5 يونيو 2024

ساجيف تشيلاتو: إعداد الطعام فنّ يغمرني بالبهجة والسعادة

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

ساجيف تشيلاتو: إعداد الطعام فنّ يغمرني بالبهجة والسعادة

كان لنزهة مع الأصدقاء في عطلات نهاية الأسبوع، وحرصه على تولّي مهمة تتبيل اللحوم وشيّها، الأثر الذي أشعل بداخله فتيل حبه لمجال الطهي، ذلك المجال الذي اقتحمه قبل 35 عاماً مضت، تعلّم فيها أساسيات الطعام على يد أمهر الطهاة الذين أفادوه بإرشاداتهم وتوجيهاتهم، لاكتساب الخبرة وتعلّم فنون الطهي.

ساجيف تشيلاتو، الشيف التنفيذي في مطبخ زعفران الهندي بدبي، التقيناه ليسرد لنا قصته، وخلاصة تجربته، ويستعرض من خلال حوارنا معه بعضاً من أسرار مطبخه.

ما الدافع وراء دخولك عالم المطبخ؟

بدأت رحلتي في عالم الطهي بدافع من أصدقائي الذين ساعدوا على بلورة فكرة اقتحامي هذا المجال، فقد كنت أنا المسؤول، أثناء قيامنا برحلات العطلات الأسبوعية، عن مهام تتبيل اللحوم والدجاج بطريقتي الخاصة، ثم القيام بشيّها، وهذا ما جعلهم يدفعونني للتفكير في دخول عالم الطهي، ومواصلة مسيرتي المهنية في هذا المجال.

ما الشيء الذي اعتمدت عليه لإثراء مهاراتك المهنية؟

أقوم بإعداد وتحضير مختلف أصناف الطعام منذ 35 عاماً، وبعد هذه السنوات الطويلة يمكنني القول إن العمل مع أمهر الطهاة أمر في غاية الأهمية، لاكتساب الخبرة، وتحسين المهارات في فنون الطهي، تحت إشرافهم المباشر، وتلقّي إرشاداتهم وتوجيهاتهم، كما أدّى تعاوني مع أساتذة الطهي من معظم دول العالم، بينها فرنسا وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى إثراء خبرتي وتعزيز مستوى إتقاني في تحضير الطعام، والارتقاء بحِرفتي في عالم الطهي.

ساجيف تشيلاتو: إعداد الطعام فنّ يغمرني بالبهجة والسعادة

هل هناك مكوّن تعتمد عليه في وصفاتك؟

تحتوي العديد من وصفاتي على بهارات جارام ماسالا التي يتم تحضيرها باستخدام مكوّنات عطرية غنية الطعم، والرائحة، كما أستخدم عادة نكهات مفضلة لديّ شخصياً، لتعزيز المذاق، مثل الشمر، والفلفل الأسود، والهيل الأخضر، وفي مطعم زعفران الهندي نتميز عن غيرنا بأسلوبنا الفريد في المزج بين العديد من النكهات التقليدية، مع نكهات معاصرة، بما يلبّي مختلف أذواق الزبائن، ولا شك في أن التزامنا وحرصنا على استخدام مكونات طازجة وأصلية يضمن تقديم أطباق عالية الجودة باستمرار.

ما الذي يمثله لك تحضير الطعام للآخرين؟

إعداد الطعام بالنسبة إلي فنّ رائع، يغمرني بمشاعر لا توصف، من البهجة والسعادة، فأنا أجد متعة كبيرة في الطهي، مدفوعاً بالمشاعر الجميلة التي تتملكني عند تحضير مختلف أصناف المأكولات. أرى في عالم الطهي تجربة غنية ومُرضية للغاية، تتيح لي التعبير عن نفسي بشكل إبداعي، وتساعدني على التواصل مع الآخرين بطريقة مختلفة.

ما الحلم الذي تسعى لتحقيقه؟

أحلم بافتتاح مطعمي الخاص، وهو حلم يتقاسمه العديد من الطهاة الذين يسعون جاهدين لتشكيل هويتهم الخاصة والمتفردة في هذا المجال، فأنا أسعى إلى إنشاء علامة مميزة ودائمة في فنون الطهي، سواء كان ذلك عن طريق طرح علامة مفضلة على المستوى المحلي، أو علامة تحقق شهرة واسعة، وتنال إشادة عالمية تلهم الأجيال المقبلة من الطهاة، وأصحاب المطاعم

* تصوير: السيد رمضان

وصفات ذات صلة:
- كباب الذرة والسبانخ.. من الشيف ساجيف تشيلاتو
- جوشت فيندالو.. من الشيف ساجيف تشيلاتو
- تكّا دجاج.. من الشيف ساجيف تشيلاتو
- بايجان بهارتا.. من الشيف ساجيف تشيلاتو
- بالاك شات.. من الشيف ساجيف تشيلاتو

 

مقالات ذات صلة