6 يوليو 2023

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس والمتعة والترفيه في فصل الصيف

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

تشكّل شواطئ الإمارات حكاية سحر، حيث البحر هو ملاذ رائع للباحثين عن قضاء وقت ممتع في فصل الصيف وللهارعين وراء الاستمتاع بأشعة الشمس التي يفتقدها البعض من السياح في بلاده على مدى العام.

للبحر في الإمارات خصائص مميزة أهمها النظافة، وهي العامل الرئيسي لاستقطاب أعداد هائلة من المرتادين، إلى مجانية تلك الشواطئ التي تقدم تجربة فريدة من نوعها في ظلال الصيف والسفر، وكذلك عوالم من المتعة والترفيه إلى جانب توافر الخدمات والمرافق والمستلزمات المطلوبة لخوض تجربة استثنائية مع العائلة والأصدقاء.

فالبحر في الإمارات ليس مكاناً للاستجمام فحسب، بل هو عالم مفتوح تتخلله عوالم عدة يعيشها رواد الشواطئ ويعايشونها في تنقلهم بين التجارب المتعددة من سباحة وغطس وصيد وتسمير بشرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية ومشاهدة الغروب وممارسة الرياضات البحرية أو حتى التخييم، مع توافر بيئة مثالية للأطفال للاستمتاع بالرمال الناعمة والمياه الفيروزية والمقومات الترفيهية والخدماتية على أعلى مستوى.

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

في تحقيقنا، نرصد مميزات الشواطئ في الإمارات والخدمات المتوافرة،إلى البيوت العائمة على بعض الشواطئ والجزر، ناهيك عن الرياضات البرية والبحرية التي يمكن ممارستها على شواطئ الدولة والاستمتاع بمناطر الطبيعة الخلابة من حولك.

ففي إطلالة على الشواطئ في الدولة التي تمتد على ساحل الخليج العربي، لا يمكن إحصاء أفضل الشواطئ وأجملها، حيث تؤكد المهندسة فاطمة الحنطوبي، وهي مهتمة في مجال البيئة والاستدامة، أن كل شواطئ الدولة تتمتع بجمال خاص «فكل إمارة لها إطلالة خاصة على البحر بعضها سبخات وبعضها شواطئ رملية ومنها شواطئ صخرية في الفجيرة ومنها الطينية المحاطة بأشجار القرم وتعتبر موائل بيئية مميزة وغنية بالتنوع البيولوجي».

سحر وجمال شاطئ الـ«جي بي أر» في دبي
سحر وجمال شاطئ الـ«جي بي أر» في دبي

تتوقف المهندسة فاطمة الحنطوبي عند عوامل ساعدت على أن تكون الشواطئ بيئة جاذبة و تجربة فريدة للزائر «أبرز المزايا هي نظافة الشواطئ وممارسات مرتاديها الملتزمة، ما ينّم عن التوعية التي يتلقونها إما عن طريق المؤسسات الحكومية أو عبر الجهات المعنية بالتوعية البيئية لارتياد الشاطئ».

كما أن التخطيط يلعب دوراً كبيراً لجهة تلافي الكوارث الناجمة عن المخاطر البحرية ودور البلديات في التنظيف المستمر للشاطئ «فتطبيق هذه الوجهات لمبادئ الاستدامة البيئية وأقصد التخطيط المستدام لاستخدام تلك الوجهة لجهة الأصول الموجودة على الشاطئ والخدمات المتاحة للزائرين مثل مرافق النظافة ومرافق الراحة والبنية التحتية المتكاملة وغيرها من الخدمات ساعد على أن تكون شواطئنا نقطة جذب تتوافر فيها كل عناصر الاستدامة».

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

الشواطئ.. من دبي إلى أم القيوين

لكل شاطئ في الدولة طابعه الخاص ويعتبر موئلاً طبيعياً غنياً بالأحياء المائية، وبينها شواطئ دبي التي تنقسم بين الشواطئ العامة المفتوحة والخاصة وبعضها ذات طابع عائلي وأبرزها شاطئ الممزر، لامير، شاطئ جميرا المفتوح، شاطئ الصفوح، شاطئ جي بي أر ويعتبر من أجمل الشواطئ، كايت بيتش، شاطئ أم سقيم، شاطئ جبل علي، وغيرها.

منتزه القرم الوطني في أبوظبي
منتزه القرم الوطني في أبوظبي

وتتمتع شواطئ أبو ظبي أيضاً بجاذبية استثنائية بدءاً من شاطئ الكورنيش، شاطئ البطين ، مروراً بشاطئ السعديات وشاطئ ياس، وصولاً إلى شاطئ الحديريات بأجوائه الساحرة، وشاطئ أبوظبي إلى جانب الجزر السياحية التي توفر ملاذاً هادئاً مفعماً بالجماليات منها جزيرة الريم، السعديات، ياس، المارية، الحديريات وجزيرة نوراي التي تصلها عبر رحلة بحرية من البر ويمكنك قضاء يوم ممتع تتوافر فيه كل عناصر الإثارة البصرية والحسية والسمعية.

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

ولا تقل شواطئ الشارقة شأناً واستقطاباً منها شاطئ الممزر، شاطئ الخان، شاطئ الكورنيش، وشاطئ الشارقة، وتتميز معظمها بانتشار أشجار النخيل وتتبدى كافة الجهود المبذولة في الحفاظ على النظافة والبيئة، ولا يمكن إغفال شاطئ خورفكان الذي يعتبر مكاناً مثالياً يجمع بين الاسترخاء والترفيه وعيش تجارب استثنائية ورومانسية في آن، لما تتسم به تلك البقعة من هدوء، ناهيك عن إفساح المجال للغطس والغوص في جزيرة القرش والتماس مع الشعاب المرجانية في أعماق البحار.

شاطئ ممشى البيت متوحد في أم القيوين
شاطئ ممشى البيت متوحد في أم القيوين

وتتميز شواطئ أم القيوين بجماليات فريدة، فشاطئ «المانجروف» أو شاطئ القرم من أجملها كونه يطلّ على خور اليفرة وجزيرة السينية، وتقدم المدينة الشاطئية بامتياز تجربة صيف ممتعة عبر شاطئ أم القيوين والمنتجعات المطلة على الشاطئ إلى فرص الاستمتاع بالعديد من الرياضات والأنشطة البحرية، وكذلك ممشى البيت متوحد الذي يحاذي ساحل الإمارة بطول 200 متر وتتوافر فيه الكثير من الألعاب الترفيهية للأطفال.

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

وتعتبر الفجيرة وجهة مثالية للعائلات حيث شواطئها المطلة على سواحل خليج عمان مقصد للباحثين عن فوائد الشمس والاستجمام وأهمها شاطئ المظلات، شاطئ العقة، شاطئ صمبريد (في دبا) وهو خيار مثالي للعائلات محاطين بالجبال والأشجار الاستوائية، إلى شاطئ دبا الفجيرة الذي يتمتع بالكثير من عناصر الاسترخاء للزائر عبر مزاوجته بين مياه البحر والمناظر الطبيعية الخلابة.

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

ولا يمكن طوي صفحة الصيف دون العبور إلى أجمل شواطئ رأس الخيمة التي تشكّل باقة من الأنشطة والخدمات تزاوج بين الراحة وتعزيز المزاج النفسي في ظل الخيارات المتنوعة المتاحة، ومن أبرزها شاطئ رأس الخيمة، شاطئ راك العام، شاطئ القواسم رأس الخيمة، شاطئ البحر، شاطئ الرمس وشاطئ جزيرة مرجان إلى شاطئ الحمرا وشاطئ بن ماجد.

شاطئ عجمان .. عائلي بامتياز
شاطئ عجمان .. عائلي بامتياز

شواطئ عجمان حكاية أخرى، حيث تتحدث دائرة التنمية السياحية في عجمان لـ «كل الأسرة» عن مزايا شواطئ عجمان كواحدة من أجمل الشواطئ في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي المكان المثالي إذا كنت ترغب في الاسترخاء تحت أشعة الشمس وعلى رمال الشاطئ والاستمتاع بالأجواء المذهلة، حيث يتوفر شاطئان عامان في عجمان وهما شاطئ الحمرية وشاطئ الزوراء و يمكن للزوار الاستمتاع بهما في نفس اليوم لقربهما. كما تعد شواطئ عجمان وجهة مثالية للترفيه والاستجمام للمحليين والسياح، وإلى المشي المريح على الشاطئ، وتعتبر مشاهدة الدلافين، التي يمكن مشاهدتها قبالة الساحل، واحد من أبرز المعالم التي يمكن رؤيتها على الشاطئ.

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

يُعَدُّ شاطئ الزوراء أحد أجمل الشواطئ التي يمكن زيارتها في عجمان ويُعتَبَرُ مكانًا مثاليًا لصيد الأسماك. ولقضاء وقت ممتع مع العائلة، وتحديدًا الجزء الذي يتبع لفندق أوبروي بالإضافة إلى كورنيش عجمان كواحد من أماكن الجذب المفضلة لزوار الإمارة.

وتتيح محمية الزوراء في عجمان فرصة رائعة لاستكشاف أشجار القرم خلال جولات التجديف وللاسترخاء ومشاهدة الطيور المهاجرة.

وتوجز دائرة التنمية السياحية في عجمان أهمية هذه الأماكن والخدمات المقدمة «في الأيام المشمسة، يستمتع الزوار بالاستلقاء والسباحة في المناطق المخصصة على الشاطئ، مع الطمأنينة بوجود وحدات الإنقاذ وحرس السواحل التابعين للدفاع المدني في عجمان. وفي عطلات نهاية الأسبوع، يسترخي الزوار المحليون والوافدون من عجمان والإمارات المجاورة على كورنيش عجمان، ويستمتع الأطفال بتناول وجبات لذيذة في المطاعم والمحال القريبة من الشاطئ، مع تخصيص مناطق مخصصة للاستمتاع والترفيه للأطفال».

البيوت والفلل العائمة
البيوت والفلل العائمة

بدأت البيوت العائمة منذ سنوات تشق طريقها إلى السياحة البحرية حيث هناك مشاريع عدة تنخرط في تعزيز هذا التماس المباشر مع البحر. تواصلنا مع شركة «المنزل للبيوت والأرصفة العائمة» حيث يركز القيمون فيها على اهتمامهم بجانب التصنيع وتنفيذ المنزل العائم وبيعه للزبون تبعاً لمتطلباته. وهذه التجربة تتسم بتوافر التجهيزات المتكاملة داخل هذا المنزل أو الفيلا مع توظيف الذكاء الاصطناعي في أركانه وحتى بات اليوم يتوافر الكثير من المشاريع لتأجير فلل عائمة ومنها في دبي ويطلق عليها فلل فرس البحر العائمة في مشروع ذا وورلد بدبي وتتوافر في الفلل كافة الخدمات كما تجد نفسك أمام تجربة استثنائية في التماس بين البحر والبر.

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

الأنشطة البحرية.. عالم للتحرر من الضغوط

زيارة الشواطئ في الدولة لا تستكمل إلا بممارسة الرياضات البحرية والأنشطة البحرية كما الاستمتاع بتجربة الشواء على الشاطئ أو بالتنزه أو الغوص والسباحة. تتمتع الشواطئ بالأمان حيث كادر الإنقاذ على الشواطئ مستعد دوماً للقيام بمهامه وتوافر جملة رياضات بحرية منها:

  • الإبحار بالمظلات.
  • التزلج الشراعي وركوب الأمواج.
  • تحليق الطائرات الورقية الملونة(شاطئ كايت بيتش).
  • تأجير الدراجات الهوائية.
  • ممارسة الألعاب الشاطئية منها كرة القدم وكرة الطائرة.
  • الجري والمشي.
  • ركوب الدراجات المائية «جيت سكي».
  • التجديف.

شواطئ الإمارات.. ملاذ للباحثين عن الشمس  والمتعة والترفيه في فصل الصيف

الغوص والرياضات البحرية

وفي عالم مواز، تتوافر رياضات لعشاق البحر للغوص في أعماقه والتماس مع تجربة غاية في الروعة. يتواصل الكابتن مصطفى محمد سيد، مدرب غوص في مركز ماجلان للغوص والتدريب على الغوص، يومياً مع العشرات ممن يهرعون لخوض تجربة في الأعماق.

يقول «لا يعتبر الغوص التجربة الوحيدة للمركز حيث نقدم في عجمان دورات في الغوص كما نتيح الفرصة أمام عشاق البحر لخوض رحلات غوص وتدريباً على الغوص ونزهات ترفيهية ورحلات لصيد السمك وحتى رحلات تخييم على الشواطئ إلى رحلات صيد و تأجير وبيع معدات الغوص ورحلات تخييم للعائلات، وكلها أنشطة تشكل متعة للسياح الذين يكتشفون جماليات الأعماق وروعة المخلوقات البحرية والشعاب المرجانية».

 

مقالات ذات صلة