الشيف ميرة النقبي: العصائر والمشروبات قليلة السكريات والسعرات الحرارية من أهم العناصر على مائدة الإفطار
25 فبراير 2023

الشيف ميرة النقبي: العصائر والمشروبات قليلة السكريات والسعرات الحرارية من أهم العناصر على مائدة الإفطار

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف ميرة النقبي: العصائر والمشروبات قليلة السكريات والسعرات الحرارية من أهم العناصر على مائدة الإفطار

تعتمد في أسلوبها على تقديم الأطباق العربية التقليدية، لكن بشكل حديث وبلمسة خاصة بها، أحبت المطبخ منذ أن كانت طفلة وشعرت بشغفها بالطهي واعتبرته فناً تتواصل من خلاله مع الآخرين، ولأنها مهتمة بجودة المكونات تحلم بامتلاك مطعم تجاوره مزرعة صغيرة تمدها بالعناصر الأساسية التي تضيف لأطباقها مذاقاً صحياً ومفيداً.. هي الإماراتية ميرة عيسى النقبي، الشيف في مطعم إرث قصر الحصن بأبوظبي، والتي التقيناها ونحن في بداية الشهر الفضيل، لتقدم لنا بعض النصائح المتعلقة بمائدة رمضان.

ونحن على اعتاب شهر رمضان المبارك، ما الذي يجب أن توفره ربة المنزل في مطبخها كي تسهل عليها تحضير وجبة الإفطار؟

لابد أن يكون في كل مطبخ قلاية أو فرن كهربائي لطهي الطعام بطريقة صحية وخفيفة خالية من الدهون، فبالنسبة لي تعد الأفضل والأوفر لتحضير المعجنات والدجاج والبطاطا؛ إذ يطهى الطعام بشكل أسرع وأقل ضرراً عما إذا تم تحضيره عن طريق القلي، كما أنصح دائماً بالأوعية الزجاجية في كل مطبخ، بحيث يتم تقطيع الخضراوات وحفظها في الثلاجة أو تجميدها لحين استخدامها، كي لا تفقد قيمتها الغذائية وفي نفس الوقت تكون عملية طهيها سهلة ومنجزة.

كم عدد الأطباق التي يجب أن تعدها ربة المنزل على المائدة وبما يضمن تقليل هدر الطعام؟

وجبة الإفطار في رمضان يكفيها طبق رئيسي واحد، وحساء وسلطة، وتكون الكمية على حسب عدد الأشخاص، حتى يكون الإفطار خفيفاً ونستطيع الاستمتاع بروحانيات الشهر الفضيل وتأدية صلاة التراويح دون الشعور بالخمول، إضافة إلى تقليل هدر الطعام الذي يعتبر عادة غير جيدة وآن الأوان أن نتخلص منها.

هل هناك أطباق تنصحين بتناولها لارتفاع قيمتها الغذائية؟

تناول السلطات والحساء الغني بجميع المكونات الغذائية مع وجبة رئيسية قليلة الدهون والكربوهيدرات، فيمكن أن نعتمد على الشواء أو طهي الدجاج واللحوم بدلاً من القلي ونقدمها بجانب الخضراوات المطهية أيضاً، ولا مانع من تناول الأرز والخبز والنشويات، لكن بكمية معقولة لتمد الجسم بالطاقة الذي يحتاج إليها بعد الصيام.

بجانب الأطباق، ما العناصر الأخرى التي يجب ألاّ تخلو منها المائدة يومياً؟

العصائر والمشروبات فهي تعد أحد أهم العناصر على مائدة الإفطار، كونها تروي عطش الصائم، لكن مع الحرص ألاّ تكون عالية بالسكريات والسعرات الحرارية، فإذا شرب الصائم مشروباً عالياً بالسكر ترتفع نسبته في الدم طوال اليوم، ومع الاستمرار لشهر كامل ترتفع معدلات السكر في الجسم عن المعدل الطبيعي الصحي، ولذلك أنصح بتناول الشاي المنكه والعصائر قليلة السكر وشرب كميات كبيرة من الماء أثناء وبعد الإفطار، وحتى السحور ليتم تعويض احتياجات الجسم من السوائل.

هل يراودك حلم يرتبط بهوايتك؟

أحلم بامتلاك مطعم يختص بتقديم وجبة الإفطار تجاوره مزرعة صغيرة تمده بالمكونات الأساسية، التي تضيف للطعام مذاق صحي ومفيد.

وصفات ذات صلة:

- طبق الغوزي بلحم الضأن.. من الشيف ميرة النقبي
- اللقيمات .. من الشيف ميرة النقبي
- سلطة الفتوش .. من الشيف ميرة النقبي

 

مقالات ذات صلة