها إمّا في زوج مطلّق ولديه أطفال، أو أرمل، أو زوج يريدها كزوجة ثانية، وحينها تشعر الفتاة بأنها لا تحتاج إلى الزواج، فلديها الإمكانات التي تغنيها عن الزواج الذي تعتبره «معيباً»، وتراه تكملة للشكل الاجتماعي.

وتشير الدكتورة نجلاء نبيل إلى سبب آخر قد يدفع الرجل إلى الإعراض عن الزواج والخوف منه، وهو أن الرجل بطبعه لا يحب أبداً أن يظهر كالعاجز عن تدبير أموره، وتحمّل مسؤولياته حتى إن كان لا يتحمّلها من الأساس! فهو يحب دوماً أن يظهر في هيئة الرجل المسيطر على زمام الأمور، المتحكم في كل شيء، كالقائد الماهر الذي يقود عربته بيد واحدة، وبالتالي، فكرة أن الزواج قد يكون سبباً في إحراجه مادياً، وإظهاره بالرجل المقصّر، هي فكرة لا يستهويها على الإطلاق.

الزواج يتطلب نوعاً من التقيّد، خاصة بعد إنجاب الأطفال، لذلك يتردد الشباب عن الإقدام على هذه الخطوة، فمن الصعب أن ينتقل الرجل من مرحلة عازب إلى متزوج مسؤول عن أسرة بأكملها، حيث قد يعتقد البعض أنه يقضي على حريته بهذا القرار.

لكن سيبقى الزواج هو العلاقة الوحيدة التي ستحقق، للرجل والمرأة، على حد سواء، الاستقرار النفسي.. وبه سيرى، الرجال والنساء، لأنفسهم أبناء لهم، ولا مجال أبداً للخوف من هذا الأمر الذي جعله الله نصف الدين.

لماذا يخشى الشباب الزواج؟ وكيف يتغلبون على عقدة الخوف من الارتباط؟

كيف نواجه ظاهرة العزوف عن الزواج ونخفف من آثارها السلبية؟

من جهته، يوضح الدكتور أحمد هارون، مستشار العلاج النفسي وعضو الجمعية العالمية للصحة النفسية والمتخصص في الشؤون الأسرية في مصر، أنه من أجل الحد من ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج، أو الإسهام في التخفيف منها، يجب مراعاة أمور عدّة، منها:

  • التوقف عن التعميم، والاقتناع بأن هناك بالفعل، تجارب فاشلة، والاعتقاد بأنها نتيجة الحتمية لجميع التجارب، فمهما زادت في نسبتها إلا أنها تعتبر نسبة قليلة جداً، مقابل التجارب الناجحة، وبالتالي هذا لا يعني أننا سنعيش التجربة السيئة نفسها.
  • نشر ثقافة الزواج القائم على المودة والرحمة خاصة بعد أن أصبح الزواج ليس من بين طموحات الشباب بسبب الصورة المشوهة التي انتقلت للأجيال الجديدة.
  • التخفيف عن الشباب في تكاليف الزواج لأنها كانت، وستظل هي أبرز أسباب تمرد الشباب على القفص الذهبي، وهروبهم من الزواج. فتقليل المهور والطلبات والتكاليف الباهظة للزواج، يشجع الأبناء على الإقدام على الزواج، ويحميهم من الانحرافات.
  • تصدير وإبراز النماذج الجيدة من الزيجات القديمة لتكون حافزاً ودافعاً قوياً للشباب على بناء أسَر والدخول إلى عش الزوجية.
  • تضمين المناهج الدراسية الكثير من الأمور التي تبث في الشباب ثقافة الزواج، وتوضيح مميزاته حتى لا يصبح عند البعض كأنه قيد، أو سجن.
  • تربية الأبناء على أهمية الزواج، وضرورة تقديس الحياة الزوجية أمر في غاية الأهمية، ويجب ألا يُستهان به، وتدريبهم منذ الصغر على حسن الاختيار، ليجعلهم ذلك يدركوا ويتعلموا الاختيار الصحيح في الأمور كلها.
  • إعداد برامج توعوية لكل الشباب من كل الطبقات والمستويات، التعليمية والاجتماعية المختلفة، تحثهم على الزواج والحياة الزوجية المستقرة، والحد من الطلاق، وتوعيتهم بالمفاهيم الصحيحة، وتحمّل المسؤولية، والتحذير من المبالغة في تكاليف الزواج، وإيجاد فرص للتيسير على الشباب، وعدم التعسف في اختيار مكان السكن، وشروط الزواج والمهر ومؤخر الزواج.
  • الأسرة هي المسؤولة عن زرع الخوف من المسؤولية في حياة الأبناء، فخوف الشاب من المسؤولية يأتي نتيجة التربية الخاطئة التي خضع لها منذ الصغر، فغالباً ما يكون هذا الشاب اعتاد على فكرة وجود شخص آخر يحل له المشكلات التي يتورط فيها، ويخاف من فكرة اتخاذ أي قرار حتى لا يقع عليه اللوم إذا كان خاطئاً، إلى جانب عدم ثقته بقدرته على اتخاذ قرار سليم من البداية، لذا يتهرب من تلك المواقف، وبالتالي يتراجع عن فكرة الارتباط تماماً.

اقرأ أيضاً:
- ما الأسئلة التي يجب أن يطرحها الخطيبان قبل الزواج؟
- لماذا تخاف الفتيات من الزواج؟

 

مقالات ذات صلة