28 ديسمبر 2021

أهم الإنجازات والأحداث التي شهدها العالم في 2021

مترجم عراقي للغتين الفرنسية والإنجليزية، أمضي أكثر من 25 عامًا في ترجمة وإعداد التحقيقات في كافة المجالات

مترجم عراقي للغتين الفرنسية والإنجليزية، أمضى أكثر من 25 عامًا في ترجمة وإعداد التحقيقات في كافة المجالات

أهم الإنجازات والأحداث التي شهدها العالم في 2021

رغم اللون الرمادي الذي يخيم على مزاج أغلبية دول العالم في نهاية هذا العام، إلا أن التفاؤل واستعادة الحياة وروح النشاط والتخطيط للمستقبل السمة البارزة التي تتحلى بها دولة الإمارات وتمنحها موقعاً استراتيجياً على الخريطة العالمية، بفضل اقتصادها المنفتح وإنفاقها على المشاريع التنموية الكبرى علاوة على التحديث المستمر لسياساتها العامة لخلق بيئة جاذبة للأعمال والمستثمرين، في موازاة اقتصاد معرفي مستدام.

رؤية الإمارات للخمسين عاماً المقبلة قائمة على جودة الإنسان، مدفوعة بحراك مستمر لإطلاق مبادرات ومشاريع تخدم المواطن والمقيم على هذه الأرض المعطاءة وتعزيز صدارة الدولة في مؤشرات التنافسية العالمية.

عام 2021 اللبنة الأولى في انطلاق دولة الإمارات نحو الخمسين عاماً المقبلة، نحو مستقبل يشع ازدهاراً وتقدماً وتأكيداً على اعتلاء منصة الرقم واحد في جميع مجالات الحياة.

ونستعرض فيما يلي بعض أهم الإنجازات على الصعيد المحلي في العام المنصرم، وأبرز الأحداث التي شهدها العالم في 2021:

محمد بن راشد والقادة المشاركين في قمة العلا في صورة جماعية أمام قاعة 'المرايا'
محمد بن راشد والقادة المشاركين في قمة العلا في صورة جماعية أمام قاعة 'المرايا'

قمة العلا

اجتمع قادة وزعماء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في محافظة العلا، في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وكانت قيمة إيجابية موحدة للصف ومرسخة للأخوة، حيث أكدت التضامن والاستقرار ورسم عهد جديد للتعاون الخليجي.

عام إماراتي مذهل

استعرض صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء الإنجازات المذهلة لدولة الإمارات في عام 2021، وقال سموه: أكبر تغيير تشريعي في تاريخ البلاد، صياغة وتحديث 50 قانوناً في كافة المجالات.

الإمارات الأولى عالمياً في 152 مؤشراً تنموياً اقتصادياً

اقتصاد الإمارات أكثر استقطاباً للاستثمارات الخارجية إقليمياً، والأولى عالمياً في استقطاب المواهب، والأعلى عالمياً في استقطاب السياح بعد الجائحة.

  • تصنيف الإمارات السيادي المالي هو الأعلى في المنطقة
  • الإمارات الأعلى في سيادة القانون وفي مؤشرات الشفافية.
  • تعليم الإمارات الأفضل عربياً في العلوم والرياضيات.
  • حكومة الإمارات الثانية عالمياً في التكيف مع المتغيرات والأكثر تكيفاً اقتصادياً وصحياً مع أكبر جائحة عالمية.

أهم الإنجازات والأحداث التي شهدها العالم في 2021

عيد الاتحاد الخمسين

مع حلول العام الجديد تكون دولة الإمارات قد دخلت مرحلة جديدة من الازدهار والتنمية سترسم ملامح مستقبل الدولة للعقود الخمسة، ومثل الاحتفال بعيد الاتحاد الخمسين في 2021 احتفالاً بمسيرة ريادية حافلة بالإنجازات وإحياء لإرث الأولين الذين خاضوا الصعاب لإيصال الدولة إلى ما هي عليه اليوم في قمة العالم.

إكسبو 2020 دبي

نجح «إكسبو 2020 دبي» في تقديم فرصة تاريخية للعالم أجمع لإعادة صياغة الأفكار النمطية وابتكار طرق جديدة للتعامل مع الأحداث الكبيرة بمختلف المجالات التي تواجه عالم اليوم، علاوة على رسم ملامح المستقبل والتخطيط لغد تكون فيه حياة الناس بشكل عام أفضل من خلال تعزيز اقتصادات الدول وإيجاد حلول للقضايا البيئية وتجاوز التحديات ونشر السعادة للبشرية.

معرض الشارقة للكتاب الأكبر عالمياً

شهدت الشارقة عرساً ثقافياً متجدداً هو معرض الشارقة للكتاب في نسخته الأربعين، حيث تميز هذا الحدث في عام 2021 بوصوله إلى مرتبة الأكبر في العالم، متخطياً معرض فرانكفورت العريق. وهذا أمر ليس بغريب، حيث ظلت ولا تزال الثقافة الشغل الشاغل لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فوجد زوار المعرض فرصتهم لاستعادة الشعور بالحياة من خلال مشاركة 1632 ناشراً من 83 دولة عرضوا 15 مليون كتاب.

فريق مسبار الأمل
فريق مسبار الأمل

وصول مسبار الأمل إلى المريخ

أصبحت دولة الإمارات خامس دولة في العالم وأول دولة عربية تنجح في وضع مسبار فضائي في مدار كوكب المريخ مع وصول مسبارها «الأمل» إلى مدار الكوكب الأحمر بعد رحلة استمرت سبعة أشهر، مما سمح له بالبدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي ومناخ المريخ.

أول رائدة فضاء عربية

وفي خطوة تترجم السعي الدؤوب لدولة الإمارات في الريادة عالمياً، أعلن عن اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دورته الثانية، ومن بينهما أول رائدة فضاء عربية وهي نورا المطروشي، ومحمد الملا، حيث تم اختيارهما من بين 4000 متقدم وبدآ تدريبهما لدى «ناسا».

مشروع "الزهرة"

في شهر أكتوبر الماضي أعلن عن إطلاق مشروع الفضاء الأكبر من نوعه في تاريخ الدولة، بناء مركبة فضائية إماراتية تقطع رحلة مقدارها 3.6 مليار كيلومتر لتصل إلى كوكب الزهرة وسبع كويكبات ضمن المجموعة الشمسية وتنفذ هبوطاً تاريخياً على آخر كويكب. ستكون المركبة جاهزة في عام 2028 وتستمر رحلتها 5 سنوات.

أول محطة هيدروجين صديق للبيئة

الإعلان في الإمارات عن بناء أول محطة هيدروجين صديق للبيئة في الشرق الأوسط، ويجري اختبارها حالياً. والهيدروجين الصديق للبيئة هو وقود المستقبل حيث يقلل انبعاثات الكربون الناجمة عن الوقود الأحفوري، وتهدف دولة الإمارات إلى الاستحواذ على 25% من سوق وقود الهيدروجين العالمية بحلول عام 2030.

الأولى عالمياً في معدل التطعيم

أظهر تصنيف حديث نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في شهر مايو الماضي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتلي الترتيب العالمي لمعدل التطعيم ضد فيروس «كورونا» المستجد. وأضافت الصحيفة أن الإمارات قدمت 121 جرعة من اللقاح لكل 100 شخص، ضمن سياستها القائمة على بذل أقصى الجهود لحماية المواطنين والمقيمين داخلها.

أحداث عالمية

أهم الإنجازات والأحداث التي شهدها العالم في 2021

الانسحاب من أفغانستان

واجه بايدن أكبر أزمة منذ توليه الرئاسة في أمريكا، حيث رأى العالم بأسره مشاهد الانسحاب الفوضوي الذي خلف عدة قتلى، من بينهم جنود ومدنيين أمريكيين، ولا تزال تداعيات القرار وآليات تنفيذه مستمرة حتى اليوم داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.

اقتحام مبنى الكابيتول

رأى جميع المحللين والخبراء أن اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لمبنى الكونجرس الأمريكي، واحد من الأحداث الكبرى في 2021 باعتباره حدثاً غير مسبوق، خاصة مع مشاهد المواجهات وأعمال التخريب والفوضى العارمة داخل المبنى وخارجه.

نهاية حقبة ميركل

طوت ألمانيا صفحة مهمة من تاريخها الحديث عندما اختار الناخبون مستشاراً جديداً خلف السيدة إنجيلا ميركل التي حكمت البلاد مدة 16 عاماً متتالية لأول مرة في تاريخ ألمانيا، وكانت من أقوى صناع السياسة الدولية وشخصية عالمية بامتياز و«سيدة أوروبا» بلا منازع منذ مارغريت تاتشر في ثمانينات القرن الماضي.

أهم الإنجازات والأحداث التي شهدها العالم في 2021

جنوح السفينة «ايفر جيفن»

كان يمكن أن يكون حادثاً عادياً، ولكنه لم يكن كذلك لأن تبعاته تسببت بأزمة عالمية في واحدة من أهم القنوات التجارية في العالم، فقد خرجت السفينة البنمية العملاقة، التي تزن 224 ألف طن وطولها 400 متر تقريباً، عن مسارها لتسد شريان التجارة عبر العالم، إلى أن نجح المصريون في تعويمها.

موكب المومياوات

حدث فريد بامتياز شهده شهر إبريل الماضي، حيث تم نقل 22 مومياء ملكية فرعونية من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة في منطقة الفسطاط بالقاهرة، لمدة 40 دقيقة وثقها العالم أجمع، وضمن احتفالية ضخمة نظمتها الحكومة المصرية بهدف الترويج للسياحة بحضور نجوم الفن والغناء من مصر والعالم العربي، ونخبة من سفراء عرب وأجانب.

رحلوا عن عالمنا في 2021

أهم الإنجازات والأحداث التي شهدها العالم في 2021

محليًا

لم يمر عام 2021 دون رحيل شخصيتين بارزتين في تاريخ دولة الإمارات، ففي مارس الماضي نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أخاه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، قائلاً «رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي وأحسن مثواك، وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم».

وقبل نهاية العام بأيام فقدت الإمارات رجل أعمال مبدع وأحد أهم تجار دبي وكبار رجالاتها وهو ماجد الفطيم.

عربياً

توفيت السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل أنور السادات، بعد صراع قصير مع المرض.

كما شهد الوسط الفني رحيل نجوم بارزين، منهم الفنانة الكويتية انتصار الشراح، سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز، سهير البابلي، يوسف شعبان.

عالميا

وفاة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر 99 عاماً. كما رحل عن عالمنا المذيع الأمريكي الشهير لاري كينغ.

 

مقالات ذات صلة