3 سبتمبر 2024

16 عادة خطيرة في حياتك اليومية تدمر مفاصلك دون أن تدري

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

16 عادة خطيرة في حياتك اليومية تدمر مفاصلك دون أن تدري

يتعجب الكثيرون من مداهمة آلام المفاصل لهم، بل إن عصرنا الحاضر بات يشهد معاناة أشخاص من مشاكل في المفاصل وهم بأعمار أقل مما ينبغي أو متعارف عليه عادة، والسبب بطبيعة الحال هو نمط الحياة، الذي ننسى فيه الاهتمام بمفاصلنا حتى تدق ساعة الإنذار ونشعر بالندم على ما فرطنا فيه..

نستعرض في ما يلي 16 سبباً في حياتك اليومية، تؤدّي إلى استهلاك مفاصلك وتعجّل ظهور المشاكل الصحية فيها:

1- حمل الوزن الزائد

مفاصلك، التي تربط عظامك معاً، حساسة للأحمال الثقيلة، كل رطل على جسمك يضع 4 أرطال من الضغط على ركبتيك، كما أنه يجهد ظهرك والوركين والقدمين.

وهذا يسبب البلي الذي يمكن أن يؤدي إلى الضرر والأوجاع والألم، زيادة الوزن تؤدي أيضاً إلى الالتهاب، حيث يمكن أن تؤدي هذه الزيادة إلى جعل جميع مفاصلك، بما في ذلك مفاصل يديك، متصلبة ومؤلمة ومنتفخة.

16 عادة خطيرة في حياتك اليومية تدمر مفاصلك دون أن تدري

2- الإفراط في استخدام الهاتف

"إبهام الرسائل النصيّة" هي تسمية لحالة حقيقية وليس شيئاً مبالغاً فيه، فمن كثرة استخدام الهاتف يمكن أن تتهيج أوتارك ويعلق إبهامك في وضع ملتوٍ، كما أن طول فترة النظر إلى هاتفك يضر برقبتك وكتفيك أيضاً..

وكل بوصة زائدة تحني بها رأسك للأمام تزيد من الحمل على عضلاتك، إذا قمت بثني رقبتك حتى تلامس ذقنك صدرك، فسيكون الأمر كما لو أن رقبتك يجب أن تتحمل وزن 5 رؤوس بدلاً من رأس واحد فقط.

3- إدمان ارتداء الكعب العالي

قد يبدو الكعب العالي رائعاً، لكن كلما زاد ارتفاع كعب الحذاء، زاد وزنكِ للأمام، آنذاك يجب أن تعمل عضلات الفخذ بجهد أكبر للحفاظ على استقامة ركبتكِ، ما قد يسبب الألم، عندما يرتفع الكعب، ترتفع أيضاً قوة الالتواء في ركبتيكِ..

إذا كنت ترتدينه كل يوم، فإنكِ تزيدين من احتمالات الإصابة بهشاشة العظام، وذلك عندما تنهار العظام والوسائد بين العظام.

16 عادة خطيرة في حياتك اليومية تدمر مفاصلك دون أن تدري

4- ارتداء الأحذية الخاطئة

الأحذية البالية لا تدعم قدميك وكاحليك بشكل كافٍ، سيؤدي ذلك إلى رمي ركبتيك ووركيك وظهرك خارج نطاق السيطرة. تأكد أيضاً من أن حذاءك الرياضي مناسب لرياضتك، على سبيل المثال..

يمكن للأحذية ذات المساند العالية، المخصصة لكرة السلة، أن تحمي كاحليك من الالتواء. لكن لا تبالغ، فالكثير من الوسادة أو دعم القوس يعني أن قدمك لا تستطيع التحرك بشكل طبيعي، ما قد يبقيك في دائرة من الألم.

16 عادة خطيرة في حياتك اليومية تدمر مفاصلك دون أن تدري

5- طقطقة الأصابع

تأتي هذه الطقطقة، الممتعة لك، من انفجار فقاعات صغيرة من السائل الموجود حول مفاصلك، أو من ارتطام الأربطة بالعظام، وعلى الرغم مما تسمعه من تحذيرات الكبار من هذه الطقطقة، إلا أنها لا تسبب التهاب المفاصل، ومع ذلك قد يكون من الأفضل التوقف عن فعل ذلك، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن هذه العادة قد تتسبب في تورم يديك وإضعاف قبضتك.

6- حمل حقيبة كبيرة

سواء كانت حقيبة يد أو حقيبة ظهر أو حقيبة أوراق، فإن وزنها الزائد يمكن أن يسبب آلاماً في الرقبة والكتف، الوزن الثقيل على كتف واحدة يخلّ بتوازنك ومشيتك، إذا كنت تميل إلى حمل الأشياء على جانب واحد فقط وبشكل مستمر، فستشعر بإجهاد عضلاتك وتعب مفاصلك، أما إذا قمت بذلك كل يوم، فسوف يخبرك جسدك بذلك بصوت عالٍ وواضح.

7- استخدام العضلات الخاطئة

عندما تضع الكثير من الحمل على العضلات الصغيرة، فإن مفاصلك تدفع الثمن، إذا كنت بحاجة إلى فتح باب ثقيل، فادفع بكتفك بدلاً من أصابعك، عندما ترفع شيئاً ما عن الأرض، اثنِ ركبتيك وادفع للأعلى باستخدام عضلات ساقك القوية.

عندما تحمل شيئاً ما، ضعه بالقرب منك بين راحتي يديك بدلاً من الضغط على أصابعك.

16 عادة خطيرة في حياتك اليومية تدمر مفاصلك دون أن تدري

8- النوم على بطنك

قد تساعد هذه الوضعية في علاج الشخير، ولكنها لا تساعد كثيراً بقية أجزاء الجسم. فالاستلقاء على بطنك يدفع رأسك إلى الخلف، ما يضغط على عمودك الفقري. كما سيواجه رأسك أيضاً اتجاهاً واحداً لفترات أطول مما لو كنت تنام على ظهرك، كل ذلك يضغط على المفاصل والعضلات الأخرى.

9- عدم ممارسة تمارين التمدد

لا تحتاج إلى أن تكون من ممارسي التمارين الرياضية، لكن تمارين التمدد المنتظمة يمكن أن تساعد في تقوية عضلاتك وأوتارك، كما يمكن أن تجعلها أكثر مرونة، وهذا يسمح لمفاصلك بالتحرك بسهولة أكبر ويساعد العضلات المحيطة بها على العمل بشكل أفضل، هذا هو المفتاح لمفاصل صحية ومستقرة.

10- إهمال تدريبات القوة

بمجرد بلوغك سن الأربعين، فإن عظامك تصبح أرقّ قليلاً وأكثر عرضة للكسر، إذا قمت بتقوية العضلات من خلال تدريبات القوة، فإن ذلك يبطّئ فقدان العظام ويحفّز نمواً جديداً؛ لذلك لن تحصل على عضلات أقوى فحسب، بل ستحصل أيضاً على عظام أكثر كثافة، وستعمل على تثبيت مفاصلك وبالتالي تقل احتمالية إصابتك بالأذى.

11- التدخين ومضغ التبغ

إليك سبب آخر للإقلاع عن التدخين: حماية مفاصلك، يقلل النيكوتين الناتج عن السجائر ومضغ التبغ من تدفق الدم إلى عظامك وإلى الأقراص المبطنة في ظهرك، فهو يحدّ من كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم لبناء العظام..

كما أنه يكسر هرمون الإستروجين، وهو الهرمون الذي تحتاجه لصحة العظام، ويبطئ النمو الجديد الذي يعطي كثافة للعظام، كل هذا يجعل مفاصلك أضعف وأكثر عرضة للكسر في الوركين.

16 عادة خطيرة في حياتك اليومية تدمر مفاصلك دون أن تدري

12- قلة النوم

قد تتساءل عن علاقة وتأثير قلة النوم على مفاصلك..

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل يشعرون بمزيد من الألم، بعد الليالي التي يكون نومهم فيها مضطرباً، وهذا جعل الباحثين يلقون نظرة فاحصة لمعرفة الأسباب.

تبيّن إحدى النظريات أنه عندما لا تنام جيداً، فإن ذلك يؤدي إلى التهاب في جسمك، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل مشتركة مع مرور الوقت، هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن في هذه الأثناء من المؤكّد أنه لن يضر الحصول على نوم جيد.

13- الخمول والركود

يكون جسمك في أفضل حالاته عندما تعمل معه ولصالحه، وليس ضده، عندما تجلس على كرسيك، فإن ذلك يضع المزيد من الضغط على عضلاتك ومفاصلك ويتعبها، يشبه الأمر دائماً كثرة الدوس على فرامل سيارتك للوقوف بينما يمكنك الضغط على الدواسة مرة واحدة وحاسمة بدلاً من ذلك..

لذا حافظ على استقامة ظهرك وأن يكون كتفاك للخلف، ابدأ المشي والحركة أو أي نشاط آخر بعيداً عن الخمول.

14- تجاهل الألم

عندما تمارس التمارين الرياضية، ستشعر حتماً أنك بحاجة إلى المزيد، فكما يقولون: لا ربح دون ألم، صحيح أن بعض آلام العضلات لا بأس بها، ولكن ليس إذا استمرت لأيام عدة، أو إذا كانت عضلاتك منتفخة أو مؤلمة للغاية بحيث لا يمكنك التحرك أو لمسها، آلام المفاصل ليست طبيعية..

لذا انتبه إليها، إذا كنت تعتقد أنك بالغت في ذلك، خفف من تمارينك، إذا لم يختفِ الألم، استشرْ طبيبك.

16 عادة خطيرة في حياتك اليومية تدمر مفاصلك دون أن تدري

15- الكثير من الوقت أمام الحاسوب

أن تجلس لوقت طويل أمام شاشة الحاسوب، فهذا يعني حتماً الشعور بألم في رقبتك والمرفقين والمعصمين والظهر والكتفين، لا تكمن المشكلة في الوضعية السيئة فحسب، بل في أنك تظل على هذه الوضعية السيئة لفترة طويلة جداً..

وهذا يرهق عضلاتك، كما أنه يضغط على أقراص العمود الفقري، إذا كنت تجلس على كرسي ناعم، ادعم ذراعيك بالوسائد لتخفيف العبء عن كتفيك ورقبتك، تأكد من النهوض والتحرك كل ساعة.

16- تكرار الحركات السيئة

عند الجري أو ركوب الدراجة أو لعب التنس، فإنك تستخدم نفس الحركات مراراً وتكراراً، ولكن إذا شعرت أن ما تفعله ليس جيداً، فسوف تضغط على جسدك في جميع الأماكن الخاطئة، إذا قمت بتحميل عضلاتك بشكل زائد، فإن ذلك يضع المزيد من الضغط على مفاصلك، ويمكن أن ينتهي بك الأمر بإصابة، مثل مرفق لاعب التنس.

اقرأ أيضاً: الأسباب الرئيسية لآلام المفاصل.. وكيف يمكنك منع تصلّبها وأوجاعها

 

مقالات ذات صلة