17 ديسمبر 2022

بشارة الأسمر: الشيف مثل الرسام له لمسته الخاصة وبصمته

محررة متعاونة في مكتب بيروت

محررة متعاونة في مكتب بيروت

بشارة الأسمر: الشيف مثل الرسام له لمسته الخاصة وبصمته

بشارة الأسمر، طباخ لبناني تتلمذ في المطبخين الإيطالي واللبناني، وتخصص في الوجبات الساخنة، يطبخ حالياً في مطابخ فندق الهيلتون «الحبتور» ومتطوع في بيت العناية الإلهية المتكفل بإعداد وجبات لكل من يحتاج.. يقول إن عالم الطبخ يجمع بين الدراسة والموهبة والخبرة، وهو ليس حرفة أو مهنة بل إنه ذوق وفن يطال حواس الإنسان من خلال التذوق والرائحة والزينة.. نسأله:

كيف تعرفت إلى عالم الطبخ؟

منذ صغري دخلت إلى المطبخ، أحببت إعداد الوجبات في البيت واكتشفت أن لدي موهبة في الطبخ، وشاءت الصدف أن أسافر إلى إيطاليا بعد إنهاء الصفوف الثانوية في لبنان، وهناك اخترت تعلم الطبخ. عدت إلى لبنان في العام 2000 وذلك مع نهضة البلد آنذاك وافتتاح فروع لمطاعم عالمية في بيروت، وعملت في مطبخ الريجنسي بالاس، ثم انتقلت إلى الهيلتون حيث تقام أهم المناسبات، وتخصصت في إعداد الوجبات الساخنة.

وما هي الوجبات الساخنة؟

الأرز باللحم أو الدجاج، والصيادية، والإوزة، والمقادم والفوارغ، وكبسة الفريكة وغيرها الكثير من الأطعمة الشهية.

يقال إن المطابخ تنتمي لأكثر من مدرسة، أي المدارس أحب إليك؟

أنا أجيد الطبخ العربي والأوروبي لكنني أحببت المطبخ اللبناني لأن فيه مزيجاً بين الشرقي والغربي وفيه مفاجآت وتحديات جديدة.

هل يوجد أطعمة «ترند»؟

بالتأكيد، الترند اليوم في لبنان وفي الأعراس هو الأرز الشرقي، والإوزة والصيادية للمناسبات، والبايلا الغنية بثمار البحر للذويقة، أما في مناسبات الأعياد فيغلب فيها «ست مينو» أو لائحة الأطعمة الخفيفة، والكاتو والحلويات المنوعة.

هل تعتبر أن الشيف الناجح هو الذي يتميز بهوية خاصة، أم الذي يحافظ على هوية المطعم؟

برأيي الشيف يصنع اسم المطعم ويميزه، وليس العكس، الشيف مثل الرسام له لمسته الخاصة وبصمته وأسلوبه الذي يميزه عن غيره.

ما الذي يميز مطبخك؟

مطبخي صحي وشهي وغني بنكهة التوابل، أبتعد عن الدسامة التي تسبب سوء الهضم وتتعب الكبد، وأستخدم القليل من السمن البلدي والزيوت، وأمزج بين المشوي والمسلوق، والذابل بواسطة البخار.

وما سر وصفاتك؟

سر الوصفة الشهية والصحية عندي يكمن في عناصرها الطازجة سواء في اللحوم والدجاج والأسماك وثمار البحر والخضار أو في التوابل التي آخذ منها نكهتها دون إضافتها إلى الطبخ، بمعنى أني أقوم بغلي التوابل في الماء ثم أصفيها وأمزجها مع الطبخة، وأستخدم منكهات طبيعية بدل المحفوظة والمعلبة وأهرب من كل شيء مصنّع إلى الطبيعي.

ما هي نصيحتك لربات البيوت والأمهات الطباخات؟

عليها اعتماد طرق تساعدها على الطبخ بسرعة ومرونة أبرزها اعتماد لوحة التقطيع على الدوام لتقطيع الخضار بدل الفرم بين كفيها، واقتناء سكين كبير وحاد يسهل الفرم لأن السكين الصغير يؤخرها، وعدم الإكثار من الأواني في الطبخة الواحدة، كذلك يمكنها تقديم وجبات ساخنة بميزانيات متواضعة مثل كبسة الأرز بالدجاج يمكن أن تقدمها بلا لوز وجوز وقلوبات، ويمكنها توفير الوقت والمكونات من خلال تقديم العدس «المدردرة» بلا بصل مقلي على الطبق.

وصفات ذات صلة:

- سلطة الفتوش اللبناني.. من الشيف بشارة الأسمر
- بايلا إسبانية.. «ترند» لبناني من الشيف بشارة الأسمر
- الأرز بالدجاج على الطريقة اللبنانية.. من الشيف بشارة الأسمر

 

مقالات ذات صلة