7 نوفمبر 2022

مكان الدهون في جسمك يحدد نوع مرضك

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

مكان الدهون في جسمك يحدد نوع مرضك

زيادة الدهون في الجسم أمر سيئ في جميع الأحوال، ولكن تبين أن موقع هذه الدهون في جسمك، وليس حجمها، هو ما يجب أن تنتبه إليه، لأن مكانه مرتبط بتحذير من مخاطر الإصابة بمرض محدد خطير صامت.

الدهون تحت الجلد هي الدهون «الآمنة» لأنه من السهل التخلص منها، بينما الدهون الحشوية، العميقة، هي دهون الجسم «الخطرة» أو «السامة» المخزنة عميقاً في الجسم والتي لها تأثير في حجمنا وشكلنا وأجهزة أجسامنا، حيث تعمل على تغيير التوازن الكيميائي في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة، وربما تتجمع حول الأعضاء الحيوية فتؤثر في قابليتها في أداء وظائفها.

فقد وجد العلماء أنه حتى كميات قليلة من الدهون في مناطق معينة من الجسم يمكن أن تمثل مشكلة كبيرة. ونستعرض هنا المناطق التي تخزن الدهون وما تكشفه لنا من أمراض:

دهون العنق والوجه

تجمع الدهون في العنق والرقبة يمكن أن يكون علامة على مخاطر الإصابة بمرض في القلب.

فقد وجدت دراسة سابقاً أنه كلما كان العنق أضخم، كلما زادت احتمالية أن تكون مستويات الكوليسترول السيئ عالية. ويرى الباحثون أن محيط عنق المرأة أكبر من 14 بوصة والرجل أكبر من 17 بوصة يشير إلى مخاطر أكبر للإصابة بمرض في القلب والسكتة القلبية.

كما أن الدهون في العنق يمكن أن تشكل ضغطاً على مجرى الهواء الرئيسي للجسم فيكون من الصعب على الشخص التنفس بصورة طبيعية، وهنا تظهر مخاطر حالات أخرى مثل انقطاع التنفس أثناء النوم، السكتة الدماغية والكآبة، ناهيك عن الشخير بصوت عالٍ.

دهون الثدي

بالنسبة للرجل والمرأة معاً، زيادة حجم الثدي الناجمة عن تجمع الدهون هي علامة تحذيرية على مخاطر الإصابة بالسرطان مستقبلاً. فالخلايا الدهنية تنتج هرمون الاستروجين، وزيادة كمية الاستروجين يمكن أن تزيد فرص نمو سرطانات الثدي. كما أن زيادة الخلايا الدهنية يمكن أن تحفز الالتهاب في الجسم وربما يساهم ذلك في ظهور السرطان.

دهون الذراعين

زيادة الدهون في أعلى الذراعين هي علامة على الدهون المفرطة في عموم الجسم، وهي كذلك إشارة تحذيرية بأن عليك التفكير حالاً بتخفيض الوزن لحماية صحتك. فالدهون الزائدة في الذراعين تشير عادة إلى السمنة وأن مؤشر كتلة الجسم عالٍ جداً. وبالتالي فإن السمنة تزيد مخاطر الإصابة بالكآبة، السكتة القلبية، السكري نوع 2، السكتة الدماغية، آلام المفاصل، أمراض القلب، السرطان والموت المبكر. لذلك ابدأ بتغيير نمط حياتك.

دهون الفخذين

وجد باحثون أن الأشخاص الذين لديهم دهون رخامية في عضلاتهم تزيد فرص تعرضهم لفشل القلب بنسبة 34 بالمئة مقارنة بمن ليس لهم هذه الدهون في هذا المكان من الجسم. وعليه، يرى الخبراء أن الدهون العضلية، مثل دهون البطن، هي دهون «نشطة» تسبب الالتهاب في الجسم وتجعل جهاز المناعة يهاجم بدلاً من أن يدافع. ومن المحتمل أن تؤدي هذه الحالة إلى الإصابة بالسكتة القلبية والسكري نوع 2.

مكان الدهون في جسمك يحدد نوع مرضك

دهون البطن

وجود «الدهون القابلة للضغط» حول خط الخصر هو أمر طبيعي كلياً، ولكن عندما تبدأ الدهون الحشوية بالتجمع في هذه المنطقة يمكن أن يكون الشخص آنذاك معرضاً للخطر.

ويبين العلماء أن هذه الدهون تدخل إلى حياة الشخص عندما تتحول إلى كوليسترول الذي ينتقل بسهولة عبر مجرى الدم فيسبب خثرة في الشرايين ثم يسبب زيادة مخاطر أمراض القلب، السكتة القلبية، السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم. كما يمكن أن تؤثر الدهون الحشوية في البطن على رد الفعل الكيميائي للجسم، وبشكل خاص مقاومة الأنسولين والسكري نوع 2. علاوة على أنها تجعل الشخص معرضاً أكثر لأنواع معينة من السرطانات من بينها سرطان الثدي والقولون.

كيف تتخلص من الدهون؟

من المستحيل تقريباً أن تكون قادراً على استهداف مناطق معينة من الجسم كي تتخلص من الدهون هناك، ولكن بإمكانك التخلص من دهون جسمك بشكل عام، من دون تدخل طبي، وذلك من خلال التالي:

  • النشاطات الرياضية التي لا تولد حرارة - وهي حركات تقوم بها، ليست تمارين رياضية محددة، مثل الحركة في المنزل، الاغتسال أو ترتيب الفراش. إذا ما قمت بزيادة مثل هذه الحركات وتقلل الوقت الذي تمضيه وأنت جالس، ستكون حينذاك قادراً على زيادة قاعدة حرق الدهون وتعزيز فرص التخلص من دهون الجسم كلها.
  • تناول الأغذية الصحية- من خلال تناول شريحة واسعة من الفواكه والخضراوات والبروتينات الكاملة، ستنجح في تغذية بكتيريا البطن المفيدة وزيادة كمية طعامك الصحي. فمن خلال إسعاد هذه البكتيريا في بطنك، ستساعدك بدورها على هضم طعامك بصورة فعالة وتقل بالتالي معاناتك من المزاج السيئ فتحسن فرص حرق الدهون. كما أن تناولك للأغذية الصحية يجعلك تقلل كميات الطعام الغني بالسعرات الحرارية.
  • الابتعاد عن الأغذية المعالجة – هذه واحدة من أفضل النصائح وأكثرها شيوعاً على لسان جميع خبراء التغذية والأطباء.. لا تقترب من الأغذية المعالجة مثل الوجبات السريعة، المقرمشات، الفطائر، البسكويت والنقانق. فهذه الأغذية لا تحتوي على قيمة غذائية عالية وهي مصممة لجعلك ترغب بتناول المزيد منها، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية، لذلك عندما نتناولها نستهلك الكثير من الطاقة، وهذا يجعلنا نخزن الدهون.
  • تقليل التوتر :عندما نشعر بالتوتر، نحرر هرمون الكورتيزول الذي لا يجعلنا فقط نرغب بأكل المزيد بل يمكن أيضا أن يؤثر في قابليتنا على تحليل دهون الجسم. حاول أن تنام جيداً وتجنب المواقف التي تسبب لك التوتر.
  • التمارين: يشير الخبراء إلى أن تمارين القلب تحرق الكثير من السعرات الحرارية، وهذا ما نرغب به للتخلص من الدهون. وتشمل هذه التمارين كل تمرين يزيد نبضات القلب، مثل المشي والركض وركوب الدراجة الهوائية والتمارين الهوائية وغيرها.

 

مقالات ذات صلة